البوابة نيوز : البرلمان يدعم الحكومة في التنسيق لاستضافة "العُرس الأفريقي" (طباعة)
البرلمان يدعم الحكومة في التنسيق لاستضافة "العُرس الأفريقي"
آخر تحديث: الأربعاء 09/01/2019 09:48 م محمد بكر وغادة رضوان
البرلمان المصري
البرلمان المصري
البرلمان يدعم الحكومة فى التنسيق لاستضافة «العُرس الأفريقى» 
نواب يطالبون باستغلالها فى التنشيط للسياحة
أشرف رشاد: إنجاز جديد للرياضة المصرية وترسيخ لأهمية الاستثمار الرياضى.. وصلاح حسب الله: تعزيز لمكانة مصر فى القارة السمراء
محمود سعد: عازمون على إنجاح البطولة.. وعاصم مرشد: تأكيد على الاستقرار والأمن 
كتب- محمد بكر وغادة رضوان
اكد أعضاء مجلس النواب على أهمية استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية، وتقديم الدعم الكامل لإنجاحها مؤكدين على ضرورة استغلالها فى تنشيط السياحة والترويج لمصر، والعمل على تضافر كل الجهود لاستثمار الحدث ولفت أنظار العالم إلى القاهرة، مهد الحضارات. 
ويجرى النواب عددًا من الزيارات لمتابعة الملاعب والاستعدادات اللازمة لهذه الاستضافة، والاستماع لرؤساء الأندية لتوعيتهم بضرورة العمل على تغيير ثقافة المشجعين واستغلال هذه البطولة لعودة الجماهير فى البطولات المحلية من العام المقبل.
وقال المهندس أشرف رشاد، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن هذه الخطوة بمثابة شهادة ثقة جديدة على قدرة مؤسسات الدولة على استضافة أعظم البطولات القارية، بجانب أنها رسالة قوية توضح مدى شعور الجميع إقليميًا ودوليًا بحجم الاستقرار والنهوض الذى تعيشه مصر. 
وأوضح رشاد، فى تصريح خاص لـ«البوابة» أن ثقة اللجنة فى قدرة الملف المصرى على تخطى ملف المنافس كانت ثابتة منذ البداية، لافتًا إلى أن ذلك بمثابة خطوة مهمة تعزز الخطوات التى تتخذها مصر للنهوض بالمنظومة الرياضية وترسخ لأهمية الاستثمار الرياضى، بجانب فتح المجال أمام السياحة الإقليمية.
وأضاف أن اللجنة ستواصل فتح خطوط اتصال دائمة ولجان عمل متواصلة مع كل المعنيين بتنظيم الملف لبحث كيفية المساهمة فى إزالة أى عراقيل من المحتمل وجودها أمام المنظمين. 
وتابع رئيس اللجنة: ونحن فى عام جديد بدأناه برسالة التسامح وافتتاح أكبر مسجد وكنيسة فى منطقة الشرق الأوسط، نحصل على إنجاز جديد وانتصار حقيقى يضاف لمكانة مصر ورصيدها الأفريقى والدولي، وأن اللجنة إذ تنظر بعين الفخر لهذا الإنجاز كان عليها أن تتوجه برسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسى الذى داوم على الاهتمام بالرياضة واعتبارها أمنًا قوميًا مصريًا، كما أود أن أوجه الشكر لوزارتى الشباب والداخلية اللتين قدمتا كل الدعم لحصول مصر على هذا الاستحقاق.
فيما وجه الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، التهنئة لمصر قيادة وحكومة وشعبًا، مؤكدًا أنه إنجاز جديد يضاف لإنجازات الدولة المصرية داخل القارة السمراء.
وأشاد المتحدث باسم مجلس النواب، إلى أن مصر تستحق بكل جدارة تنظيم هذه البطولة الأفريقية الكبيرة، مطالبا حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من استعدادات تنظيم البطولة واستغلالها أفضل استغلال لصالح التعاون مع الدول الأفريقية، قائلًا: «هذا الحدث بمثابة تأكيد لعودة مصر القوية لقارة أفريقيا».
ومن جانبه قال رضا البلتاجى، إن فوز مصر بتنظيم البطولة هدية من السماء، ويجب استغلالها فى تنشيط السياحة والترويج لمصر، والعمل على تضافر كل الجهود لاستثمار الحدث ولفت أنظار العالم إلى القاهرة، مهد الحضارات. 
وأضاف: «علينا أن نعمل لاستغلال هذا الحدث بشتى الطرق، وأن يتكاتف الجميع وراء المنتخب، لنقل صورة حضارية عن مصر، وننسى المشاحنات بين جماهير الأهلى والزمالك».
وفى السياق نفسه قال النائب محمود سعد، إن جولات الرئيس الأفريقية وسياساته المتوازنة واستضافته لرؤساء أفريقيا وتوجيهاته للحكومة بمساندة الدول الأفريقية، أعادت مصر لحضن أفريقيا مرة أخرى، وكان له بالغ الأثر فى فوز مصر بأغلبية الأصوات على حساب جنوب أفريقيا التى لم تحظ سوى بصوتين فقط من أصل 20 صوتًا.
وأضاف أن موافقة «الكاف» وتصويت الاتحادات الأفريقية، شهادة أمام العالم أن مصر بأجهزتها الأمنية نجحت فى دحر الإرهاب والقضاء عليه، والنجاة من المخطط الذى وضع لاسقاط هذه الدولة، وأنها ستظل أبية على الركوع والسقوط فى مستنقع الفوضى، قائلا: «يجب ألا ننسى جهود القوات المسلحة الباسلة التى يجب أن نهدى إليها هذه البطولة، لما حققته من جهود لحفظ أمن وسلم البلاد».
وأشار إلى أن استضافة مصر لهذا المحفل الإقليمى المهم يأتى بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى ما يعكس حجم النجاحات المنتظر تحقيقها.
وقال النائب عاصم مرشد، عضو لجنة الشباب، إن اللجنة ستعقد مجموعة من الاجتماعات العاجلة والمتواصلة لوضع خطة التحرك لتعزيز تحركات الحكومة فى الاستعداد الجيد للبطولة، مؤكدا أنه من المقرر أن تجرى الحكومة مجموعة من الزيارات الميدانية للمحافظات التى ستجرى عليها البطولة.
وأوضح مرشد، فى تصريح خاص لـ«البوابة» أن الدولة حكومة وشعبًا عازمون على إنجاح هذه البطولة والتى تعد تحديًا مشرفًا تخوضه الدولة لإثبات قدرة مؤسساتها وتعافيها ونهضتها.