رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

أفريسكيم بنك يوقع 6 اتفاقيات تنموية بـ1.42 مليار دولار

خلال التوقيع
خلال التوقيع
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهد البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير " إفريسكيم بنك" توقيع  6 اتفاقيات تعاون شملت 4 بلدان إفريقية  من بينها " جزر القمر، كينيا، زيمبابوي،  نيجيريا"وذلك على هامش اليوم الثاني من انطلاق معرض و مؤتمر  لفعاليات القمة السنوية الثالثة  التجارة الإفريقية IATF 2023.


تراوحت الإتفاقيات حسبما أعلن البنك قبل قليل، ما بين تمويل مالي ودعما فنيا لتيسير عمليات التدريب والتأهيل المهني في مجال التجارة والصناعة.

 

قال البنك إن الاتفاق الأول تم مع رابطة المصنعين الكينية NETSA ، لتبادل المعلومات الخاصة الأعمال التجاية ودعم التدريب وبناء القدرات للعاملين بالقطاع الصيني الكيني من خلال الرابطة.

وأضاف البنك إن التوقيع الثاني مع الوكالة الوطنية لترويج الاستثمار في دولة جزر القمر ANPI، للتنسيق المباش مع البعثات التجارية ودعم المعارض وتبادل المعلومات والخبرات بما ينعكس على تهيئة بيئة الأعمال والاستثمار في جزر القمر والدول الإفريقية .

وأشار البنك إلي توقيع اتفاقين مع حكومة ولاية أنامبرا  النيجيرية، لتقديم استشارات مالية أحدهما يتعلق الترويج وحماية الاستثمار والعمل على زيادة رؤوس الأموال لتطوير مشروعات البنية التحتية والبيئة التكنولوجية بقيمة 200 مليون دولار سيتم توجييها لرفع رأسمال مشروع مدينة إيكينجا الصناعية  وتمويل مركز تصدير أنامبرا و مجمع السيارات أونوبي وهو ما يمكن نيجيريا لتكون قبلة للاستثمار و التكنولوجيا والترفيه في القارة الإفريقية.
ويتضمن الاتفاق الثاني  تقديم خدمات استشارية مالية لتطوير العمليات وصندوق أنامبرا للمغتربين  بقيمة مليار دولار وزيادة رأس المال للخطة الرئيسية للسكك الحديدية .

وأوضح البنك إنه تم توقيع اتفاق تمويل قيمته 40 مليون دولار لصالح جمعية البناء في إفريقيا الوسطي بزيمبابوي  لدعم حركة التجارة  ودعم القطاعات الإنتاجية في زيمبابوي بما في ذلك الزراعة والصناعة والتعدين.
يساعد مبلغ التمويل حوالي 573 مؤسسة صغيرة ومتوسطة على مدار ثلاث سنوات، ستتكون 75% من هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة من النساء والشباب.