البوابة نيوز : اتكلم سياسة... "عبدالرحيم علي" يشارك في الحوار المجتمعي حول تعديل الدستور.. مكرم محمد أحمد: التعديلات تحظى بتوافق وطني.. وعبدالمحسن سلامة يطالب بتفعيل دور "السلطة الرابعة" (طباعة)
اتكلم سياسة... "عبدالرحيم علي" يشارك في الحوار المجتمعي حول تعديل الدستور.. مكرم محمد أحمد: التعديلات تحظى بتوافق وطني.. وعبدالمحسن سلامة يطالب بتفعيل دور "السلطة الرابعة"
آخر تحديث: الأربعاء 20/03/2019 04:52 م دينا عبدالستار
اتكلم سياسة... عبدالرحيم
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الأربعاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
 الدكتور عبدالرحيم
الدكتور عبدالرحيم علي
"عبدالرحيم علي" يشارك في الحوار المجتمعي حول تعديل الدستور
شارك الدكتور عبدالرحيم علي، رئيس مجلس إدارة وتحرير "البوابة نيوز"، اليوم الأربعاء، في الجلسة الأولى للحوار المجتمعى حول تعديل الدستور، بمقر مجلس النواب.
كما شارك عدد من رموز العمل الصحفي والإعلامي، من بينهم عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، سعد سليم، رئيس مجلس إدارة الجمهورية، خالد صلاح، رئيس تحرير اليوم السابع، الكاتب الصحفي عادل حمودة، الكاتب الصحفي محمد الباز، وعدد من الإعلاميين منهم أحمد موسى.
وقال الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان: إن الحوار المجتمعي يتم بكل شفافية وانفتاح، وليس استنساخا لحوارات تمت قبل ذلك بشأن تعديلات دستورية سابقة، لأغراض معينة دون أي أهداف واضحة.
وأضاف أن المواد المقترح تعديلها لم تصل لمرحلة الصياغة النهائية، ولا تزال محل نقاش، ومن ثم الحوار يُعقد من أجل الوصول إلى أفضل صياغة لهذه المواد، قائلا: "هذه التعديلات المقترحة نابعة من المجلس، وله الحق في تعديلها وإقرارها بشكل كلي أو جزئي".
وأوضح أن أي تعديل دستوري تحكمه الظروف والحكمة والمصلحة العامة، ويكون بهدف محدد، مؤكدا وجود دساتير تم تعديلها بعد عام من تطبيقها، متطرقا بحديثه عن التعديلات الماضية التي تمت على الدساتير المصرية.
وأضاف أنه تابع عمل هذه التعديلات بحكم التخصص، ولم يشارك فيها، مشيرا إلى أن بعضها لم تكن ذات مغزى، ولا تحكمها ظروف معينة، ولم تسع لتحقيق هدف واضح، وإنما لأغراض بعينها.
اتكلم سياسة... عبدالرحيم
مكرم محمد أحمد: التعديلات الدستورية تحظى بتوافق وطني
قال الكاتب الصحفي محمد مكرم أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن التعديلات الدستورية المقدمة مقبولة، وتحظى بتوافق وطني.
جاء ذلك في كلمته بأولى جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، برئاسة د. علي عبدالعال، بحضور ممثلي الأزهر والكنيسة والجامعات ورجال الإعلام والصحافة.
وأكد "مكرم" أن مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات أمر طبيعي، مع عمل غرفة ثانية للبرلمان لتتيح الفرصة للخبرات أن تتواجد والتي لا يحقق الانتخاب لها الهدف فى الوجود، مشيرا إلى أن أي حقوق للمرأة في مصر هو يدعمها حتى ولو بـ"الكوتة" قائلا: "مصر رهن التقدم بالوفاء بكل حقوق المرأة".
وبشأن الهيئات القضائية والتعديلات قال مكرم: "لا غبار عليها وفرصة أكبر للاختيار وأكثر ديمقراطية".
 عبدالمحسن سلامة
عبدالمحسن سلامة
عبدالمحسن سلامة يطالب بتفعيل دور "السلطة الرابعة"
طالب عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، خلال جلسة الحوار المجتمعى، حول التعديلات الدستورية، المنعقدة حاليا بمجلس النواب، بتفعيل دور السلطة الرابعة والتشديد عليه، فعقب عليه رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال قائلا: أنت تؤكد على أمر مؤكد فأنتم سلطة شعبية".
وأعرب سلامة، عن تأييده لما تم طرحه حول نسبة المرأة مؤكدا أنها جزء عزيز من الوطن، ودعا إلى المساواة وفقا للقانون. وحول المادة 160 قال: أتفق مع إلغاء الحظر لترشح رئيس الجمهورية المؤقت في حالة الفراغ.
وأكد رئيس مجلس إدارة الأهرام، رفضه لما جاء في المادة 243 الخاصة بتمثيل الفلاحين والعمال، وقال: أنا ضد هذا النص تماما، مشيرا إلى أن بها قدرا كبيرا من التحايل، وفيما يخص 244 الخاصة بالشباب والمسيحيين وذوي الإعاقة، دعا إلى أن يكون ذلك محددا بفترة مؤقتة، ولا بد أن نرسخ فكرة الكفاءة أيا كان جنس المواطنين أو دينهم لتأهيل المجتمع لقبول مثل هذه الأشياء.
واتفق مع الآراء المطالبة بضرورة تفعيل مجلس الشيوخ وتحديد اختصاصات تشريعية له، والسلطة التشريعية تصبح مكونة من غرفتين، ويكون آلية للفصل وسيكون ذلك مكسبا كبيرا لمصر خلال الفترة المقبلة.