الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

غدًا.. بيت السناري يعقد دورة "العمارة المصرية القديمة"

بيت السناري الأثري
بيت السناري الأثري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعقد بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، في تمام، الخامسة من مساء يوم غد الأحد، دورة تحت عنوان "العمارة المصرية القديمة"، يحاضر في الدورة الدكتور ميسرة عبد الله المدرس بكلية الآثار جامعة القاهرة، ويفتتح الدورة الدكتور محمد صالح مدير المتحف المصري سابقًا.
وتشكل العمارة المصرية القديمة الملمح الأهم لحضارة مصر القديمة وآثارها الباقية الراسخة أمام عوادي الزمن ولا سيما المعابد حيث تعد تلك المعابد الخالدة بمثابة ذاكرة حية لعقيدة المصريين القدماء وثقافتهم وفنونهم، منذ النشأة الأولى للحضارة المصرية القديمة وحتى نهاية العصور التاريخية، كما تمثل هذه المعابد معينًا لا ينضب للدارسين والباحثين من رجال الآثار والمهتمين بحضارة مصر القديمة وتراثها.
وتهدف الدورة إلى إلقاء الضوء على العمارة المصرية القديمة من خلال عدد من المستويات، وتبدأ الدورة بستة مستويات لعمارة المعابد، ويستمر المستوى الواحد مدة شهر بواقع محاضرة واحدة أسبوعيًا.
ويتناول المستوى الأول النشأة الأسطورية للمعابد المصرية منذ بدء الخليقة ومفهوم المعابد في اللغة المصرية القديمة، والوحدات المعمارية المكونة للمعابد المصرية، والمدن المعبدية من حيث النشأة والغرض والتطور، وطبقات الكهنوت ودرجاتهم والقواعد المنظمة للكهنة والكاهنات، أنواع القرابين والتقدمات المختلفة وتوقيتاتها ومفهومها والغرض منها.