الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

إدمان «السوشيال ميديا»| تحذيرات من الاستخدام المفرط للإنترنت.. أطباء نفسيون يوضحون سلبياته.. و«الانعزال الاجتماعي» الأبرز

..
..
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أثارت دراما شهر رمضان استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل مفرط، سواء من خلال المعالجات الدرامية المباشرة طوال حلقات المسلسل، أوالتي تناولت استخدام المراهقون لـ "السوشيال ميديا" خلال حلقات المسلسل بشكل غير مباشر، وأشارت معظم المعالجات الدرامية لمدى خطورة الوضع في استخدام الإنترنت بشكل سلبي.  

«البوابة نيوز» في هذا التقرير، ترصد مظاهر إدمان مواقع التواصل الاجتماعي التي قد تظهر على الفرد، وكيفية اكتشافها بشكل مبكر.

وفي هذا السياق كشف الدكتور إبراهيم مجدي استشاري الطب النفسي، أن إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تم إدراجه ضمن الطب النفسي في الخمس سنوات الأخيرة، ويتم توصيف الحالة حسب الأعراض الظاهرة على الفرد.

وأوضح استشاري الطب النفسي لـ«البوابة نيوز» أن هناك عدة أعراض تظهر على الفرد يمكن من خلالها تشخيصه بإدمان استخدام مواقع التواصل مثل الإفراط في التصفح عند مكوث الفرد  3: 4 ساعات في التصفح العشوائي  بدون أن يكون ذلك في نطاق عمله.

د.ابراهيم مجدي استشاري الطب النفسي

وأضاف أن الفرد المدمن لمواقع التواصل الاجتماعي يتأثر بالواقع الافتراضي والذي يشاهده عبر الانترنت، كما إنه يدخل فى حالة انعزال عن الواقع الفعلي وينجذب للواقع الافتراضي، مشيرًا إلى أنه في حالة منع الفرد من استخدام السوشيال ميديا يغضب بشدة، وتظهر عليه أعراض الانسحاب مثل التي تظهر في حالة إدمان المخدرات.

سلوكيات سلبية نتيجة الإدمان

وحذر "مجدي" من تطور حالة الفرد خاصة المراهقين في حالة إدمانهم لمواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الإنترنت، قد تدفع المراهق للسرقة من أهله لتوفير الأموال اللازمة للمكوث في المحلات التجارية المخصصة لاستخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية مثل "السيبر نت".

وأشار استشاري الطب النفسي أن الجمعية الامريكية للطب النفسي، توصي بعدم استخدام الأطفال أقل من 9 سنوات للهواتف الذكية، ومراقبة الأطفال والمراهقين عند استخدامهم للهواتف المحمولة على الانترنت، ومعرفة فيما سيستخدمه، ومن المهم أن يتم تحديد عدد ساعات معينة وشغل أوقات الأطفال والمراهقين أثناء الإجازة وعدم الارتكان إلى استخدامهم للانترنت.

وفي نفس السياق أوضحت الدكتورة ريهام صبري أستاذ مساعد الطب النفسي وتعديل سلوك الأطفال في جامعة عين شمس أن الأعراض التي تظهر على الطفل مثل القلق والارتباك في حالة تركه للوسيلة الإلكترونية، كما أن الضغط النفسي الذي يشعر به الطفل أو المراهق يقل أو يتزايد طرديا مع قضاء الوقت على الإنترنت والألعاب الإلكترونية.

د.ريهام صبري استشاري الطب النفسي 

وأكدت "صبري" في تصريحات لــ "البوابة نيوز" أن من أهم الآثار السلبية التي يتعرض لها الأطفال والمراهقون نتيجة الاستخدام المفرط للإنترنت تتمثل في الانعزال الاجتماعي عن أسرته وعائلته، إضافة إلى ضعف التحصيل الدراسي.