الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بروفايل

محمود السباع.. فنان لعب بالبيضة والحجر

محمود السباع
محمود السباع
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فنان متميز امتلك ملامح مختلفة وصوتا جعله فى مكانة خاصة قدم ما يقرب من 50 عملا فنيا وكتب السيناريو والحوار لبعض الأفلام منها "هدمت بيتي وغدر وعذاب والمرأة".

إنه عطوة فى حسن ونعيمة والمخبول من ضحايا أبو زيد فى فيلم الفتوة ومالك بن نويرة فى فيلم خالد ابن الوليد والمحقق فى فيلم انا حرة  وسباخ الدجال فى فيلم «البيضة والحجر»، مع النجم أحمد زكي فهو النجم محمود السباع الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده، حيث ولد فى مثل هذا اليوم  (24 يناير عام  1911، وترصد “البوابة نيوز” أبرز المحطات فى حياته 

تخرج محمود السباع في معهد التمثيل ثم سافر إلى بريطانيا لدراسة الإخراج في معهد لندن وسافر إلى الولايات المتحدة لدراسة التليفزيون بجامعة بوسطن 

عمل مخرجا اذاعيا ابتداء من عام 1954 ثم مراقبا للتمثيليات بالتليفزيون عام 1962 وعين مديرا للمسرح الكوميدى عام 1967.

ابرز العروض المسرحية التي شارك فيها محمود السباع، هي «آدم وحواء»، و«قنديل أم هاشم»، وقدم حوالي 18 فيلما منها «المرأة شيطان»، و«الرسالة»، و«المتمردون»، أما المسلسلات فمن أبرز أعماله «ناعسة»، و«ألف ليلة وليلة»، و«للزمن بقية»، و«الضحية».

أخرج الفنان محمود السباع 9 أعمال مسرحية وإذاعية في مقدمتها المسلسل الإذاعي "فدان طماطم"، وآخرها المسلسل الإذاعي "أبو سريع".

ورحل عن عالمنا الفنان محمود السباع في 27 فبراير عام 1989، عن عمر ناهز 78 عاما، بعدما ترك رصيدا فنيا كبيرا تنوع بين التمثيل والكتابة والإخراج.