البوابة نيوز : 4 نوفمبر.. 60 شابًا من دول العالم يشاركون بنموذج محاكاة الأمم المتحدة (طباعة)
4 نوفمبر.. 60 شابًا من دول العالم يشاركون بنموذج محاكاة الأمم المتحدة
آخر تحديث: الجمعة 13/10/2017 07:31 م سحر ابراهيم
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
يشهد منتدى شباب العالم المقرر إقامته في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر المقبل نموذج محاكاة الأمم المتحدة، وتنظيم نموذج محاكاة لمجلس الأمن، والذي يشارك فيه أكثر من 60 شابًا من مختلف الدول. 
ومن خلال مشاركتهم في هذا النموذج، سيتمكن هؤلاء الشباب من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلي دول مجلس الأمن في الأمم المتحدة، والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التي تهدد السلم والأمن العالمي، والتحديات التي تواجهه الدول نتيجة لموجات الهجرة غير المنتظمة، والحروب السيبرانية وتهديدها لأمن الدول.
ومن الدول الممثلة بمجلس الأمن: مصر-السنغال-إثيوبيا-الأوروجواي-بوليفيا-السويد-إيطاليا-أوكرانيا-كازاخستان-الولايات المتحدة-فرنسا-المملكة المتحدة-الصين-اليابان-ألمانيا-المملكة العربية السعودية-جنوب أفريقيا-أوغندا-روسيا.
ويناقش النموذج موضوعات مجابهة المخاطر التى تهدد السلام والأمن العالمي بسبب المنظمات والأعمال الإرهابية، والهجرة غير المنتظمة والتحديات للدول والمهاجرين، والحروب السيبرانية وتهديد الأمم.
وتنطلق جلسات نموذج المحاكاة يوم 7 نوفمبر المقبل من خلال الجلسة الافتتاحية للنموذج والتي تقوم خلالها الوفود المشاركة بإلقاء كلمات افتتاحية يعقبها التصويت على الموضعات الثلاثة المطروحة للمناقشة واختيار أحداهما لتناوله خلال النموذج كما يشهد يوم 8 نوفمبر 2017 ثلاث جلسات للمناقشات المفتوحة بين الوفود المشاركة وكتابة مشروع القرار.
وتختتم فعاليات نموذج المحاكاة يوم 9 نوفمبر من خلال تصويت الوفود على مشروع القرار ثم توزيع جوائز وشهادات على الشباب المشارك في المحاكاة.
وتم إتاحة التسجيل لمختلف شباب العالم للمشاركة في فعاليات نموذج المحاكاة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى شباب العالم واستقبلت اللجنة المنظمة للمنتدى عددا كبيرا من طلبات المشاركة في النموج من شباب من عدة جنسيات متنوعة، كما تم إجراء العديد من المقابلات الشخصية عبر "سكايب" مع عدد من الشباب خارج مصر لاختيار المشاركين منهم.
وعلى الصعيد الوطني شهدت الأيام الماضية إجراء عدد كبير من المقابلات الشخصية مع الشباب المصري الراغب في المشاركة في النموذج، كما تم تدريب مجموعة كبيرة من الشباب المصري من مختلف الجامعات المصرية على كيفية المشاركة في نموذج محاكاة الأمم المتحدة وتضمن التدريب رفع وعي الشباب بالقضايا الدولية وكيفية كتابة الأبحاث التى سيتم تقديمها خلال النموذج، وإلقاء الخطابات الرسمية، بالإضافة إلى تقديم محاضرات تعريفية عن القواعد الإجرائية للنموذج وكيفية كتابة مشروع القرار.