البوابة نيوز : وزيرة الثقافة تكشف عن خطتها لأنشطة فعاليات "عام مصر فرنسا" (طباعة)
وزيرة الثقافة تكشف عن خطتها لأنشطة فعاليات "عام مصر فرنسا"
آخر تحديث: الأحد 23/12/2018 01:21 م محمد العدس - نشأت أبو العينين - طارق سيد
وزير الثقافة إيناس
وزير الثقافة إيناس عبد الدايم
كشفت وزير الثقافة إيناس عبدالدايم، عن بدء الوزارة للتخطيط لأنشطة عام مصر فرنسا، ومصر أفريقيا.
وقالت خلال كلمتها في اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن الوزارة صممت أجندة عمل وخطط ذات بعد ثقافي بالنسبة لأفريقيا، تتوافق مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.
وشددت على وجود احتياجات مالية لتغطية تكاليف الإقامة والانتقالات للفرق والمدعوين الأفارقة لحضور الفعاليات التي تنظمها مصر.
وأوضحت أن التنفيذ سيبدأ من أول يناير، وقالت "وركزنا في أسوان لأنها عاصمة الثقافة الأفريقية التي أعلن عنها الرئيس السيسي".
وأضافت "مهرجان سينما المرأة بأسوان جزء كبير منه موجه لأفريقيا وقبله مهرجان الفلكلور في أسوان"، مشيرة إلى تنظيمه في فبراير بالتزامن مع تعامد الشمس على وقت تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني.
أما بالنسبة لأنشطة عام مصر فرنسا، فأوضحت عبدالدايم تخطيطها بالتنسيق مع السفارة الفرنسية بالقاهرة، والسفارة المصرية في باريس، وقالت: "طلبنا تأجيل النشاط بسبب الظروف"، فقاطعها رئيس لجنة الثقافة والإعلام قائلا: "بقينا احنا اللي بنراعي ظروفهم دلوقتي".
واستعرضت عبدالدايم ملامح الأنشطة مشيرة إلى تنظيم عروض في شوارع باريس ومدن أخرى وقالت: "تخوفنا من الظروف هناك وقلنا لما الدنيا تهدى شوية".
وأوضحت الاتفاق على تنظيم عروض لأوبرا باريس في مصر، وتنظيم ندوات، والاحتفال بيوم المرأة العالمي ويوم الموسيقى العالمي بالتنسيق مع الفرنسيين.