البوابة نيوز : رئيس نقابة العاملين بالسكة الحديد: لا تهاون مع المقصّرين والفصل من العمل عقوبة متعاطي المخدرات.. عبدالفتاح فكري: النقابة لا تتعامل مع المقصّر والمهمل ويتم تطبيق الجزاء عليه (طباعة)
رئيس نقابة العاملين بالسكة الحديد: لا تهاون مع المقصّرين والفصل من العمل عقوبة متعاطي المخدرات.. عبدالفتاح فكري: النقابة لا تتعامل مع المقصّر والمهمل ويتم تطبيق الجزاء عليه
آخر تحديث: الأربعاء 08/05/2019 09:27 م محمد مبروك
عبدالفتاح فكرى رئيس
عبدالفتاح فكرى رئيس نقابة العاملين بالسكة الحديد
دخلت هيئة السكة الحديد خلال الفترة الماضية بؤرة الاهتمام خاصة بعد تولى الفريق كامل الوزير منصب وزير النقل، والذى أولى المرفق اهتماما كبيرا للنهوض به، والتى بدأت بجولات متكررة للقطاعات والمحطات على طول الخطوط.
وكشف عبدالفتاح فكرى رئيس نقابة العاملين بالسكة الحديد، فى حواره لـ«البوابة نيوز»، أن جولات الوزير مستمرة، موضحا أن الوزير يقدر عمال السكة الحديد، حيث أكد فى أحد لقاءاته قائلا: «أنا بحب عمال السكة الحديد»، كما وعد الوزير بالنظر فى مطالبهم.
وأكد فكري، أن النقابة ترفض التعامل مع المقصر من العاملين كما يتم تطبيق الجزاء عليهم، لافتا إلى أن العامل متعاطى المخدرات يتم وقفه عن العمل وإحالته إلى النيابة العامة... وإلى نص الحوار
■ ما تكليفات وزير النقل لنقابة عمال السكة الحديد بعد توليه الوزارة؟
- أكد وزير النقل أثناء اجتماعه مع قيادات العمل النقابى بالهيئة القومية للسكة الحديد فور توليه الوزارة، على مبدأ السلامة واتباع نظم الأمان والمحافظة على ممتلكات الهيئة والصيانة الدورية، كما أكد على انتظام سير حركة القطارات، وأظهر دعمه للعاملين فى كل مناحى الحياة، وتقديرا لهم فى العمل فى ظل الإمكانيات المتاحة حاليا، ونحن عاهدناه على أننا سنكون خلفه كجنود أوفياء ندعمه وندعم الدولة المصرية، وندعم مرفق السكة الحديد، وأن الهيئة القومية للسكة الحديد ستشهد تطويرا كبيرا قبل منتصف ٢٠٢٠، خاصة أن الدولة قدمت الدعم لهذا المرفق بحوالى ٥٠ مليار جنيه، وذلك من خلال عقود لشراء عربات جديدة وتطوير المحطات.
■ ماذا عن الاهتمام بالعنصر البشرى فى هيئة السكة الحديد ودور النقابة فى ذلك؟
- يبدأ الاهتمام بالعنصر البشرى فى السكة الحديد من خلال التدريب المكثف لهم من خلال معاهد التدريب على مستوى الجمهورية، وكذلك التدريب على مواكبة المتغيرات الجديدة والتكنولوجيا الحديثة ونظم الحاسب الآلي، كما وجه وزير النقل على الاهتمام بصحة العامل ورعايته الصحية، وأيضا سفر العمال إلى الخارج، وذلك من خلال التعاقدات التى تجريها الوزارة للاستفادة من الخبرات ونقلها للعمال فى الداخل.
■ هل هناك لائحة لمعاقبة العاملين المقصرين.. وما توجيهات الوزير فى هذه النقطة؟
- النقابة تشجع العاملين على بذل الجهد والقيام بالعمل على أكمل وجه، أما العامل المهمل أو المقصر يتعرض لعقوبة الوقف عن العمل أو الجزاء فى العمل، وترفض النقابة الوقوف والتعامل معه، والنقابة لا تقف مع العامل المقصر أو المهمل، أما بالنسبة للعامل المظلوم أو المتهم فى قضية مظلوم فيها، نبحث معه القضية ونسانده حتى ينتهى من ذلك، وقال وزير النقل فى هذه النقطة: «أنا بدى فرصة مرة واتنين وتلاتة» وإذا لم يتم معالجة هذا التقصير يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.
■ كيف ترى لائحة الجزاءات الموضوعة لعمال السكة الحديد؟
- لائحة الجزاءات الموضوعة شديدة جدا على العاملين، والحد الأدنى فيها ١٠ أيام جزاء، ونحن أرسلنا عدة مذكرات لتعديل تلك اللائحة، لتكون العقوبة فيها تدريجيا، أو حسب حجم المخالفة، خاصة أن هناك مخالفات تقتضى أن تكون العقوبات فيها صغيرة، ومخالفات تقتضى فيها أن تكون العقوبة كبيرة.
