الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

مساعدات عربية ودولية تنهال على تركيا وسوريا بعد كارثة الزلزال.. مصر والإمارات في طليعة العرب.. وأوكرانيا تشارك رغم الحرب

مساعدات عربية ودولية
مساعدات عربية ودولية تنهال على تركيا وسوريا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قدمت الحكومات والمنظمات الدولية من كافة أنحاء العالم، الدعم، لتركيا وسوريا، نتيجة الزلزال الذي ضرب بلادهم بقوة 7.8 درجة.

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت مبكر يوم أمس الإثنين، إن 45 دولة عرضت المساعدة في جهود البحث والإنقاذ.

الولايات المتحدة الأمريكية

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن على تويتر أنه "حزين للغاية" لفقدان الأرواح والدمار في سوريا وتركيا، مضيفًا: لقد وجهت فريقي لمواصلة مراقبة الوضع عن كثب بالتنسيق مع تركيا وتقديم كل ما هو مطلوب من مساعدات.

مصر

وأعلن وزير الخارجية سامح شكري، إرسال مصر مساعدات إغاثية عاجلة إلى تركيا وسوريا، لمواجهة كارثة الزلزال المدمر التي ضربت البلدين.

 

وأجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالًا مع وزير خارجية تركيا أوغلو، وذلك لتقديم العزاء لحكومة وشعب تركيا في ضحايا الزلزال المروع الذي تعرضت له تركيا، ونقل خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

 

بريطانيا

فيما قالت الحكومة البريطانية، إن 76 متخصصًا بريطانيًا في البحث والإنقاذ ومعهم أربعة كلاب بحث ومعدات إنقاذ وصلوا إلى تركيا مساء الإثنين، وسيقوم فريق طبي بريطاني للطوارئ بتقييم الوضع على الأرض. 

 

وأضافت أن لندن على اتصال بالأمم المتحدة بشأن دعم سوريا. 

 

الإمارات العربية المتحدة 

وقالت الإمارات إنها ستنشئ مستشفى ميدانيا في تركيا وترسل فرق بحث وإنقاذ إلى تركيا وسوريا، كما أنها ستوفر إغاثة عاجلة للمناطق الأكثر تضررا في سوريا.

 

إسبانيا 

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبلز، إن بلادهم سترسل طائرة عسكرية من طراز A400 مزودة برجال إطفاء ومعدات، إلى جانب طائرة إيرباص A330 مع موظفي الدفاع المدني للعمل مع رجال الإنقاذ. 

 

العراق 

وقالت العراق إنها سترسل فرق دفاع مدني إلى تركيا وسوريا مع إمدادات الطوارئ والإغاثة والغذاء والوقود. 

 

قطر 

وقالت قطر إنها ستبدأ تشغيل رحلات إغاثة إلى تركيا يوم أمس الإثنين، لنقل فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق المتضررة، إلى جانب المركبات ومستشفى ميداني وخيام وإمدادات أخرى، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

 

وقالت مؤسسة قطر الخيرية، إنها توزع 27 ألف وجبة ساخنة في غازي عنتاب، حيث يوجد بها مكتب، وتقوم بتوريد مواد الإغاثة إلى الملاجئ في تركيا وسوريا، وخصصت المجموعة 6 ملايين دولار للمراحل الأولى من استجابتها.

 

باكستان 

وقالت باكستان إن طائرتين من طراز سي -130 ستغادران يوم الثلاثاء، إلى تركيا على متنهما مواد إغاثة و36 من أفراد البحث والإنقاذ.

 

ألمانيا 

وقالت وزيرة الداخلية نانسي فيسر، إن وكالة الحماية المدنية الفيدرالية الألمانية يمكن أن تزود المعسكرات بملاجئ طارئة ووحدات معالجة المياه، وإنها تقوم بالفعل بإعداد إمدادات الإغاثة بمولدات الطوارئ والخيام والبطانيات، بالتنسيق مع السلطات التركية.

 

منظمة الصحة العالمية 

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس، إن شبكة فرق الطوارئ الطبية التابعة لها قد تم تفعيلها لتوفير الرعاية الصحية الأساسية للمصابين والأكثر ضعفا المتضررين من الزلزال.

 

إيطاليا 

قال رئيس الوزراء، جيورجيا ميلوني، إن الحماية المدنية الإيطالية تقف على أهبة الاستعداد للمساهمة في الدعم وتقديم الإسعافات الأولية.

 

الهند 

وقالت الحكومة إن فريقين من القوة الوطنية الهندية للاستجابة للكوارث يتألفان من 100 فرد مع فرق ومعدات كلاب مدربة تدريبا خاصا جاهزين للتوجه إلى منطقة الكارثة لعمليات البحث والإنقاذ، وتم تجهيز الفرق الطبية وإرسال مواد الإغاثة بالتنسيق مع السلطات التركية.

 

الاتحاد الأوروبي

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشيتش، إن مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع كان على اتصال بالسلطات التركية وقام بتنشيط خدمة خرائط القمر الصناعي كوبرنيكوس للطوارئ لمساعدة أوائل المستجيبين الذين يعملون على الأرض..

 

تايوان 

وقالت إدارة الإطفاء التايوانية، إن فريقا من 40 من رجال الإنقاذ وثلاثة كلاب بحث وإنقاذ وأربعة إلى خمسة أطنان من المساعدات سيغادرون إلى تركيا يوم الاثنين. 

 

وقالت سابقًا إنها مستعدة لتقديم 130 شخصًا لفريق البحث، إلى جانب خمسة كلاب بحث، و13 طنًا من المساعدات، وكانت تنتظر رد تركيا.

 

أوكرانيا 

وأكد الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا مستعدة لإرسال الدعم، قائلا: نحن في هذه اللحظة قريبون من الشعب التركي الصديق ومستعدون لتقديم المساعدة اللازمة.

 

اليونان 

وقدم رئيس الوزراء اليوناني كيريكوس ميتسوتاكيس تعازيه ودعمه لتركيا، قائلًا إن اليونان تحشد مواردها وستساعدها على الفور.