السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

كأس العالم 2022| لوكا مودريتش أيقونة كرواتيا.. حقائق وأرقام

 لوكا مودريتش
لوكا مودريتش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أحد صناع البهجة لعشاق الساحرة المستديرة، كتب اسمه بأحرف من نور ضمن أساطير كرة القدم مشواره حافل بالإنجازات والجوائز، قائد أوركسترا أثبت أن العمر مجرد رقم .. إنه الذهب الذي لا يصدأ.. الأسطورة لوكا مودريتش الذي قاد منتخب كرواتيا لاحتلال المركز الثالث في كأس العالم في قطر 2022 ، بعد أن قاده لوصافة مونديال روسيا 2018 .
ورغم أن لاعب الوسط الدولي لوكا مودرتش في سن السابعة والثلاثين من عمره ، فإنه كان الركيزة الأساسية لمنتخب كرواتيا خلال مونديال قطر، بالنظر إلى قدراته الكبيرة في التمرير وبناء الهجمات والخروج بالكرة.
ولعب مودريتش دورا كبيرا في تجاوز منتخب كرواتيا لدور المجموعات، وتخطي عقبة منتخب "الساموراي" الياباني في دور الـ 16 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي والإضافي.
وقاد مودريتش منتخب كرواتيا للوصول إلى المربع الذهبي، للمرة الثانية على التوالي، عقب تجاوز منتخب "السامبا" البرازيلي الذكي كان أحد أبرز المرشحين للتتويج باللقب بركلات الترجيح بنتيجة 2/4، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.
ورغم أن الحظ لم يحالف مودريتش في الدور نصف النهائي للعبور بمنتخب كرواتيا إلى النهائي للمرة الثانية على التوالي بعد الخسارة أمام الأرجنتين بثلاثية نظيفة ، قاد النجم الكبير منتخب بلاده في الفوز على منتخب "أسود الأطلس" المغربي اليوم في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث بمونديال قطر 2-1 .
المجد مع ريال مدريد
بدأت رحلة مودريتش الممتدة مع الساحرة المستديرة في عام 2000 ، عندما التحق بنادي دينامو زغرب في الخامسة عشرة من عمره، قبل الانتقال الى نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي في عام 2008، وقاده للوصول لأول مرة منذ ما يقرب الـ 50 عاما إلى الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا في موسم 2010-2011.
وانتقل لوكا مودريتش من توتنهام الى ريال مدريد الإسباني في سوق الانتقالات الصيفية عام 2012، مقابل 35 مليون يورو ، ولعب مباراته الأولى مع النادي الملكي في 29 أغسطس 2012 وتوج فيها بكأس السوبر الإسباني على حساب الغريم برشلونة.
وتوج النجم الكرواتي المخضرم مع ريال مدريد بـ 20 لقبا جماعيا، بواقع 5 ألقاب دوري أبطال أوروبا، و3 ألقاب في الدوري الإسباني، ولقب واحد في كأس ملك إسبانيا، و4 ألقاب في كأس السوبر الإسبانية، و3 ألقاب في كأس السوبر الأوروبية، و4 ألقاب في كأس العالم للأندية.
ويؤكد مودريتش أنه سوف يختم مشواره الكروي مع ريال مدريد ناديه المفضل الذي مدد عقده في شهر يونيو الماضي لمدة عام واحد ، حتى يونيو 2023، ليستمر لموسم آخر داخل قلعة "سانتياجو بيرنابيو".
مسيرة دولية حافلة
لعب لوكا مودريتش 162 مباراة دولية مع منتخب كرواتيا سجل خلالها 23 هدفا ، وصنع 25 تمريرة حاسمة. 
وبدأ مودريتش مسيرته الدولية على مستوى الشباب، مع المنتخب الكرواتي تحت 17 سنة وتحت 19 سنة وتحت 21 سنة.
وشارك في أول مباراة دولية مع المنتخب الكرواتي في مارس 2006 ، وكانت مباراة ودية ضد الأرجنتين في بازل، وفازت بها كرواتيا 3–2. 
ونظرا لتقدم مستواه عاما تلو الآخر ، شارك في جميع البطولات الكبرى التي تأهلت إليها كرواتيا، وهي بطولات أمم أوروبا (يورو 2008 ، يورو 2012 ، يورو 2016).
كما شارك في أربع نسخ لنهائيات كأس العالم ، أعوام 2006 بألمانيا ، و2014 بالبرازيل ، و2018 بروسيا، وأخيرا مونديال قطر 2022 .
ومهد اختيار الأسطورة الكرواتي أفضل لاعب في مونديال روسيا 2018 الذي سجل خلاله هدفين وصنع آخر ، بالإضافة الى تتويجه مع النادي الملكي ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا في العام ذاته، إلى تتويجه بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم 2018، ليكسر بذلك احتكارا دام عشر سنوات للجائزة من قبل أسطورتي الأرجنتين ليونيل ميسي والبرتغال كريستيانو رونالدو، والذي فاز كل منهما بالجائزة 5 مرات.
وأتم صانع الألعاب الدولي سلسلة جوائزه الفردية عام 2018، بعد اختياره أفضل لاعب من الاتحادين الأوروبي لكرة القدم (ويفا) والدولي (فيفا).