الجمعة 24 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

محمد عطية: "ريادة الأعمال فكرة تجذب الناس لكن بعضهم لا يستمر مشروعاتهم"

ريادة الأعمال والمشروعات
ريادة الأعمال والمشروعات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحدث الدكتور محمد عطية استشاري إدارة الأعمال والتسويق، عن الأدوات والمهارات المطلوبة لتأسيس مشروع ناجح، قائلا: "الحياة تقوم على النظام والتخطيط، ولكي تكون صاحب عمل أو بيزنس يجب أن تفهم جيدا ما أنت مقبل عليه جيدا، لأن ريادة الأعمال فكرة جميلة وبراقة وتجذب الكثير من الناس، لكن بعضهم لا يمكنهم الاستمرار في مشروعاتهم".

وأضاف “عطية” خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الخميس، والمذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية: "هناك بعض الأفكار غير السليمة عن ريادة الأعمال، منها أن أي شخص يمكنه تحقيق نجاح مثل مشروعات الأكل، ولكن في الحقيقة، فإن بعضها يفشل، وأن من يدشن المشروع يحتاج إلى أموال كثيرة وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق".

وتابع: أن الدراسات تشير إلى أن 80% من المشروعات تختفي بعد 5 سنوات، ولكن 20% تستمر، وفي الـ5 سنوات التالية، فإن 80% من المشروعات تخرج من السوق، يعني أنه لو لدينا 100 مشروع، فإنه خلال 10 سنوات سيستمر منهم 4 مشروعات فقط.

وأكد: أن صاحب العمل يجب عليه متابعة احتياجات العملاء، لأن هناك مشكلة كبيرة تواجه المشروعات الصغيرة، وهي أن صاحب العمل يقتنع بفكرة معينة، لكن العميل والسوق لا يكونان في حاجة إليها.