الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"جوجل" تبدأ مرحلة جديدة للقيادة الآلية: التخلص من عجلة القيادة والفرامل

سيارات جوجل
سيارات جوجل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

على مدى السنوات القليلة الماضية، كانت Google تختبر قيادة سيارات الدفع الرباعي طراز Lexus المعدلة بتكنولوجيا القيادة الذاتية، أعلنت الشركة الثلاثاء الماضي أنها ستختبر التكنولوجيا في سياراتها الخاصة. كما تم الكشف عن سياراتها الخاصة في مؤتمر في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

السيارة التي تم الكشف عنها تعمل بالكهرباء ومكوناتها بسيطة: مقعدين وزرين وشاشة تعرض المسار. تقوم مجموعة من مستشعرات الليزر والرادار بكل العمل، مما يجعل دواسة الفرامل وعجلة القيادة ودواسة الوقود غير ضرورية. (في الوقت الحالي، يراقب موظفو Google السيارات عندما يكونون على الطريق.)

يبدو وكأنه عربة غولف ترتدي قبعة سخيفة. هذه السيارة المحببة عن قصد، مصممة لتشجيع قبول تكنولوجيا القيادة الذاتية.

ستعتمد السيارات على خرائط طريق Google للالتفاف. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن السائق سيكون قادرًا على استدعاء السيارة باستخدام تطبيق الهاتف الذكي، وسوف تقود السيارة نفسها تلقائيًا إلى المكان المطلوب الوصول اليه. الضوابط اليدوية الوحيدة هي زر التوقف / الانطلاق وزر الطوارئ، ولا يوجد أي تدخل بشري آخر في عملية القيادة.

قال "أورمسون" المسؤول عن التطوير في الشركة، إن أدوات التحكم ستصل في النهاية إنه يتوقع إزالتها تمامًا مع نمو الثقة في التكنولوجيا. تتوقع Google أن تمرر ولاية كاليفورنيا لائحة متابعة في وقت لاحق من هذا العام ستسمح للمصنعين بالتقدم للحصول على تصاريح لتشغيل مركبات ذاتية القيادة بالكامل، وفقًا لما ذكرته صحيفة Re / code المتخصصة في أخبار التكنولوجيا.

لاحظت "ليز غانيس"، كاتبة في صحيفة Re / Code المتخصصة، التي حصلت على نظرة مسبقة، أنه على الرغم من أن السيارات ذاتية القيادة "قطعت 700000 ميل من الاختبارات، فإنها لا تقود في الواقع بشكل مستقل" في هذه المرحلة. "في كل مرة يتم إرسالهم على الطريق، تتم مراقبتهم بعناية من قبل اثنين من موظفي Google المستعدين لتولي زمام الأمور في أي وقت عن بعد."

هذا ومن المقرر أن يتم بناء أسطول من 100 نموذج أولي من تصميم Google في منطقة ديترويت من قبل الشركة المصنعة التي رفضت الشركة ذكر اسمها، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فهذا لا يعني أن تدخل Google في مجال تصنيع السيارات بنفسها. صرح "أورمسون" أن الشركة لا تخطط لبيع السيارة نفسها. قال: "نحن نبحث عن أصدقاء وشركاء لتحقيق ذلك".. 

و من المنتظر ان يتم الاستفادة من القيادة الالية من خلال سيارات الأجرة بشكل أولي، وتتلاءم فكرة سيارات الأجرة الآلية مع رؤية المؤسس المشارك لشركة Google، "سيرجي برين" للمشروع، والتي تتمثل في "تغيير العالم للأشخاص الذين لا يتمتعون بخدمة النقل اليوم"، كما قال يوم الثلاثاء في مؤتمر Code الافتتاحي في، كاليفورنيا. "لا توجد مواصلات عامة رائعة في العديد من الأماكن العامة في الولايات المتحدة."