الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

بـ44 إصدارًا.. الرسم بالكلمات تشارك في معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ54

كتاب صانعات البهجة
كتاب صانعات البهجة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تشارك دار الرسم بالكلمات في الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولى للكتاب ، والذي يقام خلال الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير بنحو 44 إصدارًا جديدًا تتنوع بين الأعمال الأدبية والفكرية والترجمات. 

ومن بين الإدارات الأثر اليهودي - تأليف ارثر كونان دويل - ترجمة كيرلس عاطف، ورعب دانويتش - تأليف هاورد فيلبيس لافكرافت - ترجمة كيرلس عاطف، تاريخ مصر بين القديم والحديث - جمال هدية ، وذبائح الرب - چوني ويليام ارثر ، وحلقة لافكرافت - احمد تركي وحلمي مطر ، اهلا يا ماما - ساره شمس الدين، وديوان قلب متقد في عالم بارد - محمد ذو الفقار، ومولتينج - ايمن القاضي، واعرف بلدك - اسلام وهيب ،وصانع الألوان - كريم محمد علي، وصانعات البهجة - محمد حليم ،رچيم - احمد مصيلحي، وسلمي ( نوح الجزء الثاني) - سلمي سامح شمس الدين، وفلسفة عملي - محمد رؤوف ، مزرعة بيجلو - احمد السيد، عندما تطير الخنازير - احمد صبري الزيات، عزيزي السيد المجهول - حنان سعيد
غيبوية ثقة - اية ناجي، ودرون - نور عادل ،وبيت بأسطنبول - مي طارق ،الموت السعيد - تأليف ألبير كامو - ترجمة اسماء خالد ،اغني رجل في بابل - تأليف چورچ كلاسون - ترجمة طارق ابراهيم، وابداع شيطاني - مينا بشري، يوم التريفيدات - تأليف چون ويندام - ترجمة احمد تركي، وابناء نور - زينب التهامي، ولم لا نحب - روان امبابي، ومنزل مصاص دماء - تأليف چون سلفيستر فيريك - ترجمة حلمي مطر ،كانون الأسود - نورهان سعيد، غدا ننسي كل شعور مضي - ياسمين مجدي، المجذوب - احمد حجاج، السكان الأصليين للقلب - عبدالرحمن حجاج، عزيزي الموظف لا تكن كبشا للوظيفة - محمد صابر عواجة، الطحان - تريزا عبدالمسيح، روح وفيحان - دارين البشبيشي، الشياطين تحضر ليلا - عبدالرحمن محمد، الرجال لابد ان يذوقوا العذاب - ماجد سنارة، ١٧ شارع عماد الدين - كريم محمد، شبح الرسالة - ياسر محمد، كان علي ان اموت صغيرا - مصطفي محمد ،تابوت العهد - رامي الجوهري، نسمات الهواء الصيفية - فاطمة وليد، ليموريا - خلود مصطفي ،ارض شيخ الجن - محمود الجعيدي،كردان مكسور - سلوان البري ، رسائل دافنشي الي ايفا - فارس شاذلي، اسرار دوائر الثقة - رفيف فايد ،الصحافة وحركة الشعر الحر - ضياء الجنابي، تركستان الشرقية - كريم الرفاعي، طرائق قددا - احمد عبدالناصر، عندما يموت الأنسان هل ستحيا الأنسانية - محمد عويس.

طرائق قددا - احمد عبد الناصر

كيف نعرف الحقيقة؟ وهل هناك حقائق أصلًا؟ كيف نفرق بين الحق والباطل؟ كيف نُحدد الأخلاق؟ هذه الأسئلة وأكثر تبدو وكأنها لمحبي الفلسفة فقط، ففهي النهاية لن نأكل عيشًا باستخدام مصادر المعرفة، ولن نفتح بيتًا بالمنطق. إلا أن فلاسفة هذه الأيام أصبحوا مدونين على تويتر، وصانعي محتوى، ومخرجي أفلام. ولى عهد الكتب، هذا عصرٌ تتجلى فيه العدمية في (الأنمي)، وتظهر المفارقات الأخلاقية في (نيتفليكس)، ويتم تحديث الأسئلة المشوشة بنسخة تكنولوجية عصرية؛ ليتحول سؤال: (هل نحن في حلم؟) إلى (هل نحن في مُحاكاة كمبيوتر عملاق؟ أم بطارية سيارة Rick & Morty).

 


 عندما تطير الخنازير - احمد صبري ثابت

"كل إنسان عنده ما يخاف منه، و له أسبابه لذلك، الخوف دليل علي الحياة، من لا يخاف ميت "

رواية تجمع بين الخوف من الحياة والرغبة فى تذوق أبسط معانيها، كريم صاحب الوسواس القهري وصانع عرائس الماريونيت يعتقد بأن هناك شيطانا يسكن فى رأسه يتحكم فيه و يوسوس له أفكاراً حول إيذاء من حوله، فيفضل الانعزال عن البشر خوفاً من أن يسبب الكوارث، خاصةً أن له ماضياً سيئا يلاحقه من يوم ميلاده، لكن تجبره الظروف علي الخروج للحياة والتعامل مع الآخرين، فيواجه المتاعب فى أبسط المواقف اليومية التى نتجاوزها جميعاً بسهولة، ويجد نفسه يطرح أسئلة لأول مرة: 
هل الحياة هي من تحركنا أم نحن من نحرك أنفسنا؟ 
هل حياتنا العادية سهلة حقا كما نعتقد أم هي حلم صعب عند آخرين ؟
و هل يمكننا العيش بمفردنا ؟
هل نملك دورا في هذه الحياة؟ أم جئنا عبثا؟
وكيف نصمد أمام نكبات الحياة؟

" نظرة للحياة من منظور مريض الوسواس القهري، ورؤيته المختلفة كثيراً عن رؤيتنا"

المشرد والفتي صاحب المظلة - محمد رجب

مجموعةٌ قصصيَّةٌ تكوِّن مزيجًا عجيبًا بين فلسفة الناس الداخليَّة وفلسفة المجتمع الظاهرة..
في عشرِ قِصصٍ سوف تتعرَّف علي نفسِك المُخبَّأة، ونفوس الناسِ من حولِك !!

درون - نور عادل

جريمة قتل يراها البطل عن طريق (درون)، تقلب حياته وتشتت تركيزه ويبقى تفكيره عالقا بين الخير والشر، هل يسلم هذا التسجيل للشرطة أم ماذا يفعل به ؟!

 ديوان قلب متقد في عالم بارد - محمد ذو الفقار

نعيشُ في عَالَم بارِد، تشوبُهُ السطحيَّة والبهتان
نتوقُ للشعور بالدفء والأمان
للشعور بسِحْر التواصل مع أعماق كينونتِنا
الكامنة تحت أنقاض غُبَار المجتمع والزَّمان
نتوقُ للعيش بعمقٍ في كُلِ تجاربِنا الوجوديَّةِ
مِن اللحظات البسيطة في حياتنا اليومية
إلى تلك التي تُحفَر في ذاكرتِنا الأبدية
نستحقُّ أنْ نزيل الغُبَار مِنْ على بلورة قلوبنا
لنرى انعكاس الأنوار الفريدة لحياتِنا
فنلمع بالألوان الزاهية في ظلِّ الرمادي السائد
ونشعر بالدفء في هذا العَالَم البَارِد

كُل قصيدةٍ في هذا الديوان تجسِّدُ تجربةً؛ تجربة تبدو أنها شخصيَّة وحسب، بينما هي في الواقع خاصَّة بكَ كما هي خاصة بي، بل خاصة بنا جميعًا كبشر؛ فمَنْ مِنَّا لَمْ يعشْ لذة تحقيق الحُلْم، مرارة خيبات الأمل، انكسارات النكبات الحياتية، الخوف مِن المجهول، العزيمة ؛ للمضي قُدَمًا في خضم الانهزام، دفء الصداقة، شجن الحُبّ، الخذلان مِن المُقرَّبِينَ، تكبيل أغلال اليأس، والشجاعة الدفينة تحت أنقاض الفشل.
مِنْ مِنَّا لَمْ يشهدْ سِحْر النظرات الأُولَى بين المُحبِّينَ، جمال الغابات في الربيع، تلألأ بحر الليل تحت البدر، توقُّف الوقت عند العِنَاق، الصراع للنجاة مِنْ فيضانات القَدَرِ، ودفء يد مَنْ نحب.

هذا الديوان بمثابة دعوة للعودة إلى ذاتكَ، ولاكتشاف السِّحر الكامن في كُلِّ لحظةٍ مِنْ حياتكَ ، وإعادة إشعال قلبك؛ ليظل مُتقدًا في هذا العَالَم البَارِد
 

كردان مكسور - سلوان البري

«إلىٰ أي حدٍّ يجاوزُ الإسراف بأحدنا مداهُ في مَنح الغفران؟!
..بل ماذا يتبقى لنا بعد هذا المَنح اللامشروط؟
هل تندمل حقًّا جروح أنفسنا وتبرأ؟ أم يُدق -في أغوار الروح- وشمُ ندبةٍ لامرئي؟
وشمٌ خفيٌّ عن أعين الناظرين، لكنه يظل -أبدًا- شاهد عيانٍ على ما انقضىٰ... ولن يستعاد من أعمارنا؟!»

﴿كِردان مكسور﴾ رواية اجتماعية تشويقية؛ تعتمد القصيدة النثرية وسيلة إيضاح للرؤية السردية.

ساعي بريد دمشق - ابراهيم محمد عامر

مجموعة من القصص القصيرة عددها 24 قصة ، تناقش قضايا وحالات إنسانية من المجتمع المصري .. وتعرض صور صادقة للمجتمع مع لمسات فكاهية للتخفيف من قسوة الواقع ...
 

 بيت بأسطنبول - مي طارق

تدور الأحداث حول جريمة قتل صاحب عقار في حي العرب باسطنبول وهو حي يسكنه العرب من مختلف الجنسيات العربية و خصوصاً المصريين.. 
(عاصم) صاحب العقار.. رجل مُسن غامض يجمع بين الجنسية المصرية و التركية وهو المالك الوحيد للبيت.. قد قام بزرع كاميرات للمراقبة بجميع طوابق البيت لمراقبة السكان والتلصص عليهم محاولةًمنه للقضاء على عزلته و وحدته.
و ينقلب الأمر عليه حينما يُكشف أمره و يعرف السكان جريمته و تشتد الصراعات بسبب مساومة زوج أحد الساكنات معه للحصول على جزء من الفيديوهات المسجلة و التي تؤدي في النهاية لقتله.
جميع الأبطال يمكن أن يشاركوا في الجريمة لذلك تستمر التحقيقات و التي يستعيد معها الأبطال أسباب  تواجدهم في اسطنبول و خصوصًا ذلك البيت.. و تظهر دوافع مختلفة لكل منهم لقتل صاحب البيت.
الى أن نكتشف أن القاتل شخص غير متوقع.
 

 امراة تحكم العالم - احمد صبري

بعد ذلك ومثلما حدث بعد اكتشاف حجر رشيد تصبح الرواية (امرأة تحكم العالم) هي حجر رشيد المستقبل حيث تجدها "ليما" ابنة الملك وتصر ان بها مفتاح حل اللغز وتضغط على ابيها للمكوث عندما رأت شكل الغلاف ماثلا امامها (قمة لامعة لهرم زجاجي ظاهرة تحت الرمال اثناء مطر كثيف).
 

 مولتينج - ايمن القاضي

لقد حل الشقاء بأبناء آدم يوم خُضبت الأرض بالدماء الأولى.. يومها وُلد الشر ونبتت نبتة فاسدة فى قلب نسل الجد القاتل... أعرف الآن أنى لم أكن يوما رجلًا صالحًا.. فقط كنت أحاول طوال الوقت تهذيب الرجل العاصى الذى بداخلى ... لعهد طويل أوهمت نفسى وأوهمت الجميع أنى رجل مبارك.. لم أكن أدرك وأنا أعيش هذا الوهم أن نبتة الشر كانت تنمو داخلى كل يوم...  وحده الشيطان لم ينخدع.. قرأ ما لم يقرأه أحد، وأدرك أنى بقليل من الجهد قد أصبح أهم أتباعه.."
 

المجذوب - احمد حجاج

   رواية درما خيالية ذات لمحة فلسفية.. عن دكتور جراح شاب اسمه فاروق.. بيحقق حلمه أخيرا أنه يشتغل في أكبر مستشفى استثماري.. وفي يوم بتحصله مشكلة كبيرة بسبب تصرفاته المخجلة مع الممرضات في المستشفى وكمان بيورط نفسه في قتل خطأ لجارته اللي كان على علاقة بيها وده بيخليه يهرب.
   وهو بيهرب بيعدي على فيلا مسكونة الكل بيخاف منها.. بيظهر له جني من ملوك الجان وبيعرض عليه المساعدة فبيطلب منه فاروق في يأس أنه عايز يعيد اليوم ده بالذات من جديد.. وللمفاجأة بيوافق الجني في مقابل طلبات معينة لازم يعملها فاروق الأول اللي بيوافق عليها كلها.
  بيقدر فاروق فعلا أنه يرجع بالزمن ويصلح اللي حصله في المستشفى وبيلحق نفسه قبل ما يقتل جارته.. لكن اللي عمله ده خلى مسار حياته الطبيعي يتغير بالكامل من غير ما يلاحظ.
  بيستغل بعدها فاروق الاتفاق ده بشكل رهيب في أنه يثبت نفسه بقوة في شغله عن طريق أنه يصمم يعمل كل العمليات الحرجة والصعبة بكل جرأة برغم قلة خبرته وبينجح في ده فعلا وده بيخليه يقرب أكتر من دكتورة زميلته وبنت صاحب المستشفى ويتجوزها.
  بيقوى قلب فاروق أكتر وبيتحدى قدره بأنه يطلع نفسه من مشاكل كتير بتحصله بسبب طيش تصرفاته اللي بتوقع أفراد عيلته في أزمات صعبة ولكنه بيقدر يغير مصايرهم بمساعدة الجني فبينقذ أخوه من علقة موت مرة وبيطلع أبوه من السجن مرة تانية وبيلحق والدته قبل ما تروح في غيبوبة وهي بتعمل عملية قلب مفتوح.
  بتزيد تصرفات فاروق طيش ورعونة لأنه ضامن أنه يطلع من أي ورطة يقع فيها.. فبيخون مراته في أقرب صاحبه ليها.. ولكنهم بيتكشفوا.. ولما حب فاروق يلجأ للجني علشان يلحق نفسه بتحصل مفاجأة غير متوقعة بالمرة.
 

