الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

"الاستثمار الأوروبي" يقدم 70 مليون يورو لمقدونيا الشمالية لحماية البيئة

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وقع بنك الاستثمار الأوروبي، اليوم الأربعاء، على منحة استثمارية بقيمة 70 مليون يورو مع حكومة مقدونيا الشمالية لبناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي.

وجرى توقيع هذه المنحة في اليوم العالمي للمياه، وهي أكبر منحة استثمارية من الاتحاد الأوروبي مخصصة للبلاد بموجب إطار الاستثمار لغرب البلقان في مسعى إتاحة ظروف معيشية أفضل لنحو نصف مليون إنسان وهو جزء من الخطة الاقتصادية والاستثمارية للمفوضية الأوروبية.

وأوضح بيان لبنك الاستثمار الأوروبي أنه يتم تمويل المشروع من خلال قرض عبر بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وحكومة مقدونيا الشمالية، ومنح الاتحاد الأوروبي التي يتم توجيهها عبر الأجندة الخضراء لغرب البلقان.

وقالت ليليانا بافلوفا، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، والمسؤولة عن العمليات في شمال مقدونيا: "نقف مع شمال مقدونيا في أوقات الأزمات والتحديات العميقة.. يعد توقيع هذه المنحة دليلًا قويًا على نهج فريق أوروبا والتزام الاتحاد الأوروبي تجاه دولة في طريقها نحو الاتحاد الأوروبي والتكامل الإقليمي، فضلًا عن تحسين مستويات المعيشة للجميع.. من المتوقع أن يؤدي هذا المشروع إلى تحسينات بيئية كبيرة وفوائد صحية، مع تحقيق البلاد أهداف حماية البيئة والمناخ ".

وأشارت إلى استفادة المشروع من العديد من منح المساعدة الفنية من بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، إذ يعد قطاع المياه أيضًا من بين الأولويات الرئيسية لبنك الاستثمار الأوروبي في البلاد، فيما يعد التمويل الثاني في هذا القطاع في أقل من خمسة أشهر، بعد قرض بقيمة 50 مليون يورو تم توقيعه في نوفمبر الماضي، لبناء وإعادة تأهيل إمدادات المياه، بالإضافة إلى تدابير الحماية من الفيضانات الطارئة في 80 بلدية عبر مقدونيا.

حضر توقيع الاتفاقية ليليانا بافلوفا نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الأوروبية في جمهورية مقدونيا الشمالية، بوجان ماريتشيتش، ووزير المالية فاتمير بيسيمي، ووزير البيئة والتخطيط العمراني كاجا شوكوفا، وسفير الاتحاد الأوروبي في مقدونيا الشمالية ديفيد جير.