الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

بالخطوات.. كيف تحصل على شقة من التمويل العقاري؟؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنشر "البوابة نيوز" خطوات الحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري، سواء عن طريق صندوق التمويل العقاري للوحدات الأقل من 130 ألف جنيه في إطار مبادرة البنك المركزي لإتاحة 10 مليارات جنيه للنشاط بفائدة مخفضة بين 7 و8%، أو للوحدات بحد أقصى 300 ألف جنيه في إطار نفس المبادرة من الشركات والبنوك.
الخطوة الأولى للحصول على وحدة بالمحور الأول: "محدودي الدخول"، هو التسجيل مع صندوق التمويل العقاري، واختيار الوحدة من الوحدات المتاحة للصندوق، أو خارجه بشرط استيفاء كل شروط التسجيل وسلامة الموقف القانوني، بحد أقصى 130 ألف جنيه للوحدة "نصف تشطيب".
ويتطلب التسجيل مع الصندوق أوراقًا خاصة بإثبات الدخل للمستفيد، سواء السنوي أو الشهري، ومعه الرقم التأميني للمؤسسة التي يعمل بها الشخص، سواء للقطاع العام أو الخاص، وفي حالة أصحاب الدخول غير المنتظمة والحرفيين يمكن التقدم للصندوق بشرط وجود ضامن من أقارب الدرجة الأولى له أجر ثابت كضمان لسداد التمويل.
وعقب التسجيل والحصول على استمارة التسجيل مع الصندوق يمكن للأفراد انتظار الدور وفق قوائم الانتظار للحصول على وحدة بالمدن التي يحصل الصندوق على وحدات فيها، أو يختار المستفيد بنفسه وحدة بأي مكان وفق الشروط القانونية والقيمة السعرية المحددة، ثم يقوم الصندوق بتمويل شرائها.
ويحصل الأفراد على دعم من الصندوق يتراوح بين 10 آلاف و25 ألف جنيه، وفقًا للدخل الشهري والسنوي لهم، وكذلك دعم إضافي ممثل في خفض فائدة الصندوق من 14% تقريبًا إلى 7% وفق مبادرة البنك المركزي الأخيرة.
وفي حالة رغبة الفرد في الحصول على وحدة أكبر بقيمة تقل عن 300 ألف جنيه يمكنه الحصول عليها عن طريق إحدى شركات التمويل العقاري المتاحة بالسوق، والتي تصل إلى نحو 20 شركة، أو أحد البنوك التي تمتلك شركة تمويل عقاري، أو المشتركة بمبادرة البنك المركزي لتمويل وحدات متوسطي الدخول، والتي تصل هي الأخرى إلى نحو 36 بنكًا، أو أي شركة أخرى، شريطة أن تكون الوحدة مستوفية للشروط القانونية وشرط التسعير، وفي هذه الحالة لا يحصل المستفيد على أي نسبة دعم، باستثناء الدعم غير المباشر المتمثل في تثبيت الفائدة عند 8% سنويّا.