روح وفيحان - دارين البشبيشي

زوجان يعيشان في تبات ونبات لأعوام كثيرة يتغنيان بالحُب الذي جمعهما والصدفة التي شكلت أقدارهما السعيدة ولكن بحلقِ كل منهما غصة عدم الإنجاب، رغم عدم وجود ما يمنع ذلك، تصر الزوجة نازلي أن تجعل فريد يتزوج خاصة بعد أن خضعت للكثير من التوبيخ من قِبل عائلته، وعاونتها على ذلك والدته وبإحدى أفراح العائلة في قريتهم قررت نازلي أن تختار ضُرتها وتُخبر والدة فريد والتي تعينها على القرار لأن العروس ابنة أختها وتضع فريد أمام الأمر الواقع، يتزوج فريد ويدور اتفاق بين فيحان وفريد لا يعلمه أحد، وتحت تأثيرالطمع البشري تُخل فيحان بالاتفاق بل وبمعاونة خادمتها ، تجلب قلب فريد وتُسخره لطاعتها بقوى السحر بعد أن كان لا يريدها واتفق معها على الزواج الصوري والطلاق بعد مدة ، تكتشف نازلي فجأة وبدون مقدمات أنها حُبلى وتليها فيحان بأيام ويصبح فريد أباً مرتين، تتركز في عقيدة فيحان أهمية أن تنجب ذكر وتحقد على نازلي التي أنجبت أحمد حتى تمر الأعوام وتنجب راغب، تمرض نازلي لأيام قليلة ثم تموت، يعيش فريد يتعذب بعد فقدها، ويجد روحها أنيساً له، يكبر الأولاد ويقسم فريد تركته بعلم أبنائه لكن راغب ووالدته لم تعجبهم القسمة، يُصاب أحمد بسرطان الغدد الليمفاوية ويخضع للعلاج، يبحث راغب الطبيب عن ثغرة في حياة والده تقتضي أن يرفع عليه قضية حجر خاصة بعد أن رفض فريد أن يصرح لمن كتب عقارين من أهم عقاراته، تعرف فيحان بطريقتها فتجد الثغرة التي توقع بها فريد بالتعاون مع راغب، فيجد راغب أن عليه أولاً أن يثبت عدم صلاح أحمد للوصاية على والده وبحكم كونه طبيب كان يجهز لأخيه جلسات العلاج الكيميائي ويضع له المخدرات بالمحلول، وبذلك تسقط أحقيته في الوصاية وبعد القيام ببعض الأعمال المخلة، يجد راغب الثغرة التي يوقع فيها والده ويثبت كونه ليس بكامل قواه العقلية، تستمر محاولات فريد للبحث عن لغز حول فيحان  وأعمالها الدنيئة لكن تبوء محاولاته بالفشل، بآخر جلسة بالمحكمة وبعد أن يوشك القاضي على النطق بحكمه بخصوص دعوى الحجر، يحضرالشخص الذي سيقلب الدنيا رأساً على عقب .
 

 صانع الألوان - كريم محمد علي

تدور أحداث الرواية في كوكب بعيد عن كوكب الأرض أسمه (مارسوز) لجأ ليه البشر بعد نهاية كوكب الأرض بعد قيام الحرب ما قبل النهائية المسماة بالمحرقة. 
يعيش على مارسوز ثلاث طوائف
الأونزا وهم من نسل البشر
الغيلان
والألوان
كاد البشر أن يخسروا حياتهم بعد وصولهم لمارسوز على إيد جيش الشياطين المُطارد لهم لولا تدخل قوة علوية تدعى الألوان التي تجسدت على شكل جنود يقودها ملوك للحرب بجانب البشر ومساعدتهم في بدأ حضارة جديدة. 
لكل لون قوة خاصة ومختلفة عن غيره مثلا ملك اللون الأحمر أختص نفسه بقوة الحرب والقتال و صار مسئول الدفاع عن مملكة الألوان و حاميها الأول.
 

الشياطين تحضر ليلا - عبدالرحمن محمد

طبيب نفسي بيكتشف أمور غريبة متعلق. بالمصحة اللي بيعمل فيها من اختفاء مرض وحالات وعاملين وكل الشر سببه مدير المستشفي عشان يبدأ مغامرة في كشف اللغز بمساعدة عامل قديم اسمه حافظ اللي بيبدا يوصل الطبيب لحلول والغاز غريبة عشان يكتشف اسرار خطيرة داخل المصحة منها أنه تم اخفاء حالة غريبة في المصحه وغرفة مخفية موجودة تحت الارض . روم شيطانية هي السبب في هدم المصحه بالكامل لخدمة الشيطان الأكبر من تقديم قرابين لعمل هعد جديد وتنفيذ مطالبهم الشخصية
 

ارض شيخ الجن - محمود الجعيدي

شاهدت رجالًا مُسِنّين يرتدون عمائم سوداء، يجلسون في حلقة تشبه حَلَقَاتُ الذِّكْرِ، رجال ذو هيبة ووقار حين حاولت الحديث معهم اكتشفت أنهم يغلقون أعينهم، وبدا لي أنهم هنا بأرواحهم وليس بأجسادهم، وتساءلت كيف يصل بعض الناس إلى هذه الدرجة من الشفافية، كيف يخرجون من عالمنا المادي إلى هذا العالم المرعب الخارق للطبيعة..!
[٨:٤٢ م، ٢٠٢٣/١/٢٣] احمد حسين: بتوقيت الفراق - عبدالرحمن حجاج

مجموعة قصصية بالعامية المصرية تندرج تحت أدب القصص القصيرة المكتوبة باللغة العامية البسيطة للعديد من القصص الرومانسية
 

عزيزي الموظف لا تكن كبشا للوظيفة - محمد صابر عواجة

عزيزي الموظف المطحون.....من منا لم يمر يوم، بل ربما أيام وشهور، بهذه الحالة التي ندفع فيها أنفسنا دفعًا كي ننهض صباحًا ونذهب للعمل، نشعر بالإنهاك المصحوب بالتأفف، دون امتلاكنا أدنى مستويات الطاقة أو الرغبة التي تدفعنا لتنفيذ مهام صغيرة مؤجلة، حتى ولو كانت من لوازم الحياة اليومية!
بالتأكيد معظمنا مر بتلك الحالة المليئة بمزيج مختلط من المشاعر والأفكار السلبية؛ مثل الشعور بالعجز أو غياب الهمة والروتين المُمل، ننتصر عليها أحيانا تحت ضغط "لازم نشتغل عشان البيت والأولاد"، وتغلبنا بأوقات أخرى، فنستسلم لها..
فهل تشعر أنك أصبحت مُرهقا طيلة الوقت ولا تستطيع مواصلة العمل؟
فتهرول في طريق طويل لانهاية له وكأنك بمتاهة.....
ولا تستطيع حتى التقاط أنفاسك وخارت كل قواك.....
حتى أنه لم يتبق لديك أي رغبة ولا طاقة للوصول لما تريد من أهدافك.....
إذا كنت الشمعة التي تحترق بهدف إسعاد الجميع ولايود إغضاب أحداً ويود محبةالجميع فلا يقول....(لا) نهائياً.
إذا كنت نجما ومميزا بعملك ولاتجد من يحنو عليك ويقدرك...
أو كنت تشكو من الشللية والمطبلاتية والعصافير بعملك ولاتعرف كيف تتعامل...
أو تشكو من مديرك وديكتاتوريته وسطوته....
لو كل هذه الأحاسيس تستحوذ عليك,وتمكنت منك ودب إليك اليأس والإحباط
فهذا يعني أنك نلت العضوية الذهبية في عالم الموظف المطحون....
فأؤكد لك أن هذا الكتاب هو لك ويلزمك في كل خطوة بحياتك...
أهلًا بك في عالم.....الاحتراق النفسي والوظيفي......
أهلا بك عزيزي ....الموظف المطحون
 

الرجال لابد ان يذوقوا العذاب - ماجد سنارة

تبدأ الرواية بجريمة قتل بشعة، حيث يجدوا إنجي معلقة على الخازوق وقد فارقتها الروح.. الرواية جريمة تدور في إطار من الإثارة والتشويق، من خلال التحقيق في جريمة القتل تتكشف جرائم قتل أخرى، فتزيد الألغاز للبحث عن شخصية القاتل.. إنجي الفتاة التي أرادت الانتقام من الرجال وإذلالهم بكل الطرق الممكنة، بعدما تعرضت لبعض المواقف الصعبة ولشعورها بالنقص بسبب مرضها المتعلق بحساسية ناحية الحيوانات المنوية.. عمرو الثائر الذي فقد حبيبته في الثورة فاعتزل العالم ثم خرج له بواسطة إنجي التي تضعه في اختبار بين الحب والقتل، والأستاذ فوزي الذي يعاني من الوحدة في مرحلة الشيخوخة وانجذابه لإنجي لعلها تعيد إليه الونس والشباب، ماجدة معلمة إنجي الأولى والتي حفزتها على الانتقام.. وإكسبريس رسول الموت، الذي يكره والده الذي لم ير له صورة ولا يعرف له شكل، يمارس القتل بطرق مختلفة حتى يطبق من منظوره مفهوم العدل.. والضابط سليم الذي يحقق في القضية وتكون المفاجأة.. من قتل إنجي؟
 

ليموريا - خلود مصطفي

حملٌ ثقيلٌ للغاية أثقَلَ كتفيه على غفلةٍ بمجرد أن ظهرت أمام بابه. تعلم عنه وعن مصيره أكثر من اللازم بينما هو لا يعلم عنها ربع ما تعلمه هي. المعرفة الكثيرة في أغلب الأحيان تضر على عكس ما نأمله أو نظنه بأننا إن علمنا ما سيحدث سيهدأ بالنا وتُرخَى جفوننا. ربما التفكير بشأن ما هو قادم سيصبح أقل لأنك بالفعل تعلمه، لكن كونك تعلمه ولا تدرك كيف تمنعه هو ما قد يُفقدِك عقلك يومًا، بل ويشعرك بعجزٍ لن تشعر بمثله أبدًا. يُقال أن حكمة إختيار التوقيت المناسب لا يملكها الكثيرين، ولكنها إذا كانت لديك ستسبق غيرك بأميالٍ مهما كان لديهم عوامل اخرى جذابة، تُرى هل لديها هذه الموهبة؟، هل فعلًا أختارت التوقيت المناسب لإنقاذ كل شئ؟. كاد عقله يجن، نَفَسُه ثقيل، يشعر بأن هواء الكون كله لا يتسعه صدره أو يكفيه. لا يفهم، وبالوقت ذاته مضطر، مضطرٌ للخوض بالطريق هذا إلى النهاية، لا يملك رفاهية الوقوف في المنتصف بين طريقين، ليس ميسرًا لإختيار أحدهما وإن أخطأ بإختياره يمكنه العودة وإختيار الآخر. كان مدركًا تمامًا أنه ليس لديه خيارًا آخر، حتى وإن بدا له الأمر كذلك. لأن على كل الأحوال، هو لن ينجو بدونها. إذا تخلى وتركها، سيجهل كيف ومتى سيموت، وسيضطر إلى مواجهة الخوف كل لحظة منتظرًا بها نهايته، ولكن إذا بقى بجوارها، ربما تكون لديه فرصة، فرصة ولو صغيرة لتغيير شئٍ ما، رُبما لتغيير حياته بالكامل.
 

