السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

زيارة الأهرامات افتراضيا من أي مكان في العالم على تطبيق خرائط جوجل

الأهرامات وأبو الهول
الأهرامات وأبو الهول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يمنح Google Street View – وهي خاصية ملحقة بتطبيق خرائط جوجل - المستخدمين فرصة زيارة الهرم الأكبر بالجيزة وخمسة مواقع تاريخية أخرى في مصر من منازلهم عبر الواي فاي.

فقد تم مؤخرا الكشف عن الصور بزاوية 360 درجة لأهرامات الجيزة الكبرى، وجبانة سقارة، وقلعة قايتباي، وقلعة صلاح الدين، والكنيسة المعلقة على موقع "جوجل ستريت فيو" يوم الثلاثاء.

ومن خلال ذلك تمنح جوجل فرصة للعديد من المهتمين حول العالم لزيارة واحدة من عجائب الدنيا السبع، هذا ويغطي Google Street View أكثر من 20 مليون كيلو مترا عبر أكثر من 59 دولة منذ عام 2007، حيث قام بتصوير المعالم البارزة مثل تاج محل وغراند كانيون والكولوسيوم التي تم التقاطها بكاميرات بانورامية بدقة 75 ميجابكسل متصلة بسيارات التجوّل الافتراضي، ومؤخرا أرسلت Google فريقًا لجمع الصور من المواقع المصرية القديمة والتاريخية العام الماضي باستخدام تقنية "Trekker" التي تتضمن كاميرا في الجزء العلوي من حقيبة ظهر.

تقول "ديانا ييك"، مديرة برنامج التجوّل الافتراضي من Google: "لقد أردنا بكل تأكيد تضمين الأهرامات وأبو الهول الشهير وتلك كانت من أهم أولوياتنا". "لكننا أردنا أيضًا التقاط بعض المواقع الأخرى في جميع أنحاء القاهرة، وبعض المعالم الأخرى، حتى نتمكن من إعطاء الناس إحساسًا بما يبدو عليه هذا المكان بشكل جماعي."

حمل فريق التجوّل الافتراضي جهاز Trekker وأجهزة الحفر الثقيلة التابعة له تحت شمس الصيف عبر الصحراء. تم دمج المشاهد في وقت لاحق بسلاسة معًا في صور بانورامية.

تقول "أميتا خاطري"، مديرة برنامج التجوّل الافتراضي في خرائط Google: "لقد كانت تجربة فريدة بالنسبة لنا أيضًا، لأن المعدات تم اختبارها حقًا في الحرارة".

تمنح الصور البانورامية مستخدمي Google Street View القدرة على التجول تقريبًا في المدينة. يمكن للمستخدمين استكشاف أقدم تمثال ضخم في العالم، وهو تمثال أبو الهول العظيم والمواقع الأخرى التي قد لا يتمكنون من زيارتها شخصيًا.

تقول "ييك": "على المستوى العالمي، هناك عدد قليل من الأماكن التي تأسر خيال الناس حقًا. بالنسبة لنا، هذا مثير للغاية لأنه أحد تلك الأماكن القليلة التي نعتقد أن الجميع مهتم بها". "لقد أنشأنا سجلًا للبناء القديم يمكن أن يكون موضع اهتمام ليس فقط المستكشفين، ولكن العلماء وعلماء الآثار."

توفر الصور للمعلمين طريقة مبتكرة لتقديم المواد التعليمية. سيتمكن العلماء وعلماء الآثار أيضًا من استخدام الصور كمرجع لكيفية تغير المواقع بمرور الوقت.

هذا وستساهم تلك الخطوة في انعاش المجال السياحي في مصر بعد تراجع النشاط السياحي بعد ثورة يناير والأحداث التالية لها.