الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

دراما رمضان في عيون رواد السوشيال ميديا ما بين «التنمر والسخرية».. وانتقادات للقصص المكررة

 نجوم الفن
نجوم الفن
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يظل رواد السوشيال ميديا أحد أطراف معادلة الأعمال الفنية، وترمومتر هام لقياس النبض الفنى للعمل، ومهما ادعى الكثير من الفنانين أنهم لا يهتمون بما يثار على سطح السوشيال ميديا، تجدهم فى قمة السعادة والفخر بأرقام مشاهداتهم لو حققت نسب مشاهدات كبيرة، بل وينشروها على صفحاتهم الشخصية.

ويعتبر الموسم الرمضانى أحد أهم المواسم الفنية بالنسبة لهذا العالم الإلكترونى، ويحظى باهتمام كبير، وأخطر ما فى هذا العالم الإلكترونى، هو قدرة الكتابة كل بما يهوى، ليتحول هذا الجمهور إلى نُقاد للأعمال تارة، ومتنمرين وساخرين تارات أخرى، وفى التقرير التالى نرصد لكم أبرز ملامح رواد السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي لدراما رمضان الحالية.. 

 

نقد الفنانين لتكرار نفس الأفكار 

وهنا انتقد جمهور السوشيال ميديا على بعض النجوم الذين لجأوا لتكرار أنفسهم بنفس القالب الفنى.

محمد رمضان «قصاقيص الأدوار السابقة» 

سخر الكثير من رواد السوشيال ميديا من الفنان محمد رمضان خلال عرض مسلسله الجديد "جعفر العمدة" من تجميعه لأحداث من المسلسلات السابقة لمحمد رمضان نفسه.

وقارن جمهور السوشيال ميديا بين خناقة مسلسل "الأسطورة" بشخصية رفاعى الدسوقى فى الحارة مع أحد أصحاب المحال التجارية أمام الجميع وأمام والده، وهو ما تكرر بنفس الأداء بنفس الأسلوب وأمام الحارة وأمام والده فى مسلسل "جعفر العمدة".

البحث عن ابنه طوال المسلسل فى "جعفر العمدة" والبحث عن ابنته طوال المسلسل فى مسلسل "البرنس".

وجزء من التكرار الملازم لأعمال محمد رمضان هو ما حدث من بحثه عن ابنته طوال مسلسل "البرنس" رمضان قبل الماضى وبين بحثه عن ابنه إلى الآن فى أحداث مسلسل "جعفر العمدة"، إلى جانب الحبكة الدرامية للزواج من أربع نساء وهو ما يعتبر تكرار لأعمال سبقه لها القدير نور الشريف فى "عائلة الحاج متولى" ومصطفى شعبان فى "الزوجة الرابعة".

«العوضى وياسمين» ثنائى الحب و«العزول» رجل المال الفاسد 

بعد نجاح مسلسل "إللى ملوش كبير" للثنائى أحمد العوضى وياسمين عبدالعزيز، انتظر الجمهور نجاحًا كبيرًا آخر للثنائى من خلال مسلسل رمضان الحالى "ضرب نار"، ولكن كانت الصدمة للمتابعين بتكرار نفس التيمة الدرامية للعمل السابق، بل وتجمعهما قصة حب ويكون العزول رجل أعمال ونفوذ فاسد وهو ما حدث مع خالد الصاوى فى مسلسل "إللى ملوش كبير" ويقدمه حاليًا ماجد المصرى فى مسلسل "ضرب نار" إلى جانب تقليد العوضى للنحم أحمد زكى فى فيلم الهروب، بشخصية الصعيدى والملابس والصقر، وهو ما لم ينكره العوضى فى تصريحات صحفية.

لمحات لسخرية السوشيال ميديا

لوك محمد ممدوح «رشيد»

يلعب محمد ممدوح شخصية "رشيد" فى المسلسل الذى يحمل نفس الاسم، وفى الشخصية يلعب ممدوح دور هارب من الشرطة طوال الأحداث لإثبات برائته من التهمة الموجهة له،  ويظهر فى معظم المسلسل بمظهر الشعر الطويل، والسبب هو التنكر من رجال الأمن على حد وصفه فى الأحداث، وهو ما أثار استنكار رواد السوشيال ميديا ونشروا الصور بالشعر الطويل وبدون وانهالت منشورات السخرية.

خالد يوسف نصيب الأسد من السخرية "سره الباتع" مخرج العمل وأظهر نفسه فى الأحداث، إلى جانب ظهور إحدى البطلات بإغراء جسدى.

فى إحدى حلقات مسلسل "سره الباتع" ظهر خالد يوسف المخرج بشخصيته فى أحداث 25 يناير وهو يتحدث المواطن والمخرج خالد يوسف فى أحد اللقاءات المصورة له، وتم عرضها فى المسلسل، مما أثار سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى من تلك الفعلة، وكانت أبرز التعليقات "صورنى وأنا مش واخد بالى". 

وظهرت إحدى بطلات العمل الفنانة رانيا التومى بملابس تحمل طابع الإغراء، وهو ما أثار غضب رواد السوشيال ميديا من تلك المشاهد حتى رد خالد يوسف نفسه مخرج العمل وأكد أن متطلبات الدور تتطلب إغراء، وهو ما لاقى موجه سخريه كبرى على مواقع التواصل الاجتماعى.

تنمر على قصة شعر روجينا ولهجة جمال سليمان

ولا تخلو السوشيال ميديا وروادها من العادات السيئة، فكان لعادة التنمر نصيبًا من البعض.

قصة شعر روجينا

تنمر البعض على قص الفنانة روجينا لشعرها بالكامل ضمن أحداث مسلسلها الرمضانى الحالى "ستهم" والتى ظهرت من ضمن الأحداث بدون شعر، وهو ما جعل رواد السوشيال ميديا يتنمرون وينشروا معها صورة شخصية "رفاعى الدسوقى" وهو كان حليق الرأس أيضًا.

لهجة جمال سليمان الصعيدى

ليست المره الأولى للفنان جمال سليمان أن يتعرض لانتقادات واسعة بسبب لهجته فى الأعمال المصرية بشكل عام وتجسيده للدور الصعيدى بشكل خاص، وبعد عرض مسلسل "عملة نادرة" وتجسيده شخصية الرجل الصعيدى ولهجته بها النطق السورى، تعرض للسخرية من رواد السوشيال ميديا وكانت أبرز التعليقات" لهجة صعيدى بطعم سورى".

 

«لما تجيب شيف سورى يفتح مطعم فى الصعيد»

لتبقى السوشيال ميديا بروادها، تمثل طرفًا لا يمكن إغفاله فى معادلة الصناعة الفنية، وتنطبق على أبناء هذا المجتمع الإلكترونى المقوله الأبرز "لهم ما لهم وعليهم ما عليهم".