الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

“فيسبوك” رفضت مؤسس "واتساب" للعمل لديها عام 2009

بريان أكتون
بريان أكتون
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

"بريان أكتون"، المؤسس المشارك لـ “واتساب”، قال " أتطلع إلى مغامرة الحياة القادمة '' بعد الرفض، وها هو يحتفل الآن بصفقة بقيمة 19 مليار دولار

اتضح أنه خطأ باهظ الثمن بالنسبة لـ "مارك زوكربيرج" – مؤسس فيسبوك – وتكلفتها19 مليار دولارعلى وجه الدقة.

في صيف عام 2009، رفض Facebook مؤسس WhatsApp "بريان أكتون" للحصول على وظيفة.

مثل أي شخص آخر محبط، استخدم موقع Twitter للتعبير عن نصف كأسه من خيبة الأمل: "لقد رفضني Facebook... أتطلع إلى مغامرة الحياة التالية".

شارك في تلك المغامرة "أكتون" وشريكه "جان كوم"، وهو مهاجر أوكراني ألهمت تجربته في وقت طفولته في مراقبة الحقبة السوفيتية بالتوصل لفكرة خدمة الرسائل "WhatsApp". والآن حولتهم صفقة ضخمة من ذات الشركة الرافضة "فيسبوك" إلى أصحاب مليارات.

في إشارة مؤثرة إلى اختراق "كوم" لنجاح الثراء، تم توقيع الصفقة في مبنى فارغ الآن حيث جمعت عائلته قسائم الطعام الخاصة بهم ذات مرة.

المؤسسين هم رجلين واجها ظروف مختلفة، بينما انسحب "كوم" من جامعته في ولاية "سان خوسيه"، قضى "أكتون"، خريج علوم الكمبيوتر بجامعة "ستانفورد"، وقته في لعب الجولف في إحدى ضواحي فلوريدا. وتقاطعت مساراتهم في موقع   Yahoo عندما عملا معا في بداية القرن العشرين به، وفي عام 2009، بعد عامين من مغادرتهم، تم إطلاق WhatsApp.

إن التفكير وراء WhatsApp متجذر في ذكريات "كوم" عن بلد تم فيه التنصت على الهواتف وتعرض أصدقاء المدرسة للرقابة بسبب آرائهم. قال لأحد المحاورين: "لقد نشأت في مجتمع يتم فيه التنصت على كل ما فعلته، وتسجيله، والإخبار عنه. لا ينبغي أن يكون لأحد الحق في التنصت، أو أن تصبح دولة شمولية – هذه الحالة التي هربت فيها عندما كنت طفلًا وقيل لي تعال إلى هذا البلد حيث لديك الديمقراطية وحرية التعبير. هدفنا هو حمايتها".

على الرغم من أن "كوم" في أواخر الثلاثينيات من عمره و"أكتون" في أوائل الأربعينيات من عمره، إلا أن الرجلين أكبر سنًا من العديد من إخوانهم في وادي السيليكون: ويبلغ "مارك زوكربيرج" 29 عامًا فقط. لكن "أكتون" يقول إن العمر يجلب منظورًا حيث يسيل لعاب المستثمرين على الخدمات سريعة النمو مثل Snapchat: قال لأحد المحاورين: "رائع، يمكن للمراهقين [على Snapchat] استخدامه للاستلقاء طوال اليوم". "أنا لا أهتم. أبلغ من العمر 42 عامًا، متزوج ولدي طفل. أنا لا أبالي بهذا. أنا لا أقوم بإرسال رسائل جنسية مع غرباء عشوائيين."

كان كوم، الذي انتقل إلى كاليفورنيا مع والدته وجدته في عام 1992، قد بدأ في دراسة الرياضيات وعلوم الكمبيوتر لكنه اعترف بأنه كان "سيئًا في كليهما". إنه يفضل عدم الظهور، حيث يقدم سيرة ذاتية على Twitter تقتصر على اقتباس "نحن على مجرة ​​لا يمكن للكارهين زيارتها" لتلخيص آرائه. يعد حسابه على LinkedIn أيضًا شهادة على روح الدعابة اللطيفة مع الحد الأدنى من السيرة الذاتية. يقول إنه "بالكاد تخرج" من المدرسة الثانوية و"ترك الدراسة" في الجامعة. وخلال عمله في" Yahoo"، فعل بعض الأشياء البسيطة.

 

السيرة الذاتية الشاملة لـ"أكتون" على موقع التواصل هي دليل على أنه سعيد بلعب دور الرجل المستقيم. متمكن من تسع لغات، لكنها لا تساعد في أيام العطلات، لأنها لغات أكواد برمجية مثل C++، و JavaScript، و ActionScript". إنه يدقق في تفاصيل أوراق اعتماده المثيرة للإعجاب بقائمة كاملة من الهوايات التي تشمل لعبة "الفريسبي" والتزلج على الجليد ومشاهدة الأفلام.

في يوم الأربعاء الماضي، استخدم “كوم”، الذي بقي والده خلفه عندما غادر أوكرانيا، مدونة WhatsApp لطمأنة المستخدمين بأنهم لم يبعوا كل شيء. كتب: "لقد اعتقد فريقنا دائمًا أنه لا ينبغي أن تمنع التكلفة والمسافة الأشخاص أبدًا من التواصل مع أصدقائهم وأحبائهم، ولن يرتاحوا حتى يتم تمكين الجميع في كل مكان بهذه الفرصة."