البوابة نيوز : اتكلم سياسة.. طلب إحاطة حول عدم إعلان موعد تنفيذ محور ترعة الزمر.. وكيل "نقل النواب": زيارة بن زايد لمصر ناجحة وتؤكد متانة العلاقات الثنائية (طباعة)
اتكلم سياسة.. طلب إحاطة حول عدم إعلان موعد تنفيذ محور ترعة الزمر.. وكيل "نقل النواب": زيارة بن زايد لمصر ناجحة وتؤكد متانة العلاقات الثنائية
آخر تحديث: الجمعة 29/03/2019 04:52 م عبدالرحمن البشاري
اتكلم سياسة.. طلب
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الجمعة، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
طلب إحاطة حول عدم إعلان موعد تنفيذ محور ترعة الزمر
تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، بشأن عدم الإعلان عن موعد زمني محدد لتنفیذ محور الملك عبدالله بترعة الزمر.
وقال فؤاد، فى طلبه، إن الكثير من أعمال الإصلاح والصیانة بالبنية التحتیة تعطلت بناءً على تعلیمـات اعتزام بدء العمل في تنفیذ محور الملك عبدالله على طول ترعة الزمر بمحافظة الجیزة دون معرفة موعد البدء فعليا لتنفيذه.
وأضاف فؤاد، أنه منذ ثلاث سنوات وأكثر حتى الآن لم تتم معرفـة موعـد بدء العمـل على أساس عـدم تعارض أعمال الإنشاء مـع الأعمال الخاصة بالأحیاء والمراكز التي سیمر خلالها المحور.
وأوضح، أنه سبق وتقدم بسؤال بتاریخ 23 أكتوبر 2016 موجه إلى وزیر الإسكان عن موعد البدء في المحور، وكذا طلب إحاطة في مارس 2017 وانعقدت بشأنه لجنة الإدارة المحلیة بتاریخ 13 أبریل 2017، ولم یعلن أیضًا مواعید محددة وفقا لما تم الاتفاق علیه.
ولفت، إلى أنه خاطب محافظي الجيزة السابق والحالي عدة مرات، وعقد معهم لقاءات متتالية دون أي جدوى حول الإعلان عن موعد واضح لبدء العمل بمحور الملك عبدالله، مما یشیر إلى عدم وجود التزام واضح، بالإضافة إلى عدم اكتراثه بالشعب ومتطلباته وممثلیه.
المسعود يثمن زيارة ولي عهد أبو ظبي: التنسيق المشترك الحل الوحيد للأزمات الإقليمية
ثمن النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، زيارة الشيخ محمد بم زايد آل نهيان لمصر، ولقاءه الرئيس السيسي، لافتا إلى أن التنسيق العربي المشترك لحل القضايا الإقليمية هو السبيل الوحيد لوقف النزاعات والأزمات في المنطقة.
وأشار النائب، إلى أنه بالطبع قضية اعتراف أمريكا بسيادة دولة الاحتلال على هضبة الجولان السورية، كانت من ضمن المناقشات التي جمعت زعيمي الدولتين.
وأشاد النائب، بتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات ثنائية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري، بهدف استغلال إمكانيات الدولتين لتحقيق الصالح لشعوبيهما.
وكيل "نقل النواب": زيارة بن زايد لمصر ناجحة وتؤكد متانة العلاقات الثنائية
شدد النائب محمد عبدالله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على متانة العلاقات المصرية الإماراتية، ووقوف الدولة العربية الشقيقة بجانب مصر في فترة عصيبة.
وقال عضو مجلس النواب، في بيان له اليوم الجمعة، إن هناك علاقة حب واحترام وتقدير متبادل بين الدولتين قيادة وشعب، كما أن هناك تعاونا مشتركا في جميع المجالات، لافتًا إلى أن التعاون المصري الإماراتي له تأثير كبير في المنطقة، لحرص القيادة في البلدين على نشر السلام ومحاربة الفكر الهدام والجماعات الظلامية التي تسعى جاهدة نحو خلق الصراعات في المنطقة ولا تريد استقرار للوطن العربي.
وأشاد زين الدين بزيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تعد الزيارة العاشرة له منذ تولى السيسي رئاسة مصر، وهذا يدل على حب الإمارات لمصر، كما تدل على حرص قادة البلدين على المضي قدما نحو تحقيق التعاون والتكامل والاستقرار، وتحقيق التنمية على كافة الأصعدة، مشيرًا إلى أن الزيارة كانت مثمرة، حيث كانت هناك مباحثات واتفاقيات في جميع المجالات والتي تعود بالنفع على البلدين.
زعيم الأغلبية: نحترم المعارضين للتعديلات الدستورية والكلمة الأخيرة لصاحب السيادة
وصف الدكتور عبدالهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر وزعيم الأغلبية بمجلس النواب، جلسات الحوار الموسعة حول التعديلات الدستورية التى عقدتها لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان، "بالتاريخية"، مؤكدا أن الدكتور علي عبدالعال أدارها بكل كفاءة واقتدار وحرفية ومهنية، وأعطى الفرصة الكاملة لجميع المشاركين فى هذه الجلسات المطولة.