■ كيف يتم التعامل مع متعاطى المخدرات من عمال السكة الحديد؟
- كشف المخدرات كان فى قطاع السكة الحديد قديمًا بقرار مجلس المديرين، وكان يتم إيقاف العامل ٦ أشهر، ويتم إجراء تحليل عينة مخدرات مرتين خلال هذه المدة، وإذا ثبت أن العينة سلبية يتم رجوعه للعمل، أما إذا ثبت أن العينة إيجابية يتم النظر فيها لمدة ٦ أشهر أخري، أما اليوم تم تغيير اللوائح وإصدار التعليمات بأن أى عامل يتعاطى أى نوع من المخدرات سيتم وقفه عن العمل نهائيا ووقف راتبه وإحالته للنيابة العامة.
وهنا أشار الوزير إلى هذه النقطة بأنه يجرم تعاطى المخدرات على عمال السكة الحديد، وأكد أن تعاطى المخدرات يضر بمصلحة العامل، ويؤثر على دخله، ونرفض أى عامل يتعاطى المخدرات، وتم شن حملات توعية على كل قطاعات السكة الحديد لحس العمال على عدم تعاطى المخدرات، مؤكد أن حملات التوعية أتت بثمارها وبدأ الاستيعاب من جانب العمال.
■ ما هى أبرز الخدمات التى تقدمها النقابة للعاملين بالسكة الحديد؟
- النقابة العامة تقدم خدمات للعاملين فى صورة إعانات سواء المساعدة فى الزواج أو فى الخروج على المعاش، وأيضا بعد الوفاة، ولأول مرة يوجد مصيف خاص بالنقابة العامة للسكة الحديد فى مدينة بورسعيد، وسيتم افتتاحه من خلال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الصيف المقبل، وبدأ استقبال العاملين بالسكة الحديد لقضاء أوقات الفراغ، كما تم رفع مكافأة نهاية الخدمة لترضى جميع العاملين.
■ ما أبرز التوجيهات للعاملين لتقديم خدمة مميزة لركاب السكة الحديد؟
- نوجه العمال للتعامل مع جمهور الركاب بأسلوب راق وحضارى يليق بالعاملين بالسكة الحديد، وأن مرفق السكة الحديد ملك للجميع، وليس حكرًا على أحد، وحس العاملين على المحافظة على ممتلكات الهيئة، والانضباط فى مواعيد العمل حتى يشعر المواطن بالخدمة المميزة المقدمة له.
■ ما نسبة التعليم بين قائدى القطارات؟
- قائدو القطارات من أفضل العناصر الموجودة فى هيئة السكة الحديد، يوجد سائقين قطارات حاصلين على مؤهلات عالية منها الدكتوراه والماجستير، ويتمتعون بقدر كبير من الثقافة العالية ويملكون الوعى الكامل بعملهم، كما يعمل سائقى القطارات فى أصعب الظروف، وأرى أن مرتبات سائقى القطارات لا تتناسب مع طبيعة العمل القاسية جدا، والتى يتعرض لها على مدار الـ ٢٤ ساعة.
■ ما توجيهات الوزير لقائدى القطارات؟
- الوزير طالب باتباع التعليمات وانتظام حركة مسير القطارات فى موعدها، واتباع نظم السلامة فى التعامل مع القاطرة والالتزام باللوائح الخاصة بمسير القطارات، وأن يكون السائق على يقظة تامة وملتزم بمواعيده فى العمل.
■ كيف ترى جولات الوزير المستمرة والمفاجأة للسكة الحديد؟
- الوزير دائما فى جولاته يجرى متابعة دقيقة على سير العمل فى محطات السكة الحديد، وبفضل هذه الجولات يستمر العمل لقيادات الهيئة إلى الساعة التاسعة مساءً، وتفعيل جميع قطاعات الصيانة بشكل منتظم، وأيضا الانتظام بمواعيد القطارات، وأكد الوزير أثناء جولاته على صيانة القطار قبل خروجه، وأن أى ملاحظة يطرحها الوزير يتم تنفيذها من قبل الهيئة والعاملين بشكل فوري.
■ هل بالفعل تم إلغاء الإجازات فى السكة الحديد؟
- هذا الكلام غير صحيح، والصحيح أن الوزير أثناء جولته فى إحدى الشركات التابعة للهيئة، هذه الشركة كانت تأخذ يوم السبت إجازة، طلب منهم الوزير أن يعملوا يوم السبت لتزويد الإنتاج وتحسين الجودة وأبدوا قبولهم بذلك وترحيبهم، ونحن كنقابة لعمال السكة الحديد نرحب بذلك أيضا، مؤكدا أنهم سيعوضون بمقابل مادي.
■ هل هناك أخبار سارة للعاملين بالسكة الحديد؟
- وعد وزير النقل الفريق كامل الوزير بالنظر فى كل مطالب العاملين، وقرر زيادة مكافأة نهاية الخدمة للعاملين ما بين ٣٠٠٠٠ إلى ٣٥٠٠٠ جنيه، وهذه أفضل بشرى للعاملين بالسكة الحديد.