البوابة نيوز : السوريون يحصلون على النسبة الأكبر لتأشيرات "لم الشمل" في ألمانيا (طباعة)
السوريون يحصلون على النسبة الأكبر لتأشيرات "لم الشمل" في ألمانيا
آخر تحديث: الخميس 23/05/2019 01:45 ص برلين - هانى دانيال
وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس
كشفت وزارة الخارجية الألمانية، أن خمسة آلاف سوري حصلوا علي تأشيرات لم الشمل في الربع الأول من العام الجاري، من أصل سبعة آلاف و400شخص منحتها الخارجية الألمانية إلي أفراد من الدول الستة الرئيسية التي يفد منها اللاجئون حصلوا على تأشيرة دخول إلى ألمانيا للحاق بذويهم من اللاجئين.

والبلدان المذكورة هي العراق، ايران، افغانستان، اريتريا، اليمن، والصومال، ويشمل الرقم أقارب اللاجئين، وأزواجا أجانب لمواطنين ألمان.
كما أعلنت الخارجية الألمانية عن وصول عدد الأفراد الذين حصلوا من كافة أنحاء العالم على تأشيرات لألمانيا في إطار لم شمل الأسر أكثر من 26 ألف شخص، منهم حوالى سبعة آلاف شخص حصلوا على طلب اللجوء رسميا.
يأتى ذلك فى الوقت الذى كانت تتصاعد فيه الانتقادات بتراجع الموافقة على طلبات لم الشمل، والاكتفاء بالاتفاق الذى تم إبرامه بين أعضاء الحكومة الائتلافية الصيف الماضي بقبول ألف طلب شهريا فقط من أغسطس 2018 وحتى ديسمبر 2018، رغم وجود أكثر من 26 ألف طلب مقدم للسلطات الألمانية فى السفارات والقنصليات الألمانية حول العالم.
من جانبها انتقدت النائبة البرلمانية عن حزب "اليسار"، أولا يلبكه " سياسات الحكومة فى التعامل مع هذا الملف، مشيرة إلى أن الحكومة بناء على توقعات خاطئة يتم تشديد القوانين والتدخل بشدة في الحق الإنساني باستقدام العائلة، مطالبة بأن يُضمن الحق في حياة أسرية غير مقيد بالنسبة لكافة اللاجئين.
فى الوقت الذى كشفت فيه تقاريرإعلامية ألمانية إن ثلث الأجانب الراغبين في الالتحاق بذويهم في ألمانيا في إطار لم الشمل يرسبون في امتحان اللغة الالمانية، ونقلت شبكة "فونكه" الشهيرة بيانا قدمته الحكومة ردا على مطالب حزب اليسار بتخفيف الشروط الخاصة بلم الشملأن أكثر من 16 ألف شخص لم ينجحوا في اختبار اللغة الألمانية من ضمن 48 ألف شخص تقدموا للاختبار خلال العام الماضي.