الخميس 06 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الصحافة الآلية: كيف يصف الكمبيوتر مباراة رياضية

انسان آلي
انسان آلي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لا يزال يتحقيق الكثير من وعود الذكاء الاصطناعي، ولكن في بعض المجالات يثبت بالفعل قيمته. قابلوا الصحفيين الآليين الذين قد يسرقون وظيفة الصحفي ذات يوم.

الصحافة الآلية أو الصحافة الروبوتية هي عملية كتابة قصص إخبارية كاملة ومعقدة تلقائيًا دون أي تدخل بشري. فيما يلي حدث يخص مقالة رياضية، صاغها برنامج يسمى Wordsmithمؤخرا، تم إنشاؤه بواسطة شركة Automated Insights الأمريكية.

وتخطط منظمة Associated Press لاستخدام Wordsmith لكتابة آلاف التقارير الرياضية،.و لكن كيف يعمل الصحفي الآلي؟ 

ولتجربة هذا قام الصحفي الآلي بتغطية مباراة صحفيا، وتمت تغطية نفس المباراة من قبل الصحفيين البشر، ومقارنة الجهد الآلي بتقاريرهم في الوسائط التابعة لكل من ESPN و FOX10TV و CBS Sports.

في حين أن الحقائق الواردة في المقالات هي نفسها إلى حد كبير، فإن قصة ESPN تفتح بشكل غنائي: "تجاهل ماركوس بيج الألم في قدمه اليمنى التي أصيبت مرتين، ووضع رأسه لأسفل واتجه نحو الحافة". قد يستغرق رواية مثل هذه أجهزة الكمبيوتر بعض الوقت لتقليدها.

تتضمن المقالة نفسها أيضًا الاقتباس: "قالت بايج مازحة لزملائي في الفريق إنني عدت". لا يزال هناك بعض الطريق لنقطعه قبل أن نتوقع من أجهزة الكمبيوتر أن تكتب اقتباسات مثل هذه. يعد الفهم الكامل للغة الطبيعية أحد أكبر التحديات في مجال الذكاء الاصطناعي.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالرياضة. يمكن لشركة Narrative Science، وهي شركة أخرى تعمل على أدوات الصحافة الروبوتية، كتابة مقالات مقنعة تلقائيًا باستخدام نظام Quill الخاص بهم في مجالات الاقتصاد، والمال والأعمال.

لذا فمن المتوقع، ليس في وقت بعيد أن نرى هذه الأجهزة تزاحمنا في العديد من الوظائف البشرية مثل الصحافة، كما فعلت من قبل في العديد من الوظائف الأخرى.