الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

أزمة الدبابات الألمانية.. بولندا تطلب رسميًا الإذن بتصدير Leopard 2 إلى أوكرانيا.. ضغوط على برلين لسرعة الاستجابة.. والقرار النهائي بيد أولاف شولتز

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

طلبت بولندا رسميًا من ألمانيا الإذن بتصدير مجموعة من دبابات Leopard 2 القتالية إلى أوكرانيا، في خطوة تزيد الضغط على برلين. 

قالت الحكومة الألمانية لبي بي سي إنها تلقت طلبًا لتصدير 14 دبابة ألمانية الصنع يوم الثلاثاء، لكنها أصرت على أن القرار النهائي متروك للمستشار أولاف شولتز. 

وترى أوكرانيا أن الدبابات ضرورية لاختراق الخطوط الروسية وللتغلب على هجوم مضاد متوقع. 

وصُممت دبابات Leopard 2 خصيصًا للتنافس مع الدبابات الروسية T-90 التي يتم استخدامها في الغزو، لكن قوانين التصدير تعني أن أي دولة ترغب في إرسال الدبابات تتطلب إذنًا من برلين. 

وقال رئيس الوزراء البولندي ماستيوس مورافيكي إنه يأمل في أن تستجيب ألمانيا بسرعة لهذا الطلب، واتهم ألمانيا "بالتأخير والتهرب والتصرف بطريقة يصعب فهمها". 

وقال أيضا إن بولندا ستطلب من الاتحاد الأوروبي تعويض تكلفة الدبابات التي تريد إرسالها إلى أوكرانيا. 

وكانت ألمانيا مترددة في إرسالهم، أو السماح لدول أخرى بفعل الشيء نفسه، حيث كان أحد مخاوفها أن تحركًا مفاجئًا قد يؤدي إلى زيادة تصعيد الصراع مع روسيا. 

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس يوم الثلاثاء إن برلين أعطت الدول الحليفة الضوء الأخضر لتدريب الأوكرانيين على استخدام دبابات ليوبارد 2، لكنها لم تلتزم بإرسال دباباتها. 

وقال بيستوريوس سيتم اتخاذ قرار بشأن توريد الدبابات قريبًا. وأضاف رئيس أركان الجيش أن أي قرار سيتخذ على المستوى السياسي. 

وأضاف في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج: "إننا نشجع شركاءنا إذا كانوا يريدون ذلك، وإذا أتيحت لهم الفرصة، لبدء تدريب القوات الأوكرانية على مركبات ليوبارد هذه". 

وأصيبت دول الحلفاء بالإحباط مما تعتبره إحجامًا ألمانيًا عن إرسال المركبات المدرعة في الأيام الأخيرة. 

وفي حديثه يوم الثلاثاء، قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك إنه ناشد ألمانيا "الانضمام إلى تحالف الدول التي تدعم أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2".