رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

الصحة العالمية تعتمد لقاح جديد لعلاج الكوليرا عن طريق الفم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اعتماد لقاح جديد عن طريق الفم ضد مرض الكوليرا، حيث حصل هذا اللقاح على تأهيل مسبق من قبل المنظمة فى 12 أبريل، ويتمتع بمفعول مماثل للقاحات الموجودة ولكن بتركيبة مبسطة، مما يتيح فرصا لزيادة القدرة الإنتاجية بسرعة.

وقال الدكتور روجيريو جاسبار، مدير إدارة التنظيم والتأهيل المسبق بمنظمة الصحة العالمية، فى بيان له  "إن اللقاح الجديد هو المنتج الثالث لنفس عائلة اللقاحات الموجودة لدينا ضد الكوليرا في قائمة منظمة الصحة العالمية للتأهيل المسبق".

وأضاف: من المتوقع أن يتيح التأهيل المسبق الجديد زيادة سريعة في الإنتاج والإمدادات التي تحتاجها بشكل عاجل للعديد من المجتمعات التي تكافح تفشي الكوليرا.

وتشمل قائمة منظمة الصحة العالمية للتأهيل المسبق بالفعل لقاحي الكوليرا الفموي للمعطلين Euvichol وEuvichol-Plus الذي تنتجه شركة EuBiologicals Co.، Ltd، بجمهورية كوريا الجنوبية، والتي تنتج أيضًا اللقاح الجديد Euvichol-S.

وتوفر اللقاحات أسرع تدخل لمنع تفشي الكوليرا والحد منه ومكافحته، لكن الإمدادات كانت في أدنى مستوياتها وسط البلدان التي تواجه أوجه قصور خطيرة في مجالات أخرى للوقاية من الكوليرا وإدارتها مثل المياه المأمونة والنظافة والصرف الصحي.

حيث تم الإبلاغ عن 473000 حالة كوليرا إلى منظمة الصحة العالمية في عام 2022 - وهو ضعف العدد المسجل في عام 2021. ومن المتوقع حدوث زيادة أخرى في الحالات بمقدار 700000 حالة في عام 2023. 

وفي الوقت الحالي، أبلغ 23 بلدا عن فاشيات الكوليرا مع ظهور أشد الآثار في جزر القمر، الجمهورية الديمقراطية الكونغو وإثيوبيا وموزمبيق والصومال وزامبيا وزيمبابوى.