الإثنين 04 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

صندوق النقد العربي: تباين في أداء البورصات علي أساس شهري

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تراجع مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية، بمعدل 0.15% بنهاية فبراير الماضي محققا  487.15 نقطة ، لتنخفض القيمة السوقية للبورصات العربية بمقدار 2.7% علي أساس شهري.
وكشف تقرير صادر عن الصندوق حول النشرة الشهرية لأسواق المال العربية، عن تباين  مؤشرات البورصات العربية بعدد من الأسواق المالية العالمية، والأسواق الناشئة، متأثرةً بنتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي .

وسجلت 6 بورصات عربية انخفاضاً في مؤشراتها، عاكسةً تراجع مؤشرات قطاعات البنوك، والطاقة، والأدوية، والمواد الأساسية، التي أثرت بدورها على انخفاض مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات قيم التداول.

في المقابل تصدرت بورصة الدار البيضاء حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 6.15 % ثم بورصة بيروت  والتي قادت البورصات العربية  محققةً مكاسبا بنحو 8.92 %..

وصعد سوق العراق للأوراق المالية محققا تداول جاوز حاجز الـ200%

و تراجع عدد من القطاعات الرئيسة في البورصات العربية منها الطاقة والبتروكيماويات بشكل رئيسي، فيما صعدت أظهرت 8 بورصات عربية تحسناً خلال الشهر الماضي نتيجة تحسن مؤشرات قطاعات النقل، والفنادق، والخدمات الاستهلاكية، التي أسهمت بدورها في رفع حجم التداول في عدد منها.

 كما كان لتحسن معدلات الاستثمار الأجنبي خلال الشهر الماضي أثر إيجابي انعكس على تحسن عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية.