الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

عرض أول لفيلم "رجل الخشب" في موطنه بغداد

مشهد من الفيلم
مشهد من الفيلم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يشهد فيلم رجل الخشب عرضه الأول في موطنه يوم الخميس 26 يناير/كانون الثاني في المعهد الفرنسي ببغداد، ومن المقرر أن يحضر العرض مخرج الفيلم ومؤلفه قتيبة الجنابي والمنتج علي رحيم إلى جانب عدد من أهم الرموز الإعلامية في العراق.
كان الفيلم قد حصل على جولة عروض دولية، شارك خلالها في العديد من المهرجانات من بينها مهرجان نيويورك الدولي لصناع الأفلام مهرجان الفيلم العربي بألمانيا، كما فاز بالجائزة البرونزية في مهرجان إشبيلية للفيلم المستقل، وعربيًا عُرض في الأردن في مؤسسة عبد الحميد شومان. وكان مشروع الفيلم قد فاز بجائزة لجنة التحكيم في ملتقى القاهرة السينمائي ودعم من مؤسسة الدوحة للأفلام.
رجل الخشب ينتمى إلى فئة الفنتازيا، وتبدأ أحداثه مع رجل الخشب (دمية بحجم الإنسان مصنوعة من الخشب) يُجبر على ترك موطنه في الغابة، تتقاطع أقداره مع عدة شخصيات ليرسم لنا خلال رحلته صورة من عقل وقلب كل من أجبروا على ترك أوطانهم.
الفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج وتصوير قتيبة الجنابي، وبطولة هنا هيفتر وميهالي بالكو، بالاشتراك مع رجل الخشب. ومونتاج هيو ويليامز وهندسة صوت رنا عيد وموسيقى نديم مشلاوي. وحصل على دعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.
قتيبة الجنابي وُلد في بغداد، ودرس التصوير الفوتوغرافي والتصوير السينمائي في بودابست بالمجر. عمل منتجًا ومخرجًا في العديد من الأعمال التليفزيونية، ومصوراً سينمائياً في الأفلام الروائية. أخرج قتيبة وأنتج أفلاماً قصيرة ووثائقية من بينها (القطار، أرض الخراب، الرجل الذي لا يهدأ أبداً)، وأفلام روائية مثل (الرحيل من بغداد) الفائز بالجائزة الأولى في مهرجان دبي السينمائي، وجائزة الفيلم البريطاني المستقل، وترشح لجائزة سينما من أجل السلام في مهرجان برلين، وعُرض مؤخراً في متحف الفن الحديث في نيويورك. كما أخرج فيلم (قصص العابرين) الحائز على العديد من الجوائز، وجرى تصوير أحداثه على مدار 30 عاماً، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية حول العالم. أحدث أعماله هو فيلم (رجل الخشب).