البوابة نيوز : غدًا.. "الجندي" يترأس مؤتمر تعزيز ودعم التنمية المحلية (طباعة)
غدًا.. "الجندي" يترأس مؤتمر تعزيز ودعم التنمية المحلية
آخر تحديث: السبت 17/03/2018 07:50 م أمجد عامر - ايمان محمد
اللواء أبو بكر الجندى،
اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية
تنظم وزارة التنمية المحلية، مؤتمرًا دوليًا تحت عنوان "تعزيز ودعم التنمية المحلية واللامركزية" غداَ الأحد، بأحد فنادق القاهرة وذلك ضمن برنامج "جسور Bridges"، الذى يهدف لنقل الخبرات الدولية فى إطار دعم التنمية المحلية.
ومن جانبه صرح اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، بأن المؤتمر سيركز على مفهوم التواصل مع الخبرات الدولية، الذى يعد فرصة لمواجهة تحديات العمل التنموى والمؤسسى فى المحافظات بالتنسيق مع أفضل التجارب الدولية.
ويعقد المؤتمر بمشاركة عدد من الوزراء والمحافظين وكبار قيادات الإدارة المحلية، كما سيشارك فى الجلسات وزير المالية الأسبق الفرنسي ميشيل سابان، وبيتر كنيب رئيس الفرع الدولي للبلديات الهولندية VNG وسفيرى الاتحاد الأوروبى وفرنسا وأعضاء السفارة الفرنسية وعدد من الدبلوماسيين العرب والأجانب.
ومن المقرر أن تتضمن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة لكل من اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية وسامح شكري، وزير الخارجية وإيفان سوركاس، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وستيفان روماتيه، سفير فرنسا في مصر ولورانس وستف، سفير هولندا في القاهرة.
وتأتى الجلسة الأولى تحت عنوان "تحديات ودوافع التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية من خلال اللامركزية" وتناقش عدد من القضايا والأفكار المهمة وعلى رأسها ما هي التنمية المحلية وكيف تطبق، نظرة شاملة لأهداف وأدوات تعزيز التنمية المحلية وجلسة تمهيدية حول النمط العام للامركزية (الإدارية والمالية).
كما ستشهد الجلسة تبادل المعرفة والخبرات حول النجاحات والدروس المستفادة بشأن اللامركزية، نقل السلطات والنجاحات والتجارب المستفادة من الإصلاح الإداري وتحديات التنمية الاقتصادية الأوروبية، كما ستناقش الجلسة أيضًا النموذج الفرنسي: مخططات التوزيع والمساواة بين الإقاليم.
ومن المقرر أن يكون المتحدث الرئيسى فى الجلسة الأولى ميشيل سابان، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي السابق ويدير الجلسة اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية الأسبق.
ومن المقرر أن يعقب الجلسة الأولى مؤتمرًا صحفيًا للواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية وإيفان سوركاس، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر.
وتتضمن الجلــــــــسة الثــــــــــانية والتى تأتى تحت عنوان " تحديات ودوافع التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية من خلال اللامركزية" وتسعى الجلسة الى تبادل المعرفة والخبرات حول عدد من الأفكار المهمة وعلى رأسها النجاحات والدروس المستفادة بشأن أدوات التنمية المحلية والنجاحات والتجارب المستفادة من الإصلاح الإداري وكما ستبحث الجلسة النموذج الهولندي: مخططات التوزيع والمساواة بين الاقاليم، وسيكون المتحدث الرئيسى فى الجلسة بيتر كنيب، مدير الفرع الدولى للبلديات الهولندية الدولية، ويديرها اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط الأسبق.
كما ستتضمن الجلـسة الختامـية الملخص العام للجلسة الأولى والثانية ومناقشة الوضع الراهن في مصر، وستحاول الجلسة الاجابة على التساؤلات المهمة وعلى رأسها كيف يمكن لعملية اللامركزية أن تؤثر على التنمية المحلية بطريقة إيجابية، وما نوع المساعدة التقنية التي تحتاجها مصر في تنفيذ إصلاح اللامركزية.
يشار إلي أن مبادرة جسور Bridges والتى تطلقها وزارة التنمية المحلية من خلال عدة مؤتمرات للتعرف على تجارب العالم المختلفة تعد مقدمة تمهد لإنشاء منتدى التنمية المحلية Bridges Forum الدولى الذى سيضم كافة الخبراء الذين ساهموا على مدار خطة جسور لإقامة هذه المؤتمرات.
وفى إطار التعرف على أهم تلك التجارب، فسوف يستضيف المؤتمر كمتحدثين رئيسيين كلا من ميشيل سابان، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي السابق، بيتر كنيب، رئيس القطاع الدولي لرابطة البلديات الهولندية، كما سيشارك عدد من السادة الوزراء والمحافظين وأعضاء مجلس النواب وعدد من أعضاء من من السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي.