البوابة نيوز : "البرلمان": الدستور لا يلزم الرئيس بتشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات (طباعة)
"البرلمان": الدستور لا يلزم الرئيس بتشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات
آخر تحديث: الإثنين 12/03/2018 08:40 م كتب- محمد نصر سوبى وإيمان السنهوري
الدكتور صلاح حسب
الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى باسم مجلس النواب
قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى باسم مجلس النواب: إنه لا يوجد نص دستورى يلزم الرئيس بتشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات.
وأكد حسب الله، أنه بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد نص دستورى يلزم الحكومة بالتقدم باستقالتها عقب انتخاب رئيس جديد.
وأضاف حسب الله، أنه جرت العادة، بأنه بعد حلف الرئيس اليمين، وتوليه فترة رئاسية جديدة يكلف الحكومة، ويذهب خطاب التكليف لمجلس النواب للموافقة من عدمه.
فيما أكد النائب عبدالمنعم العليمى، عضو لجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أنه لا يوجد نص دستورى يلزم الرئيس الجديد فى الفترة ما بعد الانتخابات الرئاسية بتشكيل حكومة جديدة، إضافةً إلى أنه لا يوجد ما يلزم الحكومة بتقديم استقالتها إلى الرئيس الجديد.
وأضاف العليمى، لـ«البوابة»، أن الحكومة حصلت على ثقة مجلس النواب للاستمرار فى عملها، مشيرًا إلى أنه طبقًا للمادة ١٤٦ من الدستور المصرى والتى تنص على: «يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ٣٠ يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية، رئيسا لمجلس الوزراء، بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل. 
فيما رأى الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة، أنه لا بد من تغيير الحكومة وتشيكل حكومة جديد بعد انتخاب رئيس جديد.