غدا ننسي كل شعور مضي - ياسمين مجدي

الكتاب يتضمن وصف أكثر من شعور يحدث في معظم المواقف بين الأشخاص أو مع أنفسهم، كما أنه يحتوي على العديد من الخواطر والرسائل المتنوعة التي تصف ما بداخل كلًا منّا..
مثل الحب، والحزن، الفراق، الاكتفاء، الفراغ، الإمتنان، والشعور بالغربة وغيرهم..
أردت أن أتحدث عن كل شعور يخلد في الذاكرة، بحلاوته وسوءه، وبعض المواقف التي ترهقنا، والأحاديث التي لم نقدر على وصفها، والمشاعر التي لم نبوح بها..
ولا بد أن تلمسك إحدى تلك الرسائل وإن لم يكن معظمها..
ولم أنسى أن أُذكّر القاريء بالله سبحانه وتعالي في بعض المواقف التي تحتاج لهذا، فكلًا منّا مهما تخبّط في ممرات الحياة لابد أن يعود بقلبه لموطنه.
 

 

 صلاة محمد في الكنيسة - ماجد سنارة

قصص قصيرة تتناول موضوعات مختلفة، محمد الذي يسكر ويريد الصلاة ثم يعاشر صديق مسيحي ويكتشف من خلال التعارف والتقارب أن الصلاة الأهم هي صلاة المحبة بما تحمله من افتداء وتضحية.. إلى هليل الباحث عن الخلاص في رحلة البحث عن نفسه ووجوده، مروراً بالمهزأ وما تحمله من دلالة عن الواقع العربي المعاصر وتقسيمه على مائدة الكبار، إلى مأساة المرأة والمشاكل التي تعانيها سواء في حكاية هناء والزوج المدمن والسمعة والعار، مصدية وكيف قد يؤدي التنمر إلى عدم تقبل الذات والصراعات الداخلية وما ينتج عنه من سهولة الانقياد نحو الخطيئة بحثا عن الحب والتقبل.. حتى لا تقعدين جنب أمك وصراع الفتاة بين الزواج وتكوين الأسرة وبين النجاح والعمل والتعليم..
على واحدة ونص، وسيطرة الرداءة على الواقع الاجتماعي، حيث يحارب الناس الموهوب بكل الطرق حتى يجعلوه فاشلاً مثلهم وفي نفس الوقت يرفعون الفاشلة لأعلى حتى يجلدوه بألسنتهم ويبرروا الفشل بسوء الظروف..
اللقطة الأخيرة حيث الصراع الإنساني على الأمور التافهة وموت الطفل كدليل على قتل البراءة في عالم يفترس الضعفاء، الوهم والسخرية من الخرافة، صراصير حيث أن البشر في مجتمع قمعي لا يتجاوزن حدود هذا الكائن البائس، والغطاء حيث يريد كل طرف السيطرة على الآخر، ثالوث الموت عندما يتصارع الحب بالرغبة بالسلطة والسيطرة على الناس حيث تحاك المؤامرات بالطريقة المثلى..
قصص أخرى وموضوعات مختلفة بداخل صلاة محمد في الكنيسة
 

 نسمات الهواء الصيفية - فاطمة وليد

ليلى بطلة الروايه التي قررت تذكر أسباب وقوعها في حب حبيبها الهارب منها على هيئة نسمات 
النسمه الأولى بعنوان الأمتنان 
تحكي عن قصه فتاه تقع في حب مدرب الباليه الخاص بها وتجمعهما مشاعر أساسها الشعور بالإمتنان 
النسمه الثانيه بعنوان الموسيقى
تحكي عن فتاه تقع في حب جارها عازف الموسيقى  
النسمه الثالثة بعنوان الشوق 
تحكي عن فتاه تقع في حب أستاذ النحت الذي يكبرها ب ١٠ سنوات وتنتهي بزواج سعيد 
النسمه الرابعه بعنوان الشوق 
تحكي عن فتاه تقع في حب زميلها وتجمعهم بعض المغامرات إلى أن تكتشف بأنه قد توفى منذ عام منتحراً 
النسمه الخامسه بعنوان الأمان 
تحكي عن فتاه تقع في حب الشرطي الذي يحميها من المجرم الذي تبحث عنه العداله ..
تتوالى أحداث الرئيسيه لبطلة الروايه (ليلى) مع يونس  نادل الفندق التي تمكث فيه فتقرر في النهايه أن تقص له قصتها هي على هيئه نسمه الأخيره بعنوان أنت
 

