البوابة نيوز : أسعد فضة.. الفنان السوري الشامل (طباعة)
أسعد فضة.. الفنان السوري الشامل
آخر تحديث: الأربعاء 05/09/2018 10:29 ص مريم الجارحي
 أسعد فضة
أسعد فضة
تحل علينا اليوم، ذكرى ميلاد الـ 80 للممثل السوري أسعد فضة، الذي اشتهر بقدرته على تغيير شخصياته التي يقدمها أمام الجمهور، سواء كانت على خشبة المسرح، أو أمام كاميرا السينما والتليفزيون، وفى السطور الآتية نستعرض أهم مراحل حياته.
ولد "فضة" في قرية بكسا في اللاذقية، وتدرج خلال سنوات عمره الأولى حتى تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.
حصد "فضة" على العديد من الجوائز التقديرية كأفضل ممثل، كما كرمته سوريا عام 2006 وأطلقت اسمه على صالة المسرح القومي في مدينة اللاذقية وأصبح تحمل اسم "مسرح الفنان أسعد فضة".
حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ليالي ابن آوى" من مهرجان "دمشق السينمائي الدولي"، جائزة أفضل دور تاريخي عن دوره في مسلسل "العوسج" من مهرجان "القاهرة للإذاعة والتلفزيون" وجائزة تقديرية عن دوره في مسلسل "الجوارح" من مهرجان "القاهرة للإذاعة والتلفزيون".
من أشهر أعمال "فضة" التليفزيونية: "العوسج"، "الجوارح"، "باب الحارة"، "عز الدين القسام"، "طبول الحرية" و"انتقام الوردة"، بالإضافة إلى تقديمه عدة أعمال مسرحية، أعمها: "الأخوة كرامازوف"، "مغامرة رأس المملوك جابر"، "حكاية بلا نهاية"، "شيخ المنافقين"، "المأساة المتفائلة"، "حكاية ريفية"، "وفاة بائع جوال"، "أوديب ملكا"، "زيارة السيدة العجوز"، "يوميات مجنون" و"جان دارك".
شارك "فضة" في مجموعة من الأفلام السينمائية، منها: "القلعة الخامسة"، "حبيبتي يا حب التوت"، "قصة شرقية"،"ليالي ابن آوى"، "رسائل شفهية"، "قالب مريم"، "الرابعة بتوقيت الفردوس" و"الطحين الأسود".