الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

تفاصيل سعر كارت الخبز لغير حاملي بطاقات التموين وموعد إطلاقه

تفاصيل سعر كارت الخبز
تفاصيل سعر كارت الخبز لغير حاملي بطاقات التموين وموعد إطلاقه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الأيام المقبلة، طرح آلية لحصول أكثر من 32 مليون مواطن من غير حاملي البطاقات التموينية على الخبز التمويني.

قال عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه سيتم صرف الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية، من المخابز البلدية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، ويتجاوز عددها 30 ألف مخبز، وهى نفس المخابز التي تنتج الخبز المدعم فئة الرغيف 5 قروش لأصحاب البطاقات التموينية.

 وأضاف “غراب” أنه يتم صرف الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية من خلال كارت مسبوق الدفع يحصل عليه المواطن من مكاتب البريد، لافتا إلى أن سعر الخبز سيكون أقل 30% من سعر الخبز الحر السياحي وزن 75 جراما يتم بيعه في المخابز السياحية بـ1 جنيه ونحن سنطرح الخبز التمويني بوزن 90 جرام على كروت الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية.
 وقال إنه: سيصرف الخبز علي حسب احتياجات المواطن، والكارت أو بطاقة غير محددة بعدد أرغفة، مشيرا إلي أن الوزارة تعمل على تحديد سعر الخبز البلدي لغير حاملي البطاقات التموينية بالتكلفة والذي سيكون أسعاره أقل من سعر الخبز الحر "السياحي" في الأسواق، وبمجرد تطبيق هذه المنظومة، يستطيع  المواطن ممن ليست لديه بطاقة تموين الحصول على الخبز البلدي بسعر التكلفة من خلال إتاحة كارت ذكى مسبوق الدفع يحصل عليه  غير المقيدين في منظومة الدعم من مكاتب البريد.
 وأكد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه تتم عملية الصرف من خلال الكارت المشحون الكارت الذكي مسبق الدفع حيث يخصم من الكارت قيمة عدد أرغفة العيش، حتى انتهاء الرصيد، وبعد ذلك يتم شحن الكارت مرة أخرى، مؤكدا علي أن الوزارة توفر الخبز المدعم أيضا لما يقرب من 72 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين، حيث يتم صرف 5 أرغفة يوميا لكل مواطن مقيد بالبطاقة بسعر الرغيف 5 قروش، موضحا أن الوزارة لم تحدد بشكل رسمي  سعر الرغيف لغير حاملي البطاقة التنويتية.

ومن جانبه أكد إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، أن عملية توفير الخبز المدعم للمواطنين خارج منظومة التموين سيؤدي لانضباط السوق الحر، وبالتالي سيكون له مردون إيجابي على منظومة الخبز.

وقال “عشماوي”، إن الوزارة أتاحت  كارت مسبوق الدفع، لبيع الخبز بسعر التكلفة على أن يتم شحن الكارت بالمبلغ الذي يرغب فيه المواطن ليتمكن من شراء خبز التموين بسعر التكلفة.
 وأوضح أن هناك عددا من الخطوات لكي يحصل المواطنون الراغبين في الاستفادة من خطوة طرح الخبز المدعم خارج منظومة التموين، وتتمثل في أن يتم الدفع باستخدام كروت مسبقة الشحن يحصل علي الكروت مسبقة الشحن عن طريق البريد المصري ويمكن شحنها على غرار كارت الموبايل.

ولفت أنه يتم توفير الخبز البلدي أو التمويني لغير حاملي البطاقات التموينية بسعر  منضبط وعادل، تجربة جديدة ستلاقى ترحيب ممن لا يحمل بطاقة تموينية، بعيدًا عن الزيادات غير المبررة للمخابز السياحية.

وكارت الخبز الجديد هو مبادرة من وزارة التموين والتجارة، لتخفيف الأعباء عن المواطنين، و كارت الخبز وسيلة لغير حاملي البطاقات التموينية للحصول على الخبز المدعم.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن كارت الخبز، الذي سيتيح للمواطنين غير حاملي البطاقة التموينية شراء الخبز البلدي بسعر أقل من السعر السياحي، خاصة بعد ارتفاع سعر القمح وبالتالي سعر الخبز، فأصبح سعره يتراوح بين الجنيه والجنيه وربع والجنيه والنصف.

خطوات استخراج كارت الخبز

شراء كارت الخبز بتكلفة 30 جنيهًا من البريد المصري لمرة واحدة ثم يشحن بعد ذلك.

شحن كارت الخبز بالقيمة التي ترغب بها.

التوجه لأي مخبز لصرف الخبز من المخابز والتي تبلغ نحو 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.

سعر كارت الخبز المدعم

وأوضحت وزارة التموين، أنه سيتم خلال الأيام المقبلة الكشف عن آليات المنظومة الجديدة لصرف الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية، والأسعار الخاصة بذلك، والتي لم تُحدد بعد بشكل رسمي.