البوابة نيوز : السيسي يتلقى دعوة لزيارة بغداد (طباعة)
السيسي يتلقى دعوة لزيارة بغداد
آخر تحديث: السبت 23/03/2019 01:47 م سحر إبراهيم
السيسي يتلقى دعوة
عقدت برئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اليوم السبت، جلسة مباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء العراقى عادل عبدالمهدى، وتحدث الرئيس السيسي ورئيس وزراء العراق لوسائل الإعلام.
وقال رئيس وزراء العراق: إن مستوى المشروعات والتبادل التجارى بين مصر والعراق لا يرقى إلى المستوى المطلوب.
ترتبط مصر والعراق بعلاقات تاريخية تمتد إلى أوائل القرن الماضي عندما حصل كل البلدين على استقلالهما من بريطانيا، وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين اللذين كانا من المؤسسين لجامعة الدول العربية في منتصف أربعينيات القرن الماضي، ثم عقد البلدان العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مثل السوق العربية المشتركة والاتفاقيات العسكرية مثل اتفاقية الدفاع العربي المشترك ومشروع الوحدة الثلاثية.
كما يشهد الوقت الراهن انفتاحًا مصريًا واضحًا باتجاه إقامة علاقات وتوقيع مذكرات واتفاقيات في مختلف أوجه العلاقات مع استعداد مصري نراه جليًا في مساعدة ودعم العراق في ميادين شتى، والتأكيد على الموقف المصري الثابت والدائم الداعم لوحدة الأراضي العراقية وعدم التدخل في شئونه الداخلية وإجراء مصالحة وطنية شاملة ودعم شمول العملية السياسية في العراق لجميع الأطياف العراقية دون استثناء.
قال عادل عبدالمهدى رئيس وزراء جمهورية العراق: إنه يدعو بوجود الرغبة المشترك للقيادتين المصرية والعراقية لتطوير العلاقات بين البلدين، مشددا على أن العراق يؤكد على الصداقة مع جميع دول الجوار ويضع العلاقات جانبا والعراق اليوم صديق دول العالم.
وأضاف عبدالمهدى خلال المؤتمر الصحفي المشترك في قصر الاتحادية مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن العمل وبذل الجهد هو الأساس من أجل الشعوب، مشددا على أن العراق خاض معارك طويلة ضد الإرهاب واستطاع دحره، والإرهاب ليس منظمة وإنما فكرة يجب القضاء عليها من منابعها، مشيرا إلى أن التعامل مع مصر في مجال مواجهة الإرهاب سيكون وثيقًا.
وأكد رئيس وزراء جمهورية العراق، أن زيارته الدولية في الخارج لمصر لها دلالة وننتظر زيارة الرئيس السيسي للعراق، مشددا على أنه جاء لمصر بيد ممدودة، كما أننا نسعى لتطوير العلاقات التجارية للأفضل بين البلدين وأعلى كما هو قائم الآن.
قال الرئيس: إنه يدعو المجتمع الدولي لوضع آلية فعالة في التعامل مع ظاهرة انتقال المقاتلين، مشددا على أنه اتفق مع رئيس وزراء جمهورية العراق على ضرورة تنسيق المواقف إزاء الأزمات التى تشهدها المنطقة.
وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك في قصر الاتحادية مع رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدى، أن هناك قمة ثلاثية ستعقد غدا بحضور العاهل الأردنى الملك عبدالله الثاني.