الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوارات

محمود أبو زيد: اتفاق مبارك وزيناوي.. يحافظ على حصتنا من المياه

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

· إثيوبيا تستغل وضع مصر السياسي لتنفيذ أهدافها
· التفاوض والتحكيم الدولي سبيلنا للخروج من الأزق
· أصابع إسرائيل تعبث بإفريقيا للحصول على مياه النيل
أكد الدكتور محمود أبوزيد وزير الري الأسبق أن الحوار والتفاوض مع الجانب الإثيوبي هو السبيل الوحيد لحل أزمة سد النهضة، وإن النظام السابق أدى ما عليه في المفاوضات مع الجانب الإثيوبي.
رفض أبو زيد في حواره مع “,”البوابة نيوز“,” التدخل العسكري لحل الأزمة، مؤكدًا وقوف إسرائيل وراء إنشاء هذا السد.
وإلى نص الحوار..

· كيف تخرج مصر من أزمة سد النهضة؟
يجب على النظام المصري البدء فورًا في مفاوضات وحوار جاد مع الجانب الإثيوبي عن طريق قيادات عليا ورأس الدولة لأن أثار انشاء سد النهضة متعددة، ويمكن أن نقسمها إلى ثلاثة أقسام، أولها المتعلق بإنشاء سد النهضة والثاني اتفاقية عنتيبي والثالث هو موقفنا المائي والمخاطر التي تهدده ومستقبله .
· هل المخاوف من سد النهضة حقيقة؟
بكل تأكيد سيؤثر قيام إثيوبيا بإنشاء سد النهضة على حصة مصر من المياه، وتأثير ذلك على محطات توليد الكهرباء بالسد العالي، فسد النهضة أعلى من السد العالي لذا سيحجز في بحيرته 73 مليار متر مكعب من المياه، ومن الممكن أن يكون له تأثير بشأن الزلازل أو المياه القادمة إلينا، وهو ما يجب بحثه لأنه في حالة انخفاض الفيضان سنضطر إلى سحب 10 مليارات متر مكعب مياه من بحيرة السد العالي لتعويض العجز.
نحن في حاجة ماسة لتفعيل اتفاق الرئيس السابق مبارك ورئيس وزراء إثيوبيا الراحل زيناوي الخاص بعدم تأثر حصة مصر من المياه، بعد إنشاء سد النهضة.
· هل من الممكن حل أزمة السد بالتدخل العسكري؟
لا يمكن اللجوء تمامًا للحل العسكري، لأن ذلك سيعرض مصر لعقوبات دولية هي في غنى عنها، كما قلت قبل ذلك السبيل الوحيد لحل الأزمة الحوار والمفاوضات وإذا وصل الحوار لطريق مسدود، يتم اللجوء للتحكيم الدولي، ويسبق ذلك كله رفع الأمر ومخاطبة جميع المنظمات والجهات الدولية بأن هناك أضرارًا حتمية علينا من إنشاء السد .
· البعض يتهم النظام السابق بأنه المسئول عن الأزمة؟
من يدير الملف حتى أيام الرئيس السابق هو اللجنة العليا لمياه النيل برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين وترفع توصياتها للرئيس ولكن لا أستطيع أن أقول إنها أساءت إدارة الملف أو أهملت في التعامل معه، ولكن في عام 2009 تعقدت المشكلة على أثر خروجي من الوزارة، وكان من الممكن وقتها حل أزمة سد النهضة لو ظللت بالوزارة لفترة وجيزة لأن للانتهاء من مبادرة حوض النيل، التي أنجزنا 43 مادة منها والأخيرة كانت ستحل الأزمة .
· كيف تبرر موقف السودان وموفقته على السد؟
السودان أعلن موافقته رسميًا لأنه سيستفيد من إنشاء هذا السد بوجد الطمي، والمسألة في النهاية مصالح .
· كيف ترى علاقة مصر بدول حوض النيل؟
علاقتهما ليست جيدة، ويمكن أن تقول إنها دون المستوى، فهي ليست على رأس أولويات الدولة المصرية حتى في الوقت الحالي والإهمال مستمر .

· ما رأيك في موقف إثيوبيا من مصر؟
أرى أنها متعنتة جدًا مع مصر بدليل إصرارها على إنشاء سد النهضة دون الرجوع لمصر رغم أن ذلك ضد الأعراف والقوانين الدولية .
· في اعتقادك ما السبب في ذلك؟
هم يعتقدون أن لهم حرية التصرف في نهر النيل بالجزء الموجود عندهم وهو اعتقاد راسخ لديهم، وأدى ذلك إلى عدم اعترافهم بأية اتفاقيات سابقة .
· هل وصلت العلاقة بين مصر وإثيوبيا لطريق مسدود؟
أعتقد ذلك فالأمور تعقدت كثيرا ومصر أضاعت كل الفرص الممكنة لحل الأزمة.
· البعض يتهم إسرائيل بالوقوف وراء بناء السد؟
إسرائيل موجودة في كل مكان في أفريقيا وليس في إثيوبيا فقط ودورها معروف في سد النهضة منذ زمن، فهي تمنى نفسها بالحصول على جانب من مياه النيل، وهذا لن يحدث إلا بموافقة مصرية لأن مصر ستكون حامل هذه المياه، ولكي تصل لإسرائيل لابد أن تمر أولًا عن طريق قناة السويس مرورًا بسيناء ثم إليها .
· هل توجد علاقة بين زيارة الرئيس مرسي لإثيوبيا وبناء السد؟

توقيت إعلان إثيوبيا بناء السد يثير التساؤل والشك، ولكن أعتقد أن إثيوبيا استغلت حالة مصر السياسية وقامت بتنفيذ مشروعها المؤجل.
· هل الأمم المتحدة لديها نسخة من مشروع سد النهضة كما تردد؟
هذا كلام غير صحيح فلا توجد أية نسخ في الأمم المتحدة أو غيرها، فالجانب الإثيوبي سيلجأ لطلب التمويل من الأمم المتحدة بعد الحصول على موافقة مصر .
· هل من الممكن أن يشكل ذلك نوع ًا من الضغط على إثيوبيا؟
هذا صحيح لأنهم لن يستطيعوا بناء السد بمفردهم.