الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوارات

محمد البدوى: 3 شروط يجب توافرها لاستفادة المنشأة من دعم الصندوق.. أمين عام «إعانات الطوارئ»: مليار و532 مليون جنيه لشركات السياحة خلال أزمة كورونا

جانب من الحوار
جانب من الحوار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

 

 

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الجديد ومازال الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع عن كثب حزمة الحماية الاجتماعية للمواطنين، وتقديم كل أوجه الدعم المعنوى والمادى والمشورة للشركات المتعثرة منعا لتسريح العمال وزيادة نسبة البطالة. 

وأولت الحكومة اهتماماً كبيراً بالتوسع فى برامج الحماية الاجتماعية، وخاصة ما تقوم به وزارة القوى العاملة، من اهتمام بالغ، بدعم الشركات المتعثرة والتخفيف عنها ومساندتها على الاستمرار فى العمل والإنتاج والحفاظ على العمالة وتوفير السيولة المطلوبة لاستمرار العملية الإنتاجية، وذلك ضمن محاور الحماية الاجتماعية التى تتبناها الدولة المصرية بقيادة رئيس الجمهورية.
محمد البدوي، أمين عام صندوق إعانات الطوارئ للعمال التابع لوزارة القوى العاملة، قال إن الهدف من إنشاء الصندوق، منح إعانات للعاملين الذين تتوقف منشآتهم عن صرف رواتبهم نتيجة تعثر مالي، مؤكداً أن وزير القوى العاملة صرف نحو 2 مليار و184 مليون جنيه إعانات للعمال منذ نشأته فى 2002 حتى العام الحالى 2022.
وأضاف البدوى فى حوار لـ«البوابة نيوز»، أن المدة القانونية لصرف الإعانات للشركات المتعثرة تصل إلى 6 أشهر، أو 12 شهرا فيما عدا ذلك تحتاج لموافقة من مجلس الوزراء فى حالة زيادة الأزمة المالية للشركات.


■ ما هو صندوق الإعانات والطورائ وما أهميته للعمال؟
- صندوق إعانات الطوارئ للعمال، أنشئ بموجب القانون رقم ١٥٦ لسنة ٢٠٠٢، وذلك كأحد أهم استراتيجيات دعم وتمكين الأعمال التى تبنتها الوزارة لصرف مساعدات للعمال الذين تتوقف شركاتهم عن العمل. وذلك نتيجة للتعثر، سواء كان لأزمة مالية تتعرض لها المنشأة أو لأسباب اقتصادية تمر بها الدولة، ويكون ذلك فى حالة الإغلاق الكلى أو الجزئى للمنشأة أو تخفيض عدد عمالها المقيدين فى سجلات الجهة الإدارية المُختصة بالتأمين الاجتماعي.
■ ما الدور الذى يلعبه الصندوق فى توفير الحماية الاجتماعية التى تتبناها الدولة المصرية حاليا؟
- الصندوق دائما ما يخاطب أسر العاملين، الأمر الذى نحمله على عاتقنا بحماية العامل من تعسف المنشأة ضده وطرده وبالتالى تزيد نسبة البطالة، فدورنا الحفاظ على العامل داخل منشأته بموجب هذه الإعانات لحين إصلاح الهياكل التمويلية للمنشأة أو مرور الأزمة، فالصندوق مارس دوره كما يجب أن يكون فيما يتعلق بكل القطاعات، خاصة القطاعات التى تعرضت لأزمات، مثل قطاع السياحة والغزل والنسيج خلال فترة كورونا.


■ ما دور الصندوق فى حل أزمات الشركات خلال فترة فيروس كورونا؟
- قمنا بصرف رواتب العاملين بالشركات المتعثرة، وبخاصة قطاع السياحة باعتباره أكثر القطاعات تضررا من الأزمة، حيث صرفنا نحو مليار و٥٣٢ مليون جنيه لشركات قطاع السياحة فقط، وذلك على ١١ دفعة، ليستفيد منها ٢٠٦ آلاف ٣٥٩ عاملا بـ٣٢٨١ منشأة سياحية، بالإضافة إلى قطاع الغزل والنسيج استفاد بحوالى ١٥٤ مليون جنيه،
والقطاع الخاص ٢٢٤ مليون جنيه، وبلغ إجمالى المبالغ المنصرفة للمنشآت ٢ مليار و١٨٤ مليون.


■ ما شروط الصندوق للموافقة على صرف الإعانات للشركات المتعثرة؟
- يشترط الصندوق للموافقة على صرف الإعانات أن يصل عدد عمال المنشأة المتعثرة لـ٣٠ عاملا فأكثر، وأن يكون عمال تلك المنشأة مقيدين لدى التأمينات الاجتماعية، وأن تكون المنشأة تسدد بشكل منتظم نسبة الـ١٪ من أجور عمالها، كما أنه لابد لأى شركة ترغب فى الحصول على إعانات من الصندوق تقديم تقرير من النقابة العامة، وتقرير آخر من مجلس إدارة الشركة، وآخر من مديرية القوى العاملة التابعة لها الشركة بحيثيات الأزمة المالية التى تقع على الشركة والتى يشترط فيها عدم القدرة على صرف الرواتب لمدة ثلاثة أشهر سابقة، على أن يوضح بذلك التقرير أيضا بيانات بأسماء كل العاملين بالشركة وأجورهم الأساسية وأرقامهم القومية.

 

■ ما الجهات التى يتعامل معها الصندوق للتأكد من صحة بيانات تلك الشركات المتعثرة؟
- نتعامل مع هيئة التأمينات الاجتماعية، للتأكد من صحة بيانات الشركة نفسها، وأيضا بيانات العاملين المقدمة من الشركة عن طريق الرقم القومى لكل عامل، والتأكد من قيام الشركة بالتأمين على تلك العمالة.
ما العقوبات التى تقع على عاتق الشركات التى تمتنع عن دفع نسبة الـ١٪؟
- القانون حدد فى المادة ٧ منه أن الـ١٪ تدفع خلال أول ١٥ يوما من بداية كل شهر عن الشهر السابق، أما الشركات التى تتخلف عن سداد نسبة الـ١٪ من أجور عمالها، يتم معاقبة تلك الشركات وفقا للقانون بدفع غرامات ٥٠٪ عن أول مره تأخير فى السداد و١٠٠٪ من المبلغ المستحق فى حالة تكرارالتخلف عن السداد، كما أقر مجلس إدارة الصندوق بعدم استفادة المنشآت التى لم تسدد نسبة الـ١٪ من الإعانات التى تقدم من الصندوق.
■ ما الحد الأدنى والأقصى للأجور التى يصرفها الصندوق للعمال؟
- الحد الأدنى للصرف حدده مجلس إدارة الصندوق بنحو٦٠٠ جنيه لكل عامل، أما الحد الأقصى للصرف فهو مرتبط بالأجور الأساسية للمؤمن عليهم، والتى لا تتخطى ١٩٠٠ جنيه لكل عامل.
■ ما أوجه تمويل الصندوق؟
- من أهم موارد الصندوق نسبة الـ١٪ التى يتم تحصيلها من أجور العمال فى شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص التى يصل عدد عمالها لـ٣٠ عاملا فأكثر، كما يعتبر من أهم موارد الصندوق، هو العائد الاستثمارى الذى يعود من استثمار موارده فى ودائع وأذون خزانة، ويتمتع الصندوق بالشخصية الاعتبارية العامة ويتبع لوزارة القوى العاملة.


■ كيف كان للصندوق دور فى حل أزمة تأخر رواتب العاملين باتحاد عامل مصر؟
- صرفنا إعانات للعاملين بالاتحاد بنحو ٦ دفعات، وفقا للرواتب الأساسية للعمال، إلى أن تم حل أزمة الرواتب بالاتحاد.
■ ما المدة القانونية التى يحددها الصندوق للشركات للتعافى من أزمتها؟
- نحن لا نتدخل لحل أزمات الشركات، ولكن نقوم بصرف إعانات للشركات تغطى رواتب عمالها، بحسب عدد عمال كل منشآة، والراتب الأساسى لكل عامل، ونعطى مهلة محددة للشركة للتعافى من أزمتها وهى وفقا للوائح الصندوق تصل لـ٦ أشهر، ثم يتوقف الصندوق بعد ذلك عن تقديم الإعانات، إلا فى حالة حصول الشركة نفسها على موافقة من وزير القوى العاملة بتمديد مهلة صرف الإعانات لـ٦ أشهر أخرى، ثم بعد ذلك تلجأ الشركة للحصول على موافقة مجلس الوزراء إذا تخطت أزمتها سنة كاملة ولم تحل.
■ كم يبلغ حجم الإعانات التى قدمها الصندوق للعمال منذ نشأته حتى الآن؟
- صرف العمال منذ نشأه الصندوق نحو ٢ مليار و١٨٤ مليون جنيه، استفاد منها نحو ٤٢١ ألف و٧٢٩ عامل، فى نحو ٣٩٦٨ منشأة.
 

WhatsApp Image 2022-12-29 at 10.14.40 PM (1)
WhatsApp Image 2022-12-29 at 10.14.40 PM (1)
WhatsApp Image 2022-12-29 at 10.14.40 PM
WhatsApp Image 2022-12-29 at 10.14.40 PM
WhatsApp Image 2022-12-29 at 10.14.41 PM
WhatsApp Image 2022-12-29 at 10.14.41 PM