البوابة نيوز : الصين: قرار نشر "ثاد" يمثل صب الماء البارد على العلاقات الصينية - الكورية (طباعة)
الصين: قرار نشر "ثاد" يمثل صب الماء البارد على العلاقات الصينية - الكورية
آخر تحديث: الإثنين 07/08/2017 07:02 م أ ش أ
وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني وانج يي
انتقد وزير الخارجية الصيني وانج يي قرار كوريا الجنوبية نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي (ثاد) في بلاده.. واصفا إياه بأنه سيكون بمثابة صب الماء البارد على العلاقات القائمة بين كوريا الجنوبية والصين.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الصيني خلال لقاء ثنائي مع نظيرته الكورية الجنوبية كانج كيونج-وا على هامش سلسلة من الاجتماعات التي تستضيفها رابطة دول جنوب شرق آسيا في مانيلا.
وقال وانج يي - في تصريحاته التي بثتها وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية -: "قررت الحكومة الكورية الجنوبية التوصل لهذا القرار بصورة عاجلة يوم 28 يوليو الماضي لنشر نظام ثاد، وأنني أراه بمثابة صب الماء البارد على العلاقات بين البلدين والتي تطورت على نحو مستمر"..معربا عن أمله في أن تكون المحادثات الثنائية بمثابة فرصة لتحسين العلاقات بينهما.
وردا على ذلك.. أكدت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية على موقف سول من أن نشر ثاد هو من أجل مواجهة تهديدات كوريا الشمالية.. داعية إلى التواصل من أجل حل الخلاف بين البلدين.
وقالت كانج: "صحيح أن هناك تحديات تواجه بلدينا ولكن يجب أن تحل هذه التحديات من خلال التواصل".
وأعلنت سول وواشنطن قرارهما لتركيب بطاريات ثاد في يوليو 2016، واحتجت الصين على تلك الخطة قائلة إنها قد تهدد مصالحها الأمنية الاستراتيجية بينما قالت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إنها تستهدف فقط صواريخ كوريا الشمالية.