الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

سياسة

الانتخابات الرئاسية 2024.. بدء الصمت الانتخابي وتوقف الحملات الدعائية

التصويت في الانتخابات
التصويت في الانتخابات - صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تبدأ اليوم الجمعة، فترة الصمت الانتخابي داخل مصرفي الانتخابات الرئاسية 2024.

ويحظر على المرشحين للانتخابات الرئاسية خلال فترة الصمت الانتخابى، ممارسة أي أنشطة دعائية، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الناخبين في اختيار من يمثلهم من المرشحين بدون أي توجيهات.

ويحظر على وسائل الاعلام خلال فترة الصمت الانتخابي، القيام بأي محاولة للتأثير على الناخبين أو التوجيه لمصلحة مرشح بعينه، بينما يسمح لها بعملية التثقيف الانتخابي للمواطنين، وأهمية المشاركة وكيفية التصويت وأماكن التصويت واللجان الانتخابية.

وتنطلق الانتخابات الرئاسية 2024 بعد غد الأحد وتستمر حتى الثلاثاء المقبل من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت قيد 14منظمة و220 متابعًا دوليًا لعملية الانتخابات الرئاسية و62 منظمة محلية و22540 متابعًا محليًا.

وقال المستشار أحمد البنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، في مؤتمر صحفي، إن الهيئة فعلت غرفة العمليات المركزية لمتابعة الانتخابات الرئاسية، وإن نقل القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية.

وتقام الانتخابات في 9376 مقرًا انتخابيًا على مستوى الجمهورية في 11631 لجنة فرعية، مع مراعاة توزيع اللجان بأنحاء الجمهورية للتسهيل على الناخبين.

ويتنافس في سباق انتخابات الرئاسة أربعة مرشحين هم: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، فيما أجريت الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 1 و2 و3 ديسمبر.