الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

«الملكة الفكرية وحماية الإبداع ».. تفاصيل «البرنامج المهني» لمعرض القاهرة للكتاب

البرنامج المهني برديات
البرنامج المهني "برديات 2"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 ينظم معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ54، للعام الثاني، البرنامج المهني «برديات2» المصاحب للفعاليات الذي يقام تحت إشراف  الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ورئاسة د. أحمد بهي الدين، وتضم لجنة البرنامج عدد من الناشرين ومنهم الناشر أحمد رشاد، ود. أحمد السعيد، والناشر  شريف بكر، والمهندس علي عبد المنعم، والدكتور عماد الدين الأكحل. ومسئولا التنفيذ كلا من مروان حماد، وشرين سعد. 
 ويبدأ البرنامج المهني بمؤتمر «الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة»  ومؤتمر «الترجمة عن العربية.. جسر الحضارة» وذلك غدًا الخميس الموافق 26 يناير الجاري بقاعة المنارة للمؤتمرات.

ويتضمن المؤتمر أربعة جلسات نقاشية يتحدث فيها كلا من الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، خوسيه بورغينو الأمين العام للاتحاد الدولي للناشرين ومحمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، و سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وبحضور معنيين من وزارة الداخلية، ومؤسسات وطنية ودولية. المؤتمر من إدارة وتقديم الإعلامي د. محمد سعيد محفوظ. 
ويشارك في المؤتمر جميع الجهات المعنية بصناعة النشر والملكية الفكرية، سواء اتحادات ناشرين أو منظمات دولية ووزارات أو حتى هيئات للملكية الفكرية في بعض الدول العربية والأجنبية.
وتنقسم محاور المؤتمر إلى 4 جلسات في يوم واحد، وتأتي الجلسات تباعًا، حيث تكون الأولى بعنوان «الرؤى الوطنية للملكية الفكرية»، والجلسة الثانية بعنوان «دور الملكية الفكرية في دعم الصناعات الإبداعية»، فيما تأتي الجلسة الثالثة بعنوان «خطر القرصنة على اقتصاديات النشر»، وتأتي الجلسة الرابعة تحت عنوان «تشريعات حماية الملكية الفكرية وتحديات المستقبل».

يُذكر أن الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب تقام تحت شعار "اسم مصر- معًا: نقرأ... نفكر... نبدع"، في الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال، يشارك فيها 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء المستقبل.