السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالفيديو والصور.. مسجد "بدر الدين الونائي" بالسيدة زينب مئذنة بلا جامع أو أذان.. المبنى عبارة عن مغارة مهجورة مخيفة.. زاوية فقط تحافظ على شكل المكان الأثري.. والحجارة والقمامة تنتشران في كل مكان

مسجد بدر الدين الونائي
مسجد "بدر الدين الونائي"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تواصل "البوابة نيوز" حملتها لرصد الإهمال الذي تتعرض له آثار مصر التاريخية، حيث التقطت عدساتنا الإهمال الذي يعاني منه مسجد " بدر الدين الونائي" الذي يقع في شارع المزاريب بحي السيدة عائشة خلف مسجد "السيدة عائشة"، والذي يعود تاريخه للقرن التاسع الهجري، وتحول من مسجد اثري إلى مكان مهجور لا تظهر منه سوى مئذنة تاريخيه مرتفعة مهدمة وآيلة للسقوط تهدد حياة سكان الشارع المجاورين للمسجد، والتي يوجد أسفلها زاوية صغيرة يحافظ عليها أهالي المنطقة لأداء الصلاة.



كما يوجد زخارف إسلامية على شبابيك متهالكة وجدران مهدمة بشكل كامل وأسقف يكسوها الخشب والخراب واسطح متهالكة سهلة الانهيار في أي وقت مع تراكم للحجارة والقاذورات بكل غرف واسطح المسجد المهجور.


كما يحفظ حدود المسجد جدار عالٍ محيط بفراغ داخلي متسع، وفي الداخل أنقاض سقف المسجد المتساقطة، كما أن أبوابه تشبه مداخل المغارات الجبلية ويوجد أيضا بداخله مدفن جثمان صاحب المسجد.


مسجد الونائي تابع لهيئة الآثار ورغم ذلك لم تنظر اليه الوزارة بعين الاهتمام فقد تركته لأيدى الإهمال والدمار حتى اصبح مثل مغارة مخيفة مهدمة بكافة أركانها مما دفع أهالي شارع الزرايب لجمع مبالغ مالية من بعضهم لإنشاء زاوية صغيرة للصلاة بداخلها.


بنى مسجد "بدر الدين الونائي"، عام 902 هجريا بالقرب من باب القرافة ويوجد بداخله ضريح الشيخ بدر الدين أحد المماليك من العصر المملوكي وبه ميضأة وسبيل ومنارة وبئران تم هدمهما والبناء عليهما.