البوابة نيوز : إفريقيا يتعين عليها تبني فلسفة كايزن اليابانية لتنمية مستدامة (طباعة)
إفريقيا يتعين عليها تبني فلسفة كايزن اليابانية لتنمية مستدامة
آخر تحديث: الإثنين 28/11/2016 07:28 ص أ.ش.أ
 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نصح خبراء أفارقة، بضرورة تبني الدول الأفريقية فلسفة كايزن اليابانية لتنمية مستدامة، وهي عبارة عن إدخال نماذج لتحديث الطريقة التي تجري بها الأمور في القارة.

وساعدت اليابان عبر مؤتمر طوكيو الدولي السادس الذي عقد مؤخرا في نيروبي، في جلب سلة من الأشياء الجيدة للقارة، كما ان روح المؤتمر تدفع أفريقيا للنظر للشرق وتبني فلسفة الاعتماد على النفس العملي الذي خدم الإرادة اليابانية وليس مساعدات تنموية فقط.

ويهدف مؤتمر طوكيو الدولي السادس " تيكاد " إلى تبني فلسفة كايزن اليابانية والعمل بها في إفريقيا أيضًا، وتعد فلسفة كايزن، ممارسة يابانية للتحسين المستمر وتسترشد بمبادئ بسيطة مخادعة، ويمكن تطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل، ومن هذه المبادئ يفترض أن هناك عمليات جيدة تجلب نتائج جيدة، مع آخر يؤكد النظر للنفس لفهم الوضع الحالي، كما يهدف المؤتمر إلى تبادل وجهات النظر حول التصنيع، وبناء القدرة على التكيف في النظم الصحية وبناء الاندماج والاستقرار لتحقيق الرخاء للجميع.

حضر رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، إلى نيروبي بوفد مكون من 900 من رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين، في رغبة واضحة لإنشاء بيئات عمل آمنة وتحقيق أنشطة حرة ومستقرة.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو، قد أعلن في افتتاح مؤتمر تيكا حول تنمية إفريقيا في نيروبي، أن بلاده ستستثمر 30 مليار دولار من 2016 إلى 2018 في هذه القارة، حيث تسعى طوكيو إلى ترسيخ موقعها أمام منافسها الصيني العملاق.