غيبوبة ثقة - اية ناجي

تدور الرواية حول البحث عن معرفة هل حقاً لا يتجاوز المرء أى جراح نشأت من عائلته؟ هل نحن دوماً نثق في أشخاص لا يُؤتمنوا ونظن السوء في أشخاص صادقين إلي ما لا نهاية؟ هل ندرك دوماً القيمة الحقيقة للأشخاص بعد فوات الأوان ؟
تفتح حور عينيها المثقلتين من شدة التعب لتجد نفسها موصولة بأجهزة طبية وقد عُلقت لها بعض المحاليل في كفها لتكتشف أنها قد تعرضت لحادث مرير نتج عنه دخولها في غيبوبة.
وبعد مرور عده اشهر من ذلك الحادث كانت حور لازالت تشعر بإنها عالقة في الماضي الاليم مهما حاولت لن تستطع ان تتخطاه كانت تشعر انها عاجزة عن مواصلة أعباء الحياة تشعر إنها لا تمتلك حتى رفاهية الإنهيار فعقدت العزم علي أن تتوجه الي طبيب نفسي ومنذ اللحظة الاولي شعر انها قد سلبت عقله وقلبه في آن واحد لكنه ادعي الثبات قدر المستطاع. لتدور أحداث الرواية بعد ذلك عنهما وعن اصدقاء حور وعلاقة كلا منهما بالاخر وتدور ايضا عن والد حور وماضيهما ولكن وعلي ما يبدو ان القدر قد خبأ لها مفاجأة من العيار الثقيل فبعد ان وجدت حبيباً لملم فتات قلبها المتعصر وداوي شتات عقلها المتبعثر. اكتشفت انها لا تعي شيئًا عن حياتها تظن انها علي علم بكل شئ وهي لا تدري شيئا فبعض الحقائق حولها مزيفة، لتدرك أنها أفاقتِ من غيبوبتها الحقيقية منذ شهور بعد ذلك الحادث المريع، لكنها لم تفق حتى الآن من غيبوبة الثقة التي تدور حولها.
جميع أبطال هذه الرواية يعانون من بعض الأضطرابات النفسية نتيجة لبعض الأزمات التي حدثت في الماضى من قِبل عائلتهم وقد تم ذكر بعض هذه الأزمات.
«كيف بإمكاننا أن نخبر أحدهم بأن المجروح من عائلته لا يُشفى أبدًا؟ فقد يتجاوز المرء أي جراح عدا الذي نشأ من العائلة».
"كم من المؤسف أن ندرك أننا كنا مُغيبين لسنوات مع أشخاص غير مُؤهلين للتعامل مع قلوب البشر..كم من المؤسف أن نثق في أشخاص بعمرنا ويخيبون آمالنا في لحظة"
 

 رواية سلمىٰ الجزء التاني من نوح - سلمي سامح شمس الدين

هنا الرواية مش هتكون عن لسان سلمى 
لا هتكون عن لسان نوح بعد ما قرأ زيه زي اي قارئ القصة " نوح " كاملة بس من عيون سلمى.
و عشان هو بيحبها متمسك بيها 
وقع في غرام كاتبته المُفضلة 
حاول بأكثر الطرق غرابة و قسوة 
يخليها ترجع تحبه من جديد 
قرر بطريقة حب الإمتلاك المرضي 
انه يعرفها انه محدش هيحبها زيه 
و ان لو وحش ف باقي الرجالة اللي في العالم أوحش. 
و انها ملهاش مكان غيره 
و من هنا هيبدأ الجزء التاني من الرواية


 

 كانون الاسود - نورهان سعيد

تناقش الرواية القضايا والاضطرابات الآتية:
- اضطراب الهوية التفارقي المعروف قديمًا باسمم (تعدد الشخصيات) (موضوع رئيسي).
- ألزهايمر.
- كرب ما بعد الصدمة.
- الاكتئاب.
- اضطراب ثنائي القطب.
- الرهاب الاجتماعي.

مصر، السيدة زينب، عام ٢٠٠٨..
تبدأ أحداث الرواية بيونس رجل الأعمال الشاب القعيد، الذي يودع والدته المصابة بالزهايمر على فراش الموت، بينما تعترف له بأن والده المتوفي الذي رباه ليس والده الحقيقي. لكنها لا تذكر مَن اسم والده، تذكر ملامحه فقط. وتخبره أنها كانت تُعالَج من مرض آخر غير الزهايمر، لكنها لا تذكر اسمه، وتخبره أيضًا أن الممرضة العراقية التي كانت تشرف على علاجها منذ ٥ سنوات تعرف كل شيء، لكنها لا تذكر اسم الممرضة ولا ما تعرفه. ثم تموت.
بعد أيام العزاء، يخبر يونس صديقه الطبيب النفسي نديم، أنه سينعزل في عمارة جده -والد أمه- بح…


 

تركستان الشرقية - كريم الرفاعي

نحن نعيش في عالم ملئ بالصراعات القوي يقتل الضعيف و عندما تضيع الأخلاق يصبح القتل مباح ، حتي أصبح قتل النساء و الأطفال استمتاع و السادية أصبحت لدي الجميع .
لو عايز تعرف الحكاية من البداية و حتي النهاية 
داخل الكتاب تركستان الشرقية الارض الإسلامية المنسيه
 

