البوابة نيوز : وزيرة التخطيط: توطين أهداف التنمية المستدامة بالمحليات (طباعة)
وزيرة التخطيط: توطين أهداف التنمية المستدامة بالمحليات
آخر تحديث: الخميس 11/04/2019 10:11 ص وسام شرف الدين
هاله السعيد وزيرة
هاله السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري
التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، "رولا دشتي"، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا)، وعدد من قيادات "الاسكوا"، للتباحث بشأن مجالات التعاون خلال الفترة المقبلة.
جاء ذلك علي هامش مشاركة "السعيد" في فعاليات المنتدي العربي للتنمية المستدامة 2019، المنعقد بالعاصمة اللبنانية بيروت، تحت عنوان "تمكين الناس وضمان الشمول والمساواة في المنطقة العربية".
واتفق الطرفان خلال اللقاء، علي عمل نموذج محاكاة أهداف التنمية المستدامة ورصد تلك الأهداف.
وأكدت هالة السعيد، أن النموذج يهدف إلى تحليل السياسات التنموية لمساعدة متخذي القرار لاتخاذ السياسات اللازمة لتحقيق النمو الشامل والمستدام.
وأوضحت أن عملية رصد مؤشرات التنمية المستدامة تعد بوابة إحصائية لإدخال البيانات الخاصة بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة تهدف إلى تحديد الفجوات في البيانات وآليات جمعها باستخدام منهاجيات محددة لضمان جودتها لتحقيق سياسة عدالة توزيع الاستثمار.
وأكدت اهتمام وسعى الدولة نحو توطين أهداف التنمية المستدامة داخل المحليات، مشيرة إلى الجهود التي تبذلها الدولة لتنفيذ ذلك، مؤكدة أهمية التعاون في وضع نموذج للمحليات لإعداد تقارير طوعية داخل كل محافظة.
ومن جانبها أشادت رولا دشتي، بجهود الدولة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلي النتائج الايجابية الملحوظة لبرامج الاصلاح التي تنتهجها وتقوم بتنفيذها الحكومة المصرية.
ولفتت إلي التقربر الطوعي التي قدمته مصر بنيويورك والذي حظي بإشادة واسعه مؤكدة علي الاستعداد التعام للتعاون مع مصر لدعم جهودها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
يشار إلى أن هالة السعيد شاركت بالجلسة العامة الأولى للمنتدى، التي أقيمت تحت عنوان "نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية" حيث تناولت الجلسة إعطاء لمحة عن التقدم الذي أحرزته المنطقة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والاتجاهات الرئيسة، انطلاقا من النتائج الأولية للتقرير العربي للتنمية المستدامة لعام 2019 وبالتركيز على أهداف التنمية المستدامة التى ستُستعرض في المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2019.
وترأست هالة السعيد، الجلسة المتخصصة السادسة حول "إعادة التفكير في عدم المساواة في البلدان العربية" علي هامش مشاركتها بالمنتدى فضلًا عن قيام سيادتها بعقد عدد من اللقاءات الثنائية والتي تضمن لقاءها بالدكتور بالدكتور نوري الدليمي وزير التخطيط العراقي لبحث سبل الاستفادة من الخبرات المصراوية في محاور أربع رئيسة تضمنت تجربة التعداد السكاني ومنظومة موازنة البرامج والأداء إلي جانب تقديم التقارير الوطنية الطوعية إضافة إلى كيفية القضاء على ظاهرة العشوائيات من خلال برامج الإسكان الاجتماعي.