الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

لأول مرة.. إنتاج خرائط خصوبة التربة لتحسين استخدام الأسمدة في البحيرة

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نفذ معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، بالتعاون مع مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، أول حقل إرشادي بمركز دمنهور - زاوية غزال - جمعية نصار، وذلك تنفيذًا لتوجيهات المحاسب السيد القصير، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، في إطار مشروع قومي لإنتاج خرائط خصوبة التربة لتقدير الاحتياجات السمادية للمحاصيل بالوادي والدلتا.

واستقبل المهندس موفق ساري، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، وفدًا من معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، برئاسة الدكتور محمد الخولى مدير المعهد، بحضور المهندس أيمن عاشور مدير عام الإرشاد الزراعي، حيث عقدت ندوة تعريفية للمزارعين في إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية، قبل التوجه إلى الحقل الإرشادي الأول في منطقة زاوية غزال، بمحافظة البحيرة.

وأوضح الدكتور محمد الخولي، مدير المعهد، أنه يجب وضع سياسة سمادية لمقررات أسمدة المحاصيل الاستراتيجية، وترشيد استخدام الأسمدة النيتروجينية للحد من الاحتباس الحراري والتلوث الناتج عنها.

وأكد ضرورة ضبط معدلات التسميد لتحقيق الاتزان العالمي بين العناصر السمادية في التربة المصرية، وذلك بهدف تحقيق الأمن الغذائي وزيادة العائد الاقتصادي.

وأشار إلى أن آلية التطبيق تتضمن تخفيض نسبة 10% من المقرر السمادي في الأراضي ذات المحتوى المتوسط من النيتروجين، وتخفيض نسبة 15% في الأراضي ذات المحتوى المرتفع من النيتروجين، وذلك وفقًا لنتائج خريطة خصوبة التربة، تم تنظيم يوم حصاد لمحصول القمح - صنف جميزة 95 - في الحقل الإرشادي، وسيتم تنفيذ هذا المشروع خلال الموسم الصيفي 2024 في نفس الموقع.

أوضح المهندس موفق محمود ساري، أن مشروع إنتاج خرائط خصوبة التربة يهدف إلى تحسين استخدام الأسمدة في محافظة البحيرة بهدف تحقيق الأمن الغذائي وزيادة العائد الاقتصادي، تم تنفيذ أول حقل إرشادي في منطقة زاوية غزال بمحافظة البحيرة.