الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

السبت.. احتفالية صاروخان واليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر في بيت السناري

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تستضيف مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، احتفالية ومعرض "125 عامًا على ميلاد صاروخان واليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة"، والتي ينظمها مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، وذلك في تمام السابعة مساًء وحتى العاشرة مساء يوم السبت 14 أكتوبر 2023 وحتى نهاية أكتوبر الجاري بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب، بالقاهرة.
تشتمل الاحتفالية على مجموعة من الأنشطة والفعاليات منها؛ معرض تذكاري تحت عنوان: "بورتريهات الإسكندرية"، يضم أكثر من مئة بورتريه كاريكاتيري لمجموعة من الشخصيات التي عاشت في الإسكندرية في منتصف العقد الثاني من القرن العشرين، ويرصد لنا صاروخان بريشته في هذا المعرض وجوه بعض أعلام ومشاهير الإسكندرية من مصريين وأرمن وأجانب في أواخر عشرينيات القرن الماضي. 

كما سيكون هناك مجموعة رسوم كاريكاتير أصلية نادرة لصاروخان عن نصر أكتوبر تعرض في معرض عام لأول مرة، احتفالا بذكرى اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة. 
تقام الاحتفالية بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين بعد المئة على ميلاد ساحر الكاريكاتير المصري والعربي الفنان المصري ذو الأصول الأرمنية: ألكسندر صاروخان (1898 – 1977).
جدير بالذكر أن مشروع ذاكرة الكاريكاتير، أسسه الباحث والكاتب عبد الله الصاوي عام 2012، بهدف الحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، والتعريف الصحيح بتاريخ رواده الأوائل، وأقام المشروع خلال العشرة سنوات الماضية، الكثير من المسابقات الدولية والمعارض التذكارية التي حققت نجاحًا كبيرًا ومنها: "ثورة 1919.. في ذاكرة الكاريكاتير المصري"، "روسيا.. في ذاكرة الكاريكاتير المصري"، "رخا.. المعلم الأول"، "عودة الكاريكاتيرست المجهول.. مصطفى محرم بك مختار"، "بورسعيد في ذاكرة جورج البهجوري"، "عودة أبو نظارة زرقا.. يعقوب صنوع رائد الكاريكاتير المصري".

 كما أصدر المشروع أكثر من خمسة عشرة كتابًا لعدد من رواد فن الكاريكاتير المصري ومنهم: يعقوب صنوع، مصطفى محرم بك مختار، صاروخان، طوغان، جورج البهجوري.