الجمعة 12 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة التعليمية

الجامعة الألمانية بالقاهرة تستضيف ندوة علمية عن مضادات الميكروبات من منظور الكيمياء الطبية

جانب من الحضور
جانب من الحضور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استقبلت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الالمانية بالقاهرة عدد 60 باحثاً اكاديمياً ومهنياً ممثلين لعدد 12 جامعة ومراكز بحثية للمشاركة في الندوة العلمية المعنونة ب “ إبتكار أدوية حديثة مضادة للميكروبات والتغلب على المقاومة الميكروبية للأدوية الحالية من منظور الكيمياء الطبية”.

وتركزت محاور فاعليات أعمال الندوة على اكتشاف تقنيات علاجية حديثة أكثر فاعلية عن نظيرتها الحالية فى مقاومة البكتيريا ، التغلب على مقاومة البكتريا للادوية الحالية، وادوية جديدة لعلاج ميكوبكتيريا السل و كذلك فيروس التهاب الكبد سي.

وقال ذلك الدكتور اشرف عبادى الاستاذ بالجامعة الالمانية ورئيس قسم الكيمياء الصيدلية و منسق الندوة، وأضاف إنه دعى عدد من العلماء من مصر والمانيا للمشاركة فى أعمال الندوة بالقاء المحاضرات العلمية المتخصصة فى هذا الشأن منهم الدكتور بيتر امينج رئيس قسم الكيمياء الطبية بجامعة هاله الألمانية الذى ترأس عدد من الباحثين المشاركين فى الندوة ، والدكتور ريم فتح الله من جامعة سارلاند فى المانيا والدكتور عبد الرحمن ميهوب من جامعة زويل من مصر، مما أتاح للمشاركين منصة علمية لتبادل الرأى والمعرفة وعرض أحدث الأبحاث والتطورات في مكافحة العدوى الميكروبية.

كما شُكلت لجنة جمعت خبراء ذات تخصصات متنوعة لمناقشة سبل إبتكار ادوية جديدة مضادة للميكروبات واتباع نهج موحد بمشاركة عدد من القطاعات الطبية لتعزيز جوانب الإبتكار مع تسهيل التعاون بين الباحثين والمؤسسات العلمية.

ولفت الدكتور عبادى إلى أن إساءة استعمال المضادات الحيوية والإفراط في استعمالها تؤدى الى تسريع وتيرة مقاومتها جنباً إلى جنب مع تردي الوقاية من عدوى الالتهابات ومكافحتها، ويمكن اتخاذ خطوات على جميع مستويات المجتمع للحد من تأثير تلك المقاومة وتقييد نطاق انتشارها وعلى دوائر صناعة الرعاية الصحية محليا ودوليا أن تستثمر أكثر فى مجال البحث والتطوير خاصة أن إنجازات الطب الحديث تتعرض للخطر بفعل مقاومة المضادات الحيوية، وباتت العمليات الجراحية أكثر خطورة من دون توفير مضادات حيوية فعالة للوقاية من عدوى الالتهابات الناجمة عنها وعلاجها.

وتجدر الإشارة إلى ان الدكتور أشرف عبادى منسق الندوة و الدكتور عبد الرحمن ميهوب من الحاصلين على جائزة الدولة فى التفوق العلمى، العلوم طبية فى السنوات الثلاث الاخيرة وهما عضوين فى اللجنة الوطنية للادوية ومجلس بحوث الدواء فى أكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا.

والدكتور أشرف عبادى يتمتع بسجل حافل من الإنجازات العلمية المحلية والعربية والدولية فقد نشر له أكثر من 100 منشورًا في المجلات الدولية المؤثرة ، وعدد 12 طلبات و براءات اختراع دولية ، و أشرف على أكثر من مائة رسالة ماجستير ودكتوراة ، عمل كمحكم فى مجلات علمية شهيرة مثل Nature Communications وعضو في مجلس تحرير العديد من المنظمات الدولية والمجلات العلمية ، وحصل على العديد من الجوائز والمنح الوطنية والدولية ، علاوة على انه زميل في كل من مؤسسة ألكسندر فون همبولت التي تضم بين اعضائها ما يقرب من 55 عالماً حاصلاً على جائزة نوبل، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي منذ 1999، وعضو في البورد الصيدلي العربي الموحد.

كما اختارته جامعة ستانفورد الأمريكية من ضمن قائمة أسماء أفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم، وذلك نظير انجازاته العلمية والبحثية التي تمت في مجالات الكيمياء الطبية والصيدلة والدواء.

كما حصل وفريق عمله على إحدى المنح البحثية المقدمة من مركز منير أرمانيوس للأبحاث MARC التابع لشركة إيفا فارما لتنفيذ مشروعات الابتكار والتميز في مجال البحوث الدوائية في علم الأورام المناعي.

IMG-20230824-WA0055
IMG-20230824-WA0055
IMG-20230824-WA0056
IMG-20230824-WA0056
IMG-20230824-WA0053
IMG-20230824-WA0053