الخميس 30 نوفمبر 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

انطلاق فاعليات مؤتمر إعلان نتائج "تطوير قدرات مقدمى الرعاية الصحية"بجامعة عين شمس

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انطلقت  فاعليات مؤتمر إعلان الإنتهاء من أنشطة المشروع البحثى" تطوير قدرات مقدمى الرعاية الصحية فى مصر لتطبيق المشوره للنساء الحوامل وأسرهم فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين الإيجابى أو السلبى" و الذى تم تنفيذه بقسم الصحة العامه بكلية الطب جامعة عين شمس تحت إشراف الباحث الرئيسى للمشروع ، وجيده عبد الرحمن أنور أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس بالتعاون مع جامعة نيويورك، ممثلة فى عمر الشهاوي و سكوت شيرمان ، و بالإشتراك مع فريق العمل بمستشفى النساء و التوليد بمستشفيات الدمرداش ووزارة الصحة و السكان فى مصر.

يشارك في المؤتمر خبراء محليين و دوليين، والذين سيقومون بإلقاء محاضرات علمية عن التغييرات فى استخدامات التبغ و تأثيرها على الحمل من المنظور المحلى و العالمى ، إلى جانب إعلان أنشطة المشروع.

في كلمتها خلال المؤتمر  شددت  نعيمة القصيرممثل منظمة الصحة العالمية بمصر ،  على أهمية مكافحة التدخين و خاصة بين السيدات الحوامل لحماية الأجنة و أطفال المستقبل  ، و أكدت علي الدور الهام لمقدمي الخدمة الصحية لتقديم المشورة للسيدات و العمل علي منع التدخين السلبي في البيئة المحيطة بالأطفال في المنازل.

وأوضحت وجيدة أنور الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس و الباحث الرئيسي للمشروع أن فعاليات المؤتمر تتضمن، عدة جلسات علمية و جلسات نقاشية بحضور المتخصصين المحليين و الدوليين من قسم الصحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، و كلية الطب بجامعة نيويورك .

كما سيتم استعراض نماذج من الأبحاث التي قام  بها شباب الأطباء من جامعة عين شمس و المراكز البحثية بالإمارات و أبوظبي حول التدخين وأضراره علي الصحة و خاصة علي الأطفال و الحوامل .

وعقب الجلسة الافتتاحية ، ضمت الجلسة الأولي محاضرة عن تشجيع المنازل الخالية من التدخين في مصر ، حاضر خلالها  عمر الشهاوي، كلية الطب جامعة نيويورك  ، تلاها محاضرة عن تطوير وتنفيذ منهج تدريبي قائم على الأدلة لتقديم المشورة للنساء الحوامل حول الإقلاع عن تعاطي التبغ وتجنب التدخين السلبي ، ألقتها  أماني مختار ، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية الطب جامعة عين شمس ، كما ألقى توم لوني ، أستاذ جامعة محمد بن راشد للطب والخدمات الصحية ، محاضرة حول تعرض الأمهات لدخان التبغ من البيئة في الإمارات العربية المتحدة.

أما الجلسة التالية كانت نقاش حول كيفية تنفيذ سياسات سريرية وسياسات صحية عامة فعالة لحماية أطفالنا من التعرض للدخان قبل الولادة أو التعرض للدخان السلبي في مصر وما هو الواقعي في مجتمع الشرق الأوسط ،بمشاركة  مايكل ويتسمان ، أستاذ باحث ، قسم طب الأطفال ، بجامعة نيويورك ،  وجيدة أنور ، أستاذ الصحة العامة جامعة عين شمس
سكوت شيرمان ، أستاذ ، قسم صحة السكان ، بجامعة نيويورك ، كريم لبيب أستاذ بقسم النساء و التوليد.

تلي ذلك جلسة علمية ضمت مجموعة من الأبحاث في مجال التدخين و أثره علي الانسان مقدمة من شباب الباحثين و تلاها مناقشات بين الحضور لتبادل الرؤى والخبرات.

ومن المقرر أن تشهد فاعليات اليوم الثانى محاضرتين بالإضافة إلى ورشة عمل عن رحلة الكتابة العلمية: كيف نكتب وتتعاون ونستمتع بفعلها ، و يتبعها حوار مع الباحثين عن خطوات البحث و الصعوبات التي تعرضت لها الدراسة وكيف تم تداركها و تحقيق الإنجازات التي وصلت لها الدراسة.
كما سيكون هناك مواصلة للجلسات النقاشية حول سبل التعاون المستقبلية ،بالإضافة إلى متابعة الجلسات والنقاشات للخروج بتوصيات تفيد المجتمع الصحى من خبرات المشاركين في المؤتمر .