عندما يموت الأنسان ستحيا الإنسانية - محمد عويس

هذا الكتاب مقسم ومنوع في الكتابات المسرحية التي تهمشت في السنوات الأخيرة المسرح أبو الفنون وجامعها محاولة منا لأحياء قراءته في وسطنا الأدبي من جديد، وجميعها من خيال الكاتب، بل إنه لا يمت للواقع بصلة وأي تشابه بينه وبين الواقع فهو الواقع، وأحسبه وجبة دسمة للتخلص من الأرق والاكتئاب بالتصالح مع الذات بالأرق والاكتئاب ، وتقبل الحزن والألم بالحزن والألم، يحتوي الكتاب على فن المونولوج المسرحي الذي يجسد حيوات الشخصيات في إطار مجسد تمثيلي والقصص والحكايات الخيالية والواقعية داخل عباءته المسرحية ، يشكل المواقف والأحداث التاريخية، مزودًا لألغاز وأسئلة يطرحها الكاتب للبحث عن الإجابات، كما يحتوي أيضا على بعض المشاعر الإنسانية التي لا تمت للإنسانية بصلة، مرحبا بكم في عالم الأموات ، نقبل الغرباء ونرحب بالأحياء. حتى الأحياء أنفسهم ميتون ويظل السؤال الذي يدور في عقل رأسكم اللعين: 
عندما يموت الإنسان كيف تحيا الإنسانية !
 

 

 تابوت العهد - رامي الجوهري

قبل ما يقارب ستة قرون من الميلاد اجتاحت الحشود البابلية مدينة أورشليم المارقة, تحركهم رغبة قاهرة في الانتقام, أعملوا فيها القتل والتدمير, أضرموا النيران التي ارتوت زهرتها الصفراء في نهم حتى في هيكلها الكبير, تركوها حطام وخراب ورماد أسود, وأهلها بين قتيل وجريح وأسير قُيّد بالأغلال.
لكن ظلَّ سؤال يراود عقل قادة البابليين حتى ملكهم الأشرس نبوخذ نصر..
أين ذهب تابوت العهد؟.. ما مصير الأثر الأعظم لآل داوود؟
سؤال أجابته جريمة قتل وحشية راح ضحيتها باحث أثري شهير, كانت الشرارة الأولى لرحلة مذهلة خاضها تلميذه وابنته عبر التاريخ ومواقع أثرية تنتظر البوح بأسرارها, قادتهم عبرها برديات مخفية ذات سطور تحمل كلمات مُلغَّة..
رحلة هتكت أستار التاريخ, وكشفت سر ظلَّ عصيًّا لقرون.

 

الصحافة وحركة الشعر الحر - ضياء الجنابي

يبحث الكتاب في طبيعة القفزة التجديدية النوعية التي حققتها حركة الشعر الحر في بنائية القصيدة العربية، وكيف استطاعت أن تتشكل كمنعطف مهم في تاريخ الأدب العربي وتتحقق على الصعيد العملي أكثر من أي محاولة تجديدية أخرى، وهذه المحاولة التي تمخض عنها أسلوب الشعر الحر لم تكن وليدة اللحظة التي تمخضت بها، لأن هناك تراكمات تاريخية وحضارية وإبداعية ونفسية ساهمت في بلورته بشكل أو بآخر، ولم تمثل حركة الشعر الحر بحال من الأحوال المحاولة التجديدية الأولى في تاريخ الأدب العربي، فتاريخ الأدب العربي محاولات تجديدية عديدة منذ القرن الثاني الهجري إلى اللحظة الراهنة، غير أن هذه التجربة تميزت بانتشارها الواسع في الوسط الأدبي والثقافي العربي المعاصر، نتيجة مساهمة الصحافة الأدبية في نشرها وترويجها وخلق أجواء من المتابعة من قبل القراء والنقاد على حد سواء، لذلك لاقت قبولاً طيباً من معظم الشعراء العرب ما ساعد على ديمومتها ونجاحها.
الكتاب يتكون من ثلاث فصول يشتمل كل فصل على ثلاثة مباحث وكل مبحث يتضمن عدة مطالب، بالإضافة إلى المقدمة ومتطلبات الكتاب التوضيحية وينتهي بمجموعة من النتائج والتوصيات.

 

 

 

رسائل دافنشي الي ايفا - فارس شاذلي

العمل هو إنفجار العواطف دُفعة واحدة من وجدان الشخص القابع خلف غُرفة المكتب والذي يُدعى «دافنشي» والإسراف المُبالغ فيه فِي الكتابات الموجهة إلى حبيبته «إيڤا» تارة يتحدث إليها بشكل عقلاني وتارة بصورة جنونية، مرة يتكلم عنها من الأفتتاحية للخاتم، ومرة أُخرى يتطرق إلى عدة مواضيع وقضايا شائكة فِي المُجتمع، يتضمن الكتاب مزيج عجيب حيث يُطبق المقولة الساخرة (ما الذي أتى بالقلعة بجوار البحر) بحذافيرها.

 

 

السكان الأصليين للقلب - عبدالرحمن حجاج

تنتمي الرواية لأدب الجريمة والاثارة والتي تحمل بين طياتها الكثير من الجرائم والأسرار والتي يجب على القارئ محاولة فهمها وتفسيرها مع مرور الاحداث وتصاعدها من خلال مجموعة من الشخصيات يعملون بداخل فندق قديم تحدث بداخله الكثير من الجرائم وحالات الانتحار والفاعل دوما مجهول.