وقال "القصبى"، فى بيان له اليوم الجمعة، إنه ورغم أن التوجه العام تأييد التعديلات، إلا أن مجلس النواب احتضن كل الآراء ولا توجد جلسة من الجلسات إلا وشهدت آراء ومناقشات أثرت تلك الجلسات، وذلك من خلال القناة الشرعية لصوت الشعب وهو مجلس النواب.
وتابع: استفدت شخصيا من جميع المناقشات والآراء من جميع المشاركين من القوى السياسية والحزبية وقامات الدستور والقانون من أساتذة الجامعات سواء كانوا مؤيدين أو متحفظين على بعض المواد أو رافضين رفضا كاملا لجميع مواد التعديلات الدستورية، وسجلنا كل الملاحظات لنستفيد منها وكونت لدينا قناعات سياسية.
وشدد القصبي على أن جميع المشاركين كانوا وطنيين وهدفهم الصالح العام، وأن الأغلبية داخل البرلمان حريصة كل الحرص على دراسة جميع الاقتراحات والآراء وحريصة على أخذ الآراء الموضوعية الهادفة عن الدخول فى مرحلة صياغة التعديلات الدستورية قبل عرضها للنقاش العام داخل الجلسات العامة لمجلس النواب.
وأضاف زعيم الأغلبية: "احترمنا كل الآراء وخاطبنا كل الجهات والمؤسسات والهيئات والأحزاب ورجال الأعمال والشخصيات العامة واجتهدنا جميعا وعلى الجميع أن يدلى برأيه كيفما يشاء".
وأكد القصبي أن الكلمة الأخيرة تبقى لصاحب السيادة الشعب المصرى، والذى يعى جيدا أهمية مرحلة الاستقرار التى نعيشها والتى تحتاج إلى تلك التعديلات لاستمرار تدفق الاستثمارات القائمة على هذا الاستقرار الذى نعيشه.
برلماني يطالب الحكومة بعرض خطة الاستعداد لشهر رمضان
تقدم النائب محمد العقاد، بطلب مناقشة عامة حول سياسة الحكومة في الاستعداد لشهر رمضان، مطالبًا بضرورة استدعاء وزير التموين، لعرض خطة الوزارة لاستقبال الشهر الكريم، والجهود التي تتم على أرض الواقع.
وأوضح العقاد، في بيان له، اليوم الجمعة، أن شهر رمضان بمثابة موسم لكل التجار، والكل ينتظر حتى يرفع أسعار السلع والمنتجات، ولهذا على الحكومة أن تتصدى لهذا الأمر، من خلال وضع خطة تعتمد على الزيادة في عدد المنافذ على مستوى الجمهورية.
وطالب النائب بتشديد الرقابة على الأسواق بشكل عام وفي شهر رمضان بشكل خاص، للتصدي لظاهرة الاحتكار من قبل بعض التجار، ومافيا السلع الغذائية، وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين وخاصة محدودى الدخل، وبالتزامن مع الرقابة لا بد من توفير السلع في المنافذ الحكومية بأسعار مخفضة في متناول الجميع.
تنسيقية شباب الأحزاب تلتقي رئيس مجلس النواب
التقي أعضاء اللجنة التنسقية لشباب الأحزاب المشاركين في جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، مع الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب.
وضم الوفد الذي التقي عبد العال سبعة أعضاء جاء أبرزهم احمد مقلد، أحمد مشغل، طارق الخولي.
ناقش الاجتماع عدد من الأمور الخاصة بتعديل الدستور الذي طرحت من ائتلاف الأعلبية بمجلس النواب، كما وجه الأعضاء الشكر للدكتور علي الدعوة الكريمة لحضور تلك الجلسات الخاصة بالتعديلات الدستورية.
اليوم.. انطلاق المؤتمر العام لـ "المصريين الأحرار"
تنطلق عصر اليوم بحزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، المؤتمر العام للحزب في دور الانعقاد العادي، وذلك بمقر الحزب بمصر الجديدة.
ويتضمن جدول أعمال المؤتمر، مناقشة واعتماد التقرير السنوي للحزب، ومناقشة واعتماد تقرير مراجع الحسابات الخارجي والميزانية العامة للحزب، وتفويض الهيئة العليا في الموضوعات العاجلة التي تنشئ في غير وقت انعقاد المؤتمر العام، على أن تعرض قرارات الهيئة العليا ضمن تقرير رئيس الحزب في أول اجتماع تالي للمؤتمر العام.
ويكتمل النصاب القانوني بحضور نصف الأعضاء المدعوين+ عضو واحد، وفي حالة عدم اكتمال النصاب يؤجل الاجتماع لمدة ساعة، فإذا لم يكتمل النصاب يعتبر الانعقاد صحيحا بأي عدد من الحضور يزيد عن 25%، من عدد الأعضاء المدعوين للحضور، وإذا لم يتحقق شرط 25% يؤجل المؤتمر لمدة ساعة أخرى، ويكون انعقاده صحيحا بمن حضر بشرط حضور أغلبية أعضاء المكتب السياسي والهيئة العليا بنسبة 50% +عضو واحد، فإذا لم يتحقق شرط حضور المكتب السياسي والهيئة العليا تدعو الهيئة العليا للانعقاد في خلال ثلاثة أشهر لتحل محل المؤتمر العام.