الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

طبيب: مقتل أكثر من 20 شخصا في أعمال شغب مناهضة للصين في فيتنام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال طبيب يوم الخميس إن أكثر من 20 شخصا لقوا حتفهم في فيتنام عندما امتدت أعمال شغب مناهضة للصين إلى وسط البلاد بعد يوم من أعمال حرق ونهب في الجنوب.

وقال طبيب يعمل بمستشفى في إقليم ها تينه إن خمسة عمال فيتناميين و16 شخصا آخرين يبدو أنهم صينيون قتلوا ليل الأربعاء في أعمال الشغب في أسوأ تدهور للعلاقات بين الصين وفيتنام منذ ان خاض البلدان حربا قصيرة عام 1979.

وقال الطبيب الذي يعمل بمستشفى ها تينه العام لرويترز عبر الهاتف "نقل حوالي 100 شخص إلى المستشفى ليل الأربعاء. كثيرون منهم صينيون. نقل المزيد للمستشفى هذا الصباح."

لكن وسائل الإعلام المحلية قالت إن شخصا واحدا قتل بينما قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان مواطنين صينيين على الاقل قتلا ونقل أكثر من مئة الى المستشفى للعلاج.

وطالب رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين فان دونج الشرطة والدولة والسلطات المحلية باعادة النظام وحماية الارواح والممتلكات في المناطق المتضررة.

وقالت مجموعة فورموزا بلاستيكس أكبر مستثمر تايواني في فيتنام إن النار اضرمت في مصنعها للصلب في ها تينه بعد اشتباكات بين عمال فيتناميين وصينيين. وقالت في بيان صدر في تايبه إن عاملا صينيا قتل واصيب 90 آخرون.

وكانت أعمال الشغب المناهضة للصين اندلعت في مناطق صناعية بجنوب البلاد يوم الثلاثاء بعدما وضعت بكين منصة للتنقيب عن النفط في منطقة ببحر الصين الجنوبي تزعم فيتنام سيادتها عليها.

وتعرضت الشركات التايوانية لأغلب أعمال العنف إذ اعتقد الفيتناميون انها ملك للصين.

وأعربت الصين عن قلقلها الشديد إزاء أعمال العنف في فيتنام ودعت إلى معاقبة المجرمين وتعويض الضحايا. ولمحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إلى أن هانوي غضت الطرف عن المحتجين.