الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

ارتفاع عدد قتلى التظاهرات بإيران إلى 516 شخصا بينهم 70 طفلا

تظاهرات إيران
تظاهرات إيران
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لا تزال التظاهرات والاحتجاجات اليومية في إيران تسجل مزيدًا من القتلى في صفوف المحتجين، بسبب المصادمات والمواجهات بين المحتجين وقوى الأمن الإيراني وقوات الباسيج، التي تستخدم أقصى درجات الشدة في التعامل مع تلك الاحتجاجات التي دخلت شهرها الخامس على التوالي.

وكشفت منظمات حقوقية إيرانية محسوبة على المعارضة، إن عدد القتلى من المواطنين وصل إلى ما يزيد عن 516 شخص بينهم 70 طفلًا، حيث قالت منظمة "هرانا" الحقوقية الإيرانية، أن أعداد القتلى جراء التظاهرات يتصاعد يوميًا، فيما اعتقلت قوات الباسيج ما يزيد عن 19 ألف متظاهر جميعهم من الشباب والفتيات وطلاب الجامعات والذين وصل عددهم إلى 687 طالبًا.

يأتي ذلك فيما تستمر السلطة القضائية الإيرانية في إصدار المزيد من أحكام الإعدام بحق المتظاهرين والمحتجين ومن يدعون ويؤيدون تلك التظاهرات، التي تطالب بإسقاط النظام بتهم الحرابة والإفساد في الأرض، وهي تهم تقود صاحبها إلى حكم الإعدام طبقًا لقانون العقوبات الإيراني.

وكانت السلطة القضائية قد أعلنت عن أكثر من 670 حكم بالإعدام بحق أشخاص شاركوا في الاحتجاجات منذ بدايتها في شهر سبتمبر الماضي، بعد انطلاق تلك التظاهرات إثر مقتل الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، بعد اتهامها بارتداء حجاب بشكل غير مناسب.

وعلى مقتل مهسا أميني خرجت تظاهرات عارمة عمت المدن الإيرانية على اختلافها سواء في العاصمة طهران أو مشهد أو قم وكذلك المحافظات الحدودية الكردية مسقط رأس مهسا أميني، وأذربيجان الشرقية والغربية، وسقز، وغيرها من المدن التي شاركت في تلك الانتفاضة، فيما لجأت قوات الأمن إلى استخدام العنف لإثناء المتظاهرين عن المشاركة في تلك الاحتجاجات.