الأحد 14 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني خلال 6 شهور إلى 5 مليارات دينار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ارتفع عجز الميزان التجاري الأردني خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 5ر10 % ليصل إلى 5356 مليون دينار مقابل 4847 مليونا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
ووفقا لتقرير صادر عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية حول التجارة الخارجية فإن الصادرات الكلية ارتفعت خلال الفترة محل القياس بنسبة 8ر6 % لتصل إلى 2946 مليون دينار مقابل 2758 مليون دينار..كما زادت قيمة الواردات بنسبة 2ر9 % لتسجل 8303 ملايين دينار مقابل 7605 ملايين(الدولار الأمريكي يعادل 708ر0 دينار) .
وأشار التقرير إلى أن قيمة الصادرات الأردنية ارتفعت بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق ، دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية ، الاتحاد الأوروبي ومن بينها إيطاليا.
أما قيمة الواردات فقد ارتفعت من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفظ معظم المستوردات منها ، والدول الآسيوية غير العربية ومنها الصين الشعبية ، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن بينها الولايات المتحدة.
وفيما يتعلق بالتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي ، فقد بلغت قيمة الواردات منها 8ر2265 مليون دينار أي ما نسبته 3ر27 % من إجماليها خلال النصف الأول من العام الجاري.. أما الصادرات الكلية لهذه الدول فقد بلغت 8ر605 مليون دينار أي بنسبة 6ر20 % من إجماليها.