البوابة نيوز : عبدالعال يدعو اللجان النوعية بالالتزام بحدود اختصاصها أثناء عرض ومناقشة التقارير في الجلسة العامة (طباعة)
عبدالعال يدعو اللجان النوعية بالالتزام بحدود اختصاصها أثناء عرض ومناقشة التقارير في الجلسة العامة
آخر تحديث: السبت 22/12/2018 05:31 م محمد العدس - نشأت أبوالعينين - طارق سيد
الدكتور علي عبد العال،
الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب
دعا الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اللجان النوعية بالمجلس، الالتزام بحدود اختصاصها أثناء عرض ومناقشة التقارير في الجلسة العامة.
جاء ذلك تعقيبا على الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي، أثناء عرض تقرير اللجنة بشأن مشروع قانون إنشاء المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بعدما لفت النائب، إلى أن القانون يستوجب موافقة ثلثي البرلمان.
وأوضح علي عبد العال، أنه ورد في تقرير اللجنة التي ناقشت مشروع القانون أن النصاب القانوني للتصويت عليه بأغلبية الثلثين لأنه مكمل للدستور، قائلا: هذا الأمر يخرج تماما عن اختصاص اللجنة، وهو اختصاص أصيل للمجلس في جلسته العامة.
وقال عبد العال: ليس من مهام اللجان أن تكيف طبيعة مشروع القانون إطلاقا وألا تصادر حق المجلس في مناقشة طبيعة القانون، وهذه مسألة قانونية دقيقة لا تدخل في اختصاصات أي لجنة.
ووجه رئيس البرلمان تحذيرا للجان قال فيه: على اللجان أن يتحاشوا ذلك، إلا أنه ليس هناك داعي أن يعرض مشروع القانون على القاعة، طالما أن اللجنة حددت طريقة التصويت عليه.