البوابة نيوز : شعبة الدواجن: طرح منتجات بأسعار مخفضة في معارض "أهلا رمضان" (طباعة)
شعبة الدواجن: طرح منتجات بأسعار مخفضة في معارض "أهلا رمضان"
آخر تحديث: الإثنين 01/04/2019 07:41 م داليا عبدالقادر
 الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة
أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة القاهرة التجارية، أن هناك ارتفاعا في أسعار الدواجن بنحو 20% مع دخول شهر رمضان. كنتيجة حتمية لارتفاع سعر الكتكوت الأبيض بين 2 إلى 3 جنيهات دفعة واحدة بالأسبوع الأخير من مارس الماضى مما يحرك السعر للمستهلك، كما حدث طوال شهر مارس الماضى بين 28 إلى 29 جنيها الكيلو القائم بينما سعر كيلو الدواجن من إنتاج المزارع يتراوح من 25 إلى 24 جنيهًا.
وأوضح السيد، أن ارتفاع أسعار الدواجن أمر طبيعي بعد زيادة أسعار الكتاكيت إلى 10.5 جنيه، مشيرا إلى أنه في أول أيام شهر رمضان أسعار الدواجن سترتفع في الأسبوع الأول ثم ستعود إلى معدلها الطبيعي بعد مرور العشرة الأوائل من الشهر الكريم.
وكشف السيد أن الشعبة تسعى إلى توفير الدواجن، بأسعار مخفضة في معارض "أهلا رمضان" بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك لتوفير بروتين جيد للمواطن طوال الشهر المبارك.
واستبعد أن تشهد أسواق بيض المائدة أي تغيير، سواء في العرض أو السعر حتى بعد نمو الطلب المنتظر فى رمضان، لافتا إلى توافر الإنتاج من البيض المحلي خصوصا مع استقرار سعر طن العلف الداجنى علما بأن إنتاجنا من بيض المائدة وصل 12 مليار بيضة سنويا.
وتوقع انخفاضا شديدا في البروتين، سواء من الدواجن والبيض مع منتصف شهر رمضان القادم.
وأوضح أن إنتاج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا وهذا الإنتاج يحقق اكتفاء ذاتيا بنحو 95%، حيث لا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، وسيصل متوسط الإمداد اليومى مطلع مايو القادم 2،2 مليون طائر.
ويصل سعر كرتونة البيض بالمزرعة حاليا إلى 33.5 جنيه، ليتراوح عند بيعها للمستهلك النهائى بين 38 إلى 39 جنيها اليوم من البيض الأبيض والأحمر على التوالى فيما يصل كرتونة البيض البشائر 35 جنيها،و30 جنيها الأحمر فى السوق للمستهلك.