الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

مصحف بخط اليد يعود تاريخه للقرن التاسع عشر

مصحف نادر مكتوب بخط
مصحف نادر مكتوب بخط اليد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تنفرد البوابة نيوز بنشر صور للمصحف الشريف مكتوب بخط اليد يعود تاريخه للقرن التاسع عشر. 
أكد حسن محمد عبد الله مأذون القلمون بمحافظة الوادي الجديد بمدينة الداخلة أنه يملك العديد من الوثائق التاريخية الموجودة لديه وحوذته والتي ورثها عن جده الأكبر مأذون القرية والذي كن يملك العديد من الوثائق التاريخية زمنها عقود الزواج والكلاب وبعض اوراق الوقف وعقود بيع وشراء تعود لفترة الحكم البريطاني على مصر . 
كما أكد على وجود مصحف يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر والذي كتب بخط اليد ومكتوب بالحبر والريشة والتي لا يمكن محوها والمصحف مغلف بجلد النعام ومقوي وكتب عليه ،"مصحف المكرم سيدنا الشيخ سليمان محمد ابجي " والذي يعود نسبه الي محمد شمس الدين القرشي من السادة الأشراف والذين ينتمون إلي سلالة عبد الملك بن مروان. 
ولفت مأذون القلمون في تصريحات خاصة البوابة نيوز إلى أنه يملك العديد من الوثائق التاريخية والمستندات القديمة الخاصة بمركز الظاهرة بمحافظة الوادي الجديد والتي تعبر بشكل كبير عن شكل الحياة الاجتماعية بداخل المدينة وكيف كانت يتم توثيق كل ما يتعلق بالاملاك وعقود البيع والايجارات والرهن وشروط الاتفاقيات عند حفر عيون المياه السطحية والزواج والخطابات الشخصية أيضا، وان أجداده هم من كانوا يقومون بتوثيق كل تلك العقود بشتى أنواعها ، وقد ورث مهنة المأذون الشرعي من أجداده.
أنا عن المصحف فقال :" أنه قبل ظهور الطباعة كانت تكتب المصاحف بخط اليد والريشة والورق المقوى والحبر الاسود ويوجد لديه إحدى الريش التي متب بها المصحف ودولية الخير الخاصة به، كما أنه يملك مصطف اخر مكتوب بخط اليد".

وتأتي مشاركة المأذون حسن محمد عبد الله ضمن المعرض الذي يقام بداخل قصر ثقافة الداخلة بالوادي الجديد على هامش الاحتفاء بتخريج دفعة جديدة من مشروع ابدأ حلمك، يقام حفل تخرج دفعة مشروع ابدا حلمك على مسرح قصر ثقافة موط بمدينة الداخلة و مشروع "ابدأ حلمك"، لتدريب شباب مدينة الداخلة على فنون المسرح وإعداد الممثل الشامل، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.
وقد بدأ العمل في المشروع شهر مارس الماضي حيث تقدم للاختبار في الداخلة والخارجة أكثر من 500 شاب وفتاة، وتم اختيار عدد 40 متدربا لكل موقع، وقام بالتدريب على التمثيل المخرج أحمد السيد، والتدريب علي الاستعراضات والأداء الحركي الفنان مناضل عنتر، والتدريب على الموسيقى والغناء المايسترو حسام حسني، والسينوغرافيا والديكور والأزياء والإضاءة الدكتور عمرو الأشرف، والتدريب على الحكي والارتجال المخرج ماهر الحجار، وبإشراف المخرج خالد أبو ضيف المدير الإقليمي للمشروع بوسط الصعيد، وابتسام عبد المريد مدير عام ثقافة الوادي الجديد، والمخرج محسن سعيد المشرف الإقليمي بالداخلة، والمخرج محمد سعد بالخارجة.
ويعد مشروع "ابدأ حلمك" أحد أهم المشروعات الفنية التي تقدمها وزارة الثقافة من خلال هيئة قصور الثقافة، ويهدف إلى تدريب شباب المحافظات وإعداد الممثل الشامل على فنون المسرح، كما يسعى إلى تعليم المشاركين مهارات التمثيل والارتجال والكتابة وعناصر صناعة الصورة للوصول إلى تقديم عروض مسرحية ذات طبيعة إنتاجية مختلفة، ويرأس اللجنة التنفيذية للمشروع الفنان د. هاني كمال، والمدير الفني للمشروع المخرج أحمد طه.
وكانت المرحلة الأولى للمشروع، شهدت تخرج دفعات محافظات أسيوط والفيوم والشرقية، والمرحلة الثانية محافظات بورسعيد وبني سويف والجيزة وكفر الشيخ، وتم اعتماد فرق هذه المحافظات فرقا مسرحية نوعية، وينفذ المشروع في مرحلته الثالثة حاليا بمحافظات شمال سيناء وقنا والمنوفية.
 

المأذون حسن محمد عبد الله مأذون القلمون بمحافظة الوادي الجديد 
المأذون حسن محمد عبد الله مأذون القلمون بمحافظة الوادي الجديد