الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

عملاقي التكنولوجيا والدواء يتعاونان لانتاج عدسة لاصقة تراقب مستوى السكر في الدم

العدسة الذكية
العدسة الذكية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت شركة "جوجل" يوم الثلاثاء الماضي عن شراكة مع شركة الأدوية الأوروبية “نوفارتيس” لتطوير عدسات لاصقة ذكية يمكنها مراقبة مستويات السكر في الدم لدى مرتديها.

تعد الاتفاقية من بين التحركات الأخيرة في قطاع الرعاية الصحية من قبل عمالقة التكنولوجيا بما في ذلك "أبل" و "سامسونج" أثناء تطويرهم للأجهزة وتطبيقات الهاتف المحمول لتتبع حياة الناس اليومية.

قالت "نوفارتيس" إن "ألكون" - وحدة العناية بالعيون التابعة لها - أبرمت صفقة لترخيص ما يسمى بتقنية العدسة الذكية من أحد أقسام الأبحاث في "جوجل". ولم يتم الكشف عن الشروط المالية.

 

كجزء من الاتفاقية، قالت "ألكون" إنها ستتطلع إلى إنشاء منتجات من النموذج الأولي للعدسات اللاصقة الذكية من "جوجل"، والتي تستخدم مستشعرات مصغرة وهوائي لاسلكي أرق من شعرة الإنسان لتتبع مستويات السكر بالدم. ولم تحدد الشركات كيف سيتم نقل البيانات.

يمكن تحميل المعلومات حول مستويات السكر في الدم، والتي تعتبر مفيدة بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري، على أجهزة الهواتف الذكية واستخدامها من قبل الأطباء والمرضى لمراقبة البيانات في الوقت الفعلي (لحظيًا)، وفقًا لبيان صادر عن "جوجل" عندما أصدرت الشركة نموذجها الأولي في يناير الماضي.

أقر "جو جيمينيز"، الرئيس التنفيذي لشركة "نوفارتيس"، في مقابلة أن العديد من المحاولات السابقة لتطوير اختبارات الجلوكوز غير الغازية قد فشلت، مشيرًا إلى أن الشركة حاولت سابقًا - وفشلت - في تطوير عدساتها اللاصقة لمراقبة الجلوكوز منذ عدة سنوات.

وقال إن ما يجعل هذه الحالة مختلفة هو مشاركة مهندسي "جوجل". قال: "إحدى أكبر العقبات كانت التصغير، وهذه واحدة من أكبر الفوائد التي يجلبها "جوجل". "هذه مجموعة من المهندسين يقومون بالفعل بأشياء لا تصدق باستخدام التكنولوجيا."

بينما حظيت عدسة مراقبة الجلوكوز بمعظم الاهتمام، قال السيد "جيمينيز" إنه تم تشجيعه أيضًا من خلال عدسة أخرى قيد التطوير والتي من شأنها أن تعمل مثل التركيز التلقائي على الكاميرا، من خلال مساعدة العين على التركيز على الأشياء القريبة، ثم إعادة الضبط عندما يقوم المستخدم ينظر إلى شيء بعيد. وقال إن هذا المنتج لم يكن بعيدًا عن التطور، وأن كلا العدستين ما زالا في وقت مبكر في تطويرهما.

قال: "لن يحدث ذلك بين عشية وضحاها". "سيستغرق هذا بضع سنوات."

رفض السيد "خيمينيز" الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة. وقال أيضًا إنه من السابق لأوانه تقدير تكلفة هذه العدسات، إذا تمت الموافقة عليها في النهاية.

قال "سيرجي برين"، مؤسس "جوجل"، إن تقنية العدسات الذكية للشركة يمكن أن "تساعد في تحسين نوعية الحياة لملايين الأشخاص".

يأتي الدفع لتطوير التكنولوجيا الطبية في الوقت الذي تبحث فيه العديد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم عن مجالات جديدة للنمو. يقول المحللون إن قطاعي الأدوية والرعاية الصحية هما هدفان حاسمان حيث يتحكم في الناس بشكل متزايد في علاجهم الطبي.

 

قدمت "أبل" هذا العام أدوات تتبع الصحة التي تراقب خطوات المستخدمين ومعدلات ضربات القلب وأنشطة النوم. كما تقدم "سامسونج" بالفعل عددًا مما يسمى بالأجهزة القابلة للارتداء والتي تسمح أيضًا للأشخاص بمراقبة تحركاتهم